سياسة عربية

"ناشونال إنترست": ردع الحوثيين لن يكون بهذه البساطة

ويرى كاتب المقال أن الحوثيين متحمسون للغاية ولن تردعهم الرسائل - الأناضول
ويرى كاتب المقال أن الحوثيين متحمسون للغاية ولن تردعهم الرسائل - الأناضول

نشر موقع "ناشيونال انترست" مقالا لجيمس روبنز قال فيه؛ إن القوات الأمريكية والبريطانية نفذت الأسبوع الماضي، سلسلة من الغارات الجوية ضد أكثر من ستين هدفا للحوثيين في اليمن.

وجاءت الهجمات ردا على سلسلة من التحركات الاستفزازية التي نفذها الحوثيون في الأسابيع الأخيرة، من بينها استهداف الشحن الدولي في البحر الأحمر بهجمات بطائرات بدون طيار، واستخدام الصواريخ المضادة للسفن، والاختطاف.

كانت ضربات التحالف -وهي جزء من "عملية حارس الرخاء" المتعددة الجنسيات-، تستهدف أنظمة التحكم في الأسلحة، وتهدف إلى منع هجمات الحوثيين المستقبلية مع تقليل الخسائر إلى أدنى حد.

إظهار أخبار متعلقة



وقال وزير الدفاع البريطاني، جرانت شابس؛ إن الهدف من الهجمات لم يكن "إزالة جميع منشآتهم"، بل "إرسال رسالة واضحة للغاية". وبعث الحوثيون برسالة خاصة بهم يوم الاثنين، حيث أطلقوا جولة جديدة من الهجمات ضد السفن وألحقوا أضرارا بسفينة تجارية أمريكية.

وقلل أعضاء التحالف من أهمية الضربات. وأوضح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي، أن هجمات التحالف لم يكن المقصود منها إثارة التصعيد، وفي الواقع، لم تكن الولايات المتحدة "معنية بصراع من أي نوع"، وهو أمر غريب أن نقوله بعد قصف دولة أخرى. ووصف رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الهجمات بأنها "محدودة وليست تصعيدية"، لكن هذا قد يبعث على الضعف وليس التحذير.

ومن وجهة نظر الحوثيين، فقد تعرضوا للهجوم، ونجوا. إن حقيقة أنهم استوعبوا ضربة التحالف وما زالوا صامدين يعد بمثابة انتصار.

وربما قلل قادة التحالف أيضا من طبيعة الهجمات للبقاء ضمن معايير قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي صدر يوم الأربعاء الماضي، والذي أدان هجمات الحوثيين وأشار إلى حقوق الدول الأعضاء في حماية الشحن. لكن القرار لم يتضمن تفويضا شاملا باستخدام القوة.

وفي وقت لاحق، ذكرت الصين الشيوعية التي امتنعت عن التصويت على القرار، أن هجمات التحالف لم تكن بموافقة الأمم المتحدة، وأعلنت بعض السفن التي تعبر البحر الأحمر أنها "صينية بالكامل" لتجنب التعرض للهجوم.

إظهار أخبار متعلقة



إن المواجهة مع الحوثيين غير متماثلة من حيث القدرة والنية. وتحاول القوى الغربية إدارة الصراع واستخدام الحد الأدنى من القوة اللازمة لتحقيق أهداف عسكرية محدودة. وعلى النقيض من ذلك، فإن الحوثيين مصممون على إغراق السفن وسيواصلون محاولة القيام بذلك بأي طريقة ممكنة، كلما أمكن ذلك.

ويتعامل التحالف مع هذا باعتباره إزعاجا صغير الحجم يمكنهم تجاهله بسهولة. والحوثيون، كما يوحي اسمهم الرسمي، هم أنصار الله، أنصار الله، الذين تشمل شعاراتهم "الموت لأمريكا" و"النصر للإسلام".

