صحافة دولية

عباس كامل يجتمع سرا برئيسي أركان الاحتلال والشاباك لبحث العدوان على رفح

رفح مدينة تكتظ بالنازحين بفعل قصف الاحتلال الوحشي للقطاع- جيتي
رفح مدينة تكتظ بالنازحين بفعل قصف الاحتلال الوحشي للقطاع- جيتي
قال موقع أكسيوس الأمريكي، إن لقاء سريا، عقد في العاصمة المصرية القاهرة بين مدير مخابراتها عباس كامل، ونظيره رونين بار ورئيس أركان الاحتلال هرتسي هاليفي، لبحث العدوان على رفح.

وقال المسؤولون المصريون في أحاديثهم الخاصة والعامة، إن سيناريو، دفع عشرات الآلاف، باتجاه مصر، سيؤدي إلى تعطل العلاقات، بل سيؤدي إلى إلغاء معاهدة السلام.

وقال المسؤولون الإسرائيليون إن التنسيق العسكري والدبلوماسي مع مصر هو واحد من الشروط الأساسية لعملية عسكرية في رفح، خاصة في ضوء نية الاحتلال، السيطرة على محور فيلادلفيا القريب من الحدود المصرية مع قطاع غزة. ولم يحصل الموقع على توضيحات من المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ولا المخابرات المصرية.

اظهار أخبار متعلقة


وأشار أكسيوس، إلى أن زيارة بار وهاليفي هي الثانية التي يقومان بها إلى مصر منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر لمناقشة عملية رفح. والتقى بار وهاليفي مع مدير المخابرات المصرية، عباس كامل، ورئيس هيئة الأركان للجيش المصري أسامة عسكر. وناقشوا الجهود للتوصل إلى اتفاقية للإفراج عن الأسرى الإسرائيليين في غزة، ووقف مؤقت لإطلاق النار.

 وبحسب مسؤولين، فقد أقامت مصر والإمارات معسكرات خيام بين رفح وخانيونس وكذا في منطقة المواصي الواقعة في شمال غرب رفح، وعلى طول الشاطئ. وقال مسؤول إسرائيلي بارز: "الجميع ينتظرون أمر نتنياهو للبدء في إجلاء المدنيين عن رفح، وهو على مكتبه، وعليه حل الأمر مع الأمريكيين والمصريين".

وقال مسؤول أمريكي بارز، إن الخطة التي قدمها الإسرائيليون لوزارة الدفاع الأمريكية في الأسابيع الماضية، تشتمل على عملية متدرجة وبطيئة وتتعامل مع كل حي في رفح على حدة، وليس هجوما شاملا على المدينة.

ويقول المسؤول الأمريكي إن الخطة التي قدمت لإدارة بايدن لا تقتضي إجلاء المدنيين من المدينة مرة واحدة، بل سيتم إخلاء كل حي على حدة، ويقول المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون، إن إسرائيل قدمت الخميس الماضي، أثناء لقاء افتراضي مع الأمريكيين، خطتها المتعلقة بالدعم.

وأشار المسؤولون الأمريكيون إلى أنهم رصدوا عودة بعض السكان إلى رفح بعدما اكتشفوا أن البنى التحتية والبيوت مدمرة بشكل كامل.
التعليقات (0)