سياسة دولية

الاحتلال يسقط الاتهامات ضد الفنانة دلال أبو آمنة بقضية "التحريض ودعم فلسطين"

نشرت الفنانة الفلسطينية منشورا كتبت فيه "الغالب هو الله" مع إيموجي علم فلسطين- إنستغرام / دلال أبو آمنة
نشرت الفنانة الفلسطينية منشورا كتبت فيه "الغالب هو الله" مع إيموجي علم فلسطين- إنستغرام / دلال أبو آمنة
أسقط الاحتلال الإسرائيلي الاتهامات الموجهة ضد الفنانة والأكاديمية الفلسطينية دلال أبو آمنة في قضية "التحريض ودعم فلسطين"، إثر منشور في حسابها على منصة فيسبوك حمل إيموجي العلم الفلسطيني.

وجاء إعلان النيابة العامة في دولة الاحتلال، الاثنين، إغلاق ملف التحقيق ضد الفنانة الفلسطينية، بعد أيام من نشر صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية تقريرا حول اعتقال أبو آمنة والتضييق عليها بسبب منشور على منصات التواصل الاجتماعي.


وقالت وزارة عدل الاحتلال، إن " نائب المدعي العام للمهام الخاصة، قرر إغلاق ملف التحقيق ضد الدكتورة دلال أبو آمنة"، بحسب وكالة الأناضول.

وأشارت في بيان، إلى أن شرطة الاحتلال "حققت معها بشبهة سلوك من شأنه انتهاك السلام العام، بعد منشور لها على مواقع التواصل الاجتماعي ضد إسرائيل".

وقالت: "تم اتخاذ القرار بعد دراسة ملابسات القضية، وقد تم تسليمها (أبو آمنة) إشعارا بالقرار من قبل مكتب المدعي العام للمنطقة الشمالية".

اظهار أخبار متعلقة


وكانت شرطة الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت الفنانة الفلسطينية في 17 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، من محل إقامتها في مدينة الناصرة شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة، بتهمة "التحريض ودعم فلسطين".

من جهتها قالت محامية الفنانة دلال أبو آمنة، عبير بكر، "تم الاستجابة لمطلبنا بإغلاق ملف القضية نهائيا، لأنه لا أساس قانوني لفتحه، والاعتقال كان من أجل الترهيب لا غير".

وأوضحت بكر لـ"عربي21"، أن "النيابة اقتنعت وأقرت أن الملف سيُغلق لعدم وجود أي جُرم أو مخالفة قانونية في سلوك الفنانة دلال أبو آمنة".

وحول ما إذا كانت التهديدات التي كانت تتلقاها الفنانة في بداية الحرب، وحملات التشويه ضدها لا زالات مستمرة، قالت المحامية عبير بكر: "نعم لا زالت الحملة والتهديدات مستمرة، وحاليا أعمل على الموضوع قضائيا".

وقرر الاحتلال عقب اعتقال أبو آمنة بيوم، إطلاق سراحها بشروط مقيدة، بينها الحبس المنزلي في بيت والدتها في مدينة الناصرة لمدة شهر وإيداع كفالة مالية وعدم كتابة أي مدونة لمدة 45 يوما. 

وأشارت "واشنطن بوست" في تقريرها، إلى أن حشودا من المتظاهرين الإسرائيليين يتجمعون في خارج  منزل أبو آمنة معظم الليالي، ويطلقون الموسيقى من خلال مكبرات الصوت ويهتفون بألفاظ بذيئة من خلال مكبرات الصوت.

ولفتت إلى أن المياه تنقطع عن أسرة الفنانة الفلسطينية لساعات عدة مرات في الأسبوع، موضحة أن سلطات المدينة صادرت صندوق القمامة المنزلي الخاص بهم وأوقفت حاوية قمامة متسربة من البناء أمام بوابتهم، مشيرة إلى أن الهجمات الإسرائيلية على حرية التعبير لم تتوقف في ظل استمرار الحرب على غزة.

اظهار أخبار متعلقة


وتصعد قوات الاحتلال الإسرائيلي من انتهاكاتها بحق الفلسطينيين في الأراضي المحتلة منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.

الفنانة دلال أبو آمنة من مواليد مدينة الناصرة، تعرّف على نفسها في صفحتها على "إنستغرام" الذي يتابعها فيه نحو 309 آلاف، بأنها "مغنية ومنتجة فلسطينية، ودكتورة باحثة في علوم الدماغ"، بحسب وكالة الأناضول.

وصدر لدلال أبو آمنة المتزوجة من الطبيب والشاعر عنان عباسي، ولديهما ولدان، العديد من الألبومات الغنائية بينها "ألبوم عن بلدي"، و"ألبوم يا ستي" و"ألبوم نور".

التعليقات (0)