سياسة دولية

أستراليا وبريطانيا تعلقان على رواية الاحتلال بشأن قتل عمال الإغاثة

وصف جيش الاحتلال مقتل عمال الإغاثة في غزة بأنه "خطأ جسيم"- جيتي
وصف جيش الاحتلال مقتل عمال الإغاثة في غزة بأنه "خطأ جسيم"- جيتي
علقت الحكومتان الأسترالية والبريطانية، اليوم السبت، على رواية جيش الاحتلال الإسرائيلي بشأن قتل عمال الإغاثة في غارة جوية إسرائيلية استهدفتهم في قطاع غزة.

وقالت الحكومة الأسترالية إنها ستعين مستشارا خاصا للعمل مع إسرائيل لضمان “الثقة الكاملة” في التحقيقات، في غارة جوية على قطاع غزة أدت إلى مقتل سبعة من موظفي الإغاثة بينهم أسترالية.

وأضافت وزيرة الخارجية بيني وانغ في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون في أديلايد: "ستعين الحكومة مستشارا خاصا، طلبنا من الإسرائيليين العمل معه حتى يتسنى إبلاغنا بمدى ملاءمة العملية".

وتابعت: "نود أن تكون لدينا ثقة كاملة في الشفافية والمساءلة في أي تحقيق وسنواصل العمل لتحقيق ذلك"، واصفة إقالة ضابطين من جيش الاحتلال بأنها "خطوات أولى ضرورية".

اظهار أخبار متعلقة


واستدركت بأن "الحكومة أبلغت إسرائيل في رسالة بعثت بها خلال الليل، إن التحركات الأولية تشير إلى أن تل أبيب لم تقدر بعد مدى خطورة مقتل سبعة من العاملين في المجال الإنساني".

وأضافت أنه "لا يمكن تجاهل هذا الأمر"، مشيرة إلى أنها تتوقع التحفظ على جميع الأدلة في التحقيقات.

من جانبها، دعت الحكومة البريطانية الجمعة إلى "أقصى درجات الشفافية" وإلى "مراجعة مستقلة تماما" في واقعة مقتل سبعة عمّال إغاثة في قطاع غزة، وإلى استخلاص العبر لمنع تكرار ذلك.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون: "نحن نراجع بعناية النتائج الأولية للتحقيق الإسرائيلي في مقتل عمّال الإغاثة التابعين لـ وورلد سنترال كيتشن، ونرحّب بوقف ضابطين عن العمل كخطوة أولى".

وجاء في منشور لـ كاميرون على منصة إكس: "هذه النتائج يجب أن تنشر بالكامل ويجب أن تُتبع بمراجعة مستقلة تماما، لضمان أقصى قدر من الشفافية والمساءلة".

اظهار أخبار متعلقة


وأدى مقتل البريطانيين الثلاثة الذين كانوا يحفظون أمن المنظمة الإغاثية ومقرها في الولايات المتحدة، إلى تزايد الضغوط على حكومة المملكة المتحدة لتعليق تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل.

يشار إلى أن جيش الاحتلال وصف مقتل عمال الإغاثة بأنه "خطأ جسيم"، لكن مؤسس منظمة وورلد سنترال كيتشن، خوسيه أندريس، وصف ما جرى بأنه "ضربة إسرائيلية استهدفت" طاقمه.

وشدّد كاميرون على وجوب "استخلاص العبر" في الجيش الإسرائيلي بشأن ما حدث لمنع تكراره، مضيفا أنه "من الواضح أن هناك حاجة ماسة إلى إصلاح كبير لآلية منع توجيه ضربات عن طريق الخطأ، لضمان سلامة عمال الإغاثة".

التعليقات (0)