سياسة عربية

الأوقاف والأزهر والإفتاء: مقاطعو الانتخابات "خونة"

وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة - أرشيفية
وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة - أرشيفية
 
 صعدت المؤسسات الدينية الرسمية في مصر (وزارة الأوقاف، ودار الإفتاء، ومشيخة الأزهر) من خطابها المهاجم لمقاطعي الانتخابات الرئاسية التي بدأت اليوم الإثنين، إلى درجة اتهامهم بالخيانة لله ولرسوله، في سابقة ليس لها مثيل، وهي تخوين مقاطعي الانتخابات، وتعدادهم غالبية المصريين.
 
فقد وصف الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، دعوات المقاطعة، وعدم المشاركة فى الانتخابات بأنها "خيانة لله ورسوله".
 
وقالت مشيخة الأزهر إنَّ الذي يَتقاعَسُ عن النزولِ للإدلاءِ بصوتِه في هذا الاستحقاقِ الانتخابيِّ يكون عاقًّا لوطنه، ومفرطًا في وطنيَّتِه.
 
ووصف مفتي مصر الداعين إلى مقاطعة الانتخابات بأنهم "مغرضون لا يريدون خيراً للبلاد".
 
فقد نقلت جريدة "الوطن" الصادرة الإثنين عن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف قوله: "إن مقاطعة الانتخابات خيانة لله ورسوله.. وعليكم اختيار القوي المسيطر"، قائلا: "إن الإسلام يدعو إلى المشاركة الإيجابية، ونبذ السلبية"، نافيا أن يكون للوزارة أي دور في الدعاية لمرشح بعينه.
 
ومن جهته، وجه الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بيانا إلى الشعب المصري مساء الأحد، نادى فيه كلِّ مصريٍّ ومصريةٍ بالمسارعة إلى تلبيةِ نداءِ الوطنِ، بالمشاركة والنزولُ للإدلاءِ بأصواتهم في الانتخاباتِ الرئاسيَّةِ بإرادةٍ حرَّةٍ واعيةٍ قادرةٍ على انتخابِ مَن يرَوْنَ فيه القُدرةَ على قيادةِ الوطنِ بتَفانٍ وإخلاص.
 
ونبِّه الأزهر -في بيانه- كلَّ مصريٍّ ومصريةٍ بأنَّ الخروج للمشاركة هو واجبٌ وطنيٌّ مُقدَّسٌ، ويُذكِّر المصريِّين جميعًا بالأثر: "مَن لم يهتمَّ بأمرِ المسلمين فليس منهم"، وأنَّ الذي يَتقاعَسُ عن النزولِ للإدلاءِ بصوتِه في هذا الاستحقاقِ الانتخابيِّ يكون عاقًّا لوطنه، ومفرطًا في وطنيَّتِه".
 
وقال البيان: "يُؤكِّد كلُّ علماءِ الأزهرِ بمؤسَّساته العلميَّة والشرعيَّة والدعويَّة أنَّ ما يَصدُر عن بعضِ المغرِضين بالخارجِ أو الداخلِ من آراءٍ مُضلِّلة، واستدلالٍ خاطئٍٍ بنصوص القرآن والسُّنَّة، لتحريم المشاركة في الانتخابات الرئاسيَّة إنما هي آراءٌ شاذَّةٌ ومُضلَّة لا تَلِيق أنْ تصدر من طالبِ علمٍ صغيرٍ، وهؤلاء مغرضون، ومَن يتبَعُهم متقاعسٌ ومتخاذلٌ عن الواجبِ والمسؤوليَّةِ الوطنيَّةِ، التي يفرضها حبُّ الوطن والحرصُ على مستقبل المصريين".
 
ودعا شيخُ الأزهر وكيلَ الأزهرِ، ووزيرَ الأوقافِ، ومفتي الجمهورية، وعلماءِ الأزهرِ أنْ يتصدَّروا صفوفَ التصويتِ في الانتخاباتِ الرئاسيَّةِ، ليُعلِنوا للجميعِ في الداخل والخارج أن علماء الأزهر أوَّلُ مَن يُلبِّي نداءَ الوطن، وأنَّ ساحةَ العلم الشرعي بريئةٌ من دعاوي تحريمِ التصويت في الانتخاباتِ الرئاسيَّة، والتخلُّف عن أداء واجبِ الوطن، كما قال.
 
ومن جهته، قال الدكتور شوقي علام، مفتي مصر، إن المشاركة في الانتخابات "واجب وطني وديني، وعلى الشعب عدم الالتفات إلى دعاوى المغرضين ممن لا يريدون خيراً للبلاد"، حسبما قال.
 
وأضاف علام -في بيان أصدره الأحد- أن السلوك الحضاري لنجاح الانتخابات يتمثل في الالتزام بمنظومة القيم الأخلاقية والسلوكية التي تتطلب النظام.
 
وناشد الناخبين الابتعاد عن الابتذال والجدال والمشاحنات، وأن يُعلوا مصلحة الوطن فوق كل اعتبارات، بأن يحكم كل منهم ضميره ليختار من يراه صالحا لخير البلاد والعباد، على حد تعبيره.
 
 وكان الدكتور معتز بالله عبدالفتاح، الباحث السياسي، قال -في برنامج "استديو المحور" مساء الأحد- إن هناك 8 ملايين مصري من الممكن أن يقاطعوا الانتخابات الرئاسية، مشيرا إلى أن هؤلاء هم ممن انتخبوا مرسي، و"عبدالمنعم أبو الفتوح".
 
وذكرت تقارير صحفية أن "محمد أبو تريكة"، نجم النادي الأهلي والكرة المصرية السابق، الملقب بـ"أمير القلوب"، آثر الصمت، وقرر عدم الإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية.
 
 وكان أبوتريكة أعلن تأييده للدكتور محمد مرسي في انتخابات الرئاسة عام 2012، وظهر في فيلم دعائي لصالح حملته، لكنه أعلن رفضه لأحداث 30 يونيو، وعزل الدكتور مرسي من منصبه، ودخل في صدام مع الحكومة التي تولت مقاليد الأمور بعد 30 يونيو، إذ رفض تسلم ميداليته في نهائي دوري أبطال أفريقيا من طاهر أبوزيد وزير الرياضة السابق.
التعليقات (0)

خبر عاجل