سياسة عربية

إعلام الانقلاب.. يتوسل للمشاركة بالانتخابات (فيديو)

مراكز الاقتراع.. خاوية على عروشها - عربي21
مراكز الاقتراع.. خاوية على عروشها - عربي21
أصيب الإعلاميون المصريون بصدمة شديدة جراء الإقبال الضعيف على التصويت في اليوم الأول من انتخابات الرئاسة المصرية ومشهد لجان الاقتراع شبه خاوية.

وشهدت البرامج الحوارية المسائية مساء الاثنين بكاء متكرر من المشاهدين المؤيدين للانقلاب بسبب غياب الناخبين عن مراكز الاقتراع.

ودعت جماعة الإخوان المسلمين والتحالف الوطني لدعم الشرعية وحركات ثورية من بينها 6 أبريل إلى مقاطعة الانتخابات ووصفتها بأنها مسرحية هزلية.

وفيما توسل عدد من الإعلاميين للمصريين حتى ينزلوا للتصويت ويحفظوا ماء وجه سلطات الانقلاب، شهدت البرامج هجوما من البعض الآخر على المشاهدين وصل إلى حد السباب، كما هدد غيرهم المصريين بمصير أسود إذا لم يشاركوا في اليوم الثاني من الإنتخابات.

وتساءل الصحفي مصطفى بكري أحد أشد المؤيدين للسيسي: فين الناس بتوع التفويض؟ إيه اللي حصل من 26 يوليو لغاية دلوقتي؟ وهدد المصريين بوضوح بالحرب الأهلية قائلا "لو منزلتوش انتظروا مصيرا أسودا ومشاكل لا حصر لها، وأمامكم ليبيا وسوريا نماذج واضحة.

إتوكسوا

وأعربت حياة الدريري مذيعة قناة الفراعين المملوكة لتوفيق عكاشة - عن استيائها الشديد من انخفاض أعداد الناخبين الذين توجهوا للجان في اليوم الأول.

وقالت الدرديري - المعروفة بين كثير من المصريين باسم "أنثى العوكش" – فين الناس؟ مفيش حد أمام اللجان، هي دي الحقيقة، ولو حد قال غير كده يبقي مبيفهمش".  

ووجهت حديثها لزملائها الإعلاميين الذين يزعمون وجود إقبال كبير على الإنتخابات "السادة الإعلاميين اللي بيعبروا عن فرحتهم بالعرس الديمقراطى، عرس ايه "اتوكسوا"، انتو فرحانين بشوية الناس اللي بترقص قدام اللجان؟، فين الشعب، أنا مش شايفة غير الستات بس هي اللي نزلت، فين رجالة مصر؟. 

وينافس السيسي - الذي انقلب على الرئيس المنتخب محمد مرسي في يوليو الماضي - السياسي اليساري حمدين صباحي زعيم التيار الشعبي.

داهية ما تجعلكم تناموا

كما هاجم الإعلامي توفيق عكاشة - صاحب قناة الفراعين – المصريين لعدم ذهابهم إلى الإنتخابات الرئاسية في اليوم الأول للتصويت، قائلا: "أنتم دايما بتحبوا تاكلوا على قفاكم.

وأضاف عكاشة في برنامجه مساء الاثنين أن من شاركوا في الانتخابات في الصعيد لا يتجاوزوا 10% فقط من المقيدين بكشوف الناخبين، مؤكدا أن عدد من أدلى بصوته يوم الاثنين في كل المحافظات  7 ملايين ناخب فقط.

وأضاف: "السيسي بإذن الله هينجح بثمانية أو عشرة ملايين صوت، ولكن ستبدأ حروب الإرهاب في سيناء والحدود الغربية فور إعلان النتجية الهزلية إن لم ينزل الشعب غدا في الانتخابات بما لا يقل عن 19 مليونا".

ووصف تلك الأعداد المشاركة في الانتخابات الرئاسية، بأنها كارثة لمصر، وأن المتسبب فيما حدث هو أن شعب مصر لم يخرج حتى الآن إلى صناديق الاقتراع، مشيرا إلى أن بوادر الهزيمة لمصر يكتبها أبناء مصر المتخاذلين بأيديهم".

ودعا عكاشة على المواطنين الذين لم يذهبوا للتصويت قائلا اللي قعدوا ومش هاينزلوا دهية ما تجعلهم يناموا، ده اللي هيشوفوه سواد السواد وهباب الفرن".

وتعليقًا على بيان التحالف الوطني لدعم الشرعية الذي شكر فيه المصريين لعدم مشاركتهم فى الانتخابات، قال عكاشة: "أنا جالي هم وطين وهباب، والمفروض إن كل واحدة فى بيتها تصوت لما تسمع الكلام دا".