إنهم متحمسون للغاية ومن غير المرجح أن تردعهم مجرد الرسائل. باختصار، في حين يسعى الغرب إلى إدارة الصراع، يريد الحوثيون النصر.

وهذا الصراع هو أيضا جزء من الجهود الإيرانية لتعطيل المنطقة خلال حرب إسرائيل ضد حماس. ولطالما زودت طهران الحوثيين بالأسلحة، وهي نقطة تم تأكيدها يوم الثلاثاء، عندما صادرت قوات البحرية الأمريكية "مكونات صواريخ باليستية وصواريخ كروز إيرانية الصنع"، من سفينة متجهة إلى اليمن قبالة سواحل الصومال. وطالما ظل خط الإمداد سليما، يمكننا أن نتوقع استمرار الهجمات.

إظهار أخبار متعلقة



وبينما يسعى التحالف إلى احتواء ضربات الحوثيين وفصلها من الناحية النظرية عن الجبهات الأخرى في الصراع الإقليمي الأوسع (الذي يشمل غزة والضفة الغربية ولبنان وسوريا والعراق)، يمكن لإيران استخدام وكلائها وكذلك قواتها الخاصة، للضرب متى شاءت في أي من مناطق الصراع هذه. على سبيل المثال، أعلن الحرس الثوري الإيراني مسؤوليته عن هجمات بالصواريخ الباليستية يوم الاثنين بالقرب من القنصلية الأمريكية في أربيل بالعراق، التي أطلقوا عليها اسم "مقر الجواسيس والتجمعات الإرهابية المناهضة لإيران في أجزاء من المنطقة".

وجاءت الهجمات "ردا على الجرائم الأخيرة التي ارتكبها أعداء إيران". وبعبارة أخرى، ليس الحوثيون وحدهم هم الذين يجب ردعهم.

إن احتمال التصعيد كبير، سواء أراد قادة التحالف ذلك أم لا. التقدم التكنولوجي يعرض السفن لخطر أكبر؛ فالأسلحة أصغر حجما، وأكثر دقة، وأكثر قدرة على الحركة، وأسهل في الإخفاء، ويمكن نشرها دون الاعتماد على بنية تحتية معقدة.

وقد ظهرت هذه الديناميكية في الحرب في أوكرانيا، حيث تعرضت السفن الحربية التابعة للأسطول الروسي في البحر الأسود لأضرار، أو غرقت بسبب ضربات عن بعد من الجو أو على الماء، مما اضطرها إلى الانسحاب من سيفاستوبول.

ويبدو أن السفن التجارية الأكبر حجما والأقل حماية في البحر الأحمر أكثر عرضة للخطر، ولم يتضرر المزيد من السفن بشدة إلا من خلال جهود الحظر التي يبذلها التحالف.

إظهار أخبار متعلقة



وقال قادة الحوثيين؛ إنهم سينهون حملتهم ضد الملاحة في البحر الأحمر عندما يكون هناك وقف لإطلاق النار في غزة، مما دفع البعض إلى القول بأن العبء يقع على عاتق الولايات المتحدة للضغط على إسرائيل لوقف حربها ضد حماس، لكن الرضوخ لتكتيكات الضغط الحوثية والإيرانية سيكون علامة ضعف وسيكافئ الحوثيين على الإرهاب في أعالي البحار.

ولكن من الواضح أن الحملة المستمرة من الهجمات والإجراءات الدفاعية لن تردع العدوان أو تزيل التهديد، بدلا من تفسير هجمات التحالف باعتبارها تمرينا على الرسائل، يجب على القادة الغربيين تهديد الحوثيين بإجراءات انتقامية أكثر قوة وفتكا إذا واصلوا حملتهم ضد الشحن الإقليمي. إذا كان الحوثيون يؤمنون بـ "الموت لأمريكا"، فإن أقل ما يمكننا فعله هو مبادلتهم هذا الشعور.

التعليقات (0)