واختتم كلامه بالتوسل للمشاهدين بالنزول للانتخابات قائلا "أبوس ايديكم ورجليكم انزلوا انتخبوا، أنا هاموت وهايجيلي الضغط منكم، حرام عليكم، أتمنى من الله أن يبتلينى بسكتة قلبية على الهواء عشان الشعب يفرح".

فين الناس؟ إحنا بنشحتهم؟

وشهدت حلقة الإعلامي أحمد موسى على قناة "صدى البلد" ، اتصالا من إحدى المشاهدات أبدت فيه حزنها الشدبد على فراغ اللجان الإنتخابية.

وقالت المتصلة - وهي تبكي بحرقة شديدة - "الإقبال ضعف جدا يا استاذ أحمد، فين الناس اللي بتحب السيسي؟ معقولة كده نتخلى عن الراجل الطيب المحترم ده؟.

وأضافت "أنا حزينة لعدم الإقبال والكثافة أمام اللجانهو احنا هانشحت الناس يا أستاذ أحمد. المشير السيسي ميستاهلش مننا كده".
كما طالبت الإعلامية لميس الحديدي المصريين بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية، وقالت نعلقة على الإقبال الضعيف الذى شهده اليوم الأول  للتصويت: "مش هينفع نكمل كده".

وانتقدت "لميس" على قناة سي بي سي مساء الإثنين، اللجنة العليا للانتخابات واتهمتها بالتسبب في ضعف الإقبال بسبب عدم تعاونها مع الناخبين.

وطالبت الرئيس عدلي منصور بالتدخل لاحتواء مشاكل الناخبين بأسرع وقت، مرجعة عدم المشاركة بكثافة في الانتخابات إلى ارتفاع درجات الحرارة.

لكن نادي القضاة استنكر محاولات الإعلام المصري تحميل القضاة مسئولية ضعف مشاركة الناخبين خلال العملية الانتخابية، وقال إن عزوف الناخبين عن المشاركة ليست مسئولية القضاة ولكنها مسئولية المرشحين".

وأوضح المستشار محمد عبدالهادي المتحدث باسم غرفة عمليات النادي - خلال مداخلة هاتفية مع قناة دريم  - أن المرشحين لم يقوموا بنقل الناخبين إلى لجان الاقتراع، ولا يليق أن يتم اتهام القضاة بالتسبب في ضعف الإقبال".

أما الإعلامي خالد صلاح فقال إن الإقبال على التصويت كان لا يتناسب مع ما كنا نطمح إليه، مضيفا "مش عاوز أغم الناس اللي نزلت لكن لازم نعترف إنم الأعداد كانت هزيلة". 

وتابع - في حلقة الاثنين من برنامجه على قناة النهار: "الرقم الذي صوت اليوم لا يتناسب مع المتوقع خاصة في ظل التسهيلات التي وفرتها اللجنة العليا للانتخابات، المشهد أمام كثير من اللجان ليس كما نرغبه".

واختتم كلامه بتوجيه عتاب للمشاهدين قائلا "شمتوا فينا الإخوان، لو كنتوا فاكرين البلد هاتمشي كده أنا باقولكم مش هاينفع كده"

نفتح السجن ونرجع مرسي؟

أما أقوى المداخلات  فكانت من إحدى المشاهدات لحلقة عمرو أديب على قناة اليوم والتي أجهشت في البكاء بعد رؤيتها له مرتبكا ويكسو وجه الحزن والغم.

وقالت المشاهدة - متخافش يا عمر إحنا هاننتصر إن شاء الله عليهم – في إشار إلى الإخوان المسلمين – مش عايزة أشوفك خايق وزعلان كده.

وأضافت في تأثر: فين الناس؟ فين اللي نزلوا فوضوا السيسي ونزلوا في الاستفتاء؟ أنا هاتجنن وهاموت بحسرتي بسبب ضعف الإقبال".

وناشد الإعلامي عمرو أديب المصريين مساء الإثنين، المشاركة في اليوم الثاني للانتخابات الرئاسية، قائلا "عبر عن رأيك، أنتم قعدتم ستين سنة قرفينا في عشيتنا، وبتقولوا محدش بيخلينا نعبر عن رأينا، اتفضل بقى عبر عن رأيك".

وأضاف أديب - خلال حلقة الاثنين من برنامجه على قناة اليوم - "لازم الناس تنزل تنتخب عشان العالم يتأكد أن الشعب المصري يريد خارطة الطريق، ومش مهم من يفوز السيسي أو صباحي"، وتابع "تخيلوا لو الانتخابات الرئاسية شارك فيها 8 أو 10 ملايين هنقول للعالم أيه، في اللحظة دي، لازم نفتح السجن ونجيب محمد مرسي يرجع يحكم تاني ونقوله اتفضل يا سيادة الرئيس أحكم لأن المصريين مكانوش عايزين خارطة الطريق".

















التعليقات (0)