سياسة تركية

أردوغان يعلن اسم مرشح "تحالف الجمهور" لبلدية إسطنبول

تعهد أردوغان بعودة إسطنبول لحزب "العدالة والتنمية" في الانتخابات المقبلة- إكس/ حساب أردوغان الرسمي
تعهد أردوغان بعودة إسطنبول لحزب "العدالة والتنمية" في الانتخابات المقبلة- إكس/ حساب أردوغان الرسمي
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، وزير البيئة والتوسع العمراني السابق مراد كوروم مرشحا لرئاسة بلدية إسطنبول في الانتخابات المحلية المزمع إجراؤها في 31 آذار/ مارس المقبل.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها أردوغان في مركز الخليج للمؤتمرات بمدينة إسطنبول، في مراسم الإعلان عن مرشحي "تحالف الجمهور" لـ26 مدينة تركية في انتخابات البلدية.

وقال أردوغان في كلمته: "نحن معا هنا اليوم للإعلان عن 11 مرشحا حضريا و25 مرشحا لرؤساء البلديات في انتخابات 31 آذار/ مارس، لقد حددنا المرشحين بعد مشاورات وأبحاث وتقييمات مكثفة".

وأضاف: "نحن ملزمون بدفع ثمن سوء إدارة البلديات من قبل أحزاب المعارضة، عند الضرورة، حتى لا نجعل أمتنا ضحية، هناك شعار أمامي هو ’إسطنبول من جديد، حزب العدالة والتنمية  من جديد’ ".

اظهار أخبار متعلقة


وأكمل: "إسطنبول ستحقق رغبتها، ولا يمكن لإسطنبول أن تتحمل خسارة خمس سنوات أخرى"، في إشارة إلى فترة رئاسة أكرم إمام أوغلو، عضو حزب "الشعب الجمهوري" المعارض.

وكانت بلدية إسطنبول خرجت من يدي "العدالة والتنمية" عام 2019 لأول مرة منذ أكثر من عشرين عام، بعد خسارة  رئيس الوزراء التركي السابق علي يلدريم، في مواجهة أكرم إمام أوغلو.

من جانبه، شدد كوروم إثر ترشيحه لخوض الانتخابات المحلية مرشحا لرئاسة بلدية إسطنبول عن "العدالة والتنمية"، على عزمه على مواجهة التحديات التي تواجه المدينة، بما في ذلك الفوضى الحضرية ومخاوف الزلازل.

وأضاف كوروم: "سنعمل معا للارتقاء بإسطنبول وتحسين جودة الحياة لسكانها البالغ عددهم 16 مليون نسمة".


في المقابل، قرر "الشعب الجمهوري" إعادة ترشيح رئيس بلدية إسطنبول الحالي أكرم إمام أوغلو في الانتخابات المحلية القادمة، على اعتبار أنه من المرشحين الأعلى حظوظا لمواجهة مرشح "العدالة والتنمية".

ومن المقرر إجراء الانتخابات المحلية في 31 آذار/ مارس القادم، حيث ستفتح صناديق الاقتراع في 81 ولاية وقضاء تركي أمام الناخبين من أجل انتخاب رؤساء البلدية الكبرى والفرعية وأعضاء المجالس المحلية.

اظهار أخبار متعلقة


وتحظى الانتخابات المحلية في تركيا باهتمام عال من الأحزاب السياسية، لكونها أولى درجات سلم الفوز بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية، كما يرى مراقبون.

من هو مراد كوروم؟
من مواليد عام 1976 في مدينة أنقرة التي تلقى فيها تعليمه الابتدائي والثانوي. وتخرج عام 1999 في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة والعمارة في جامعة سلجوق بولاية قونيا.

شغل منصب مدير فرع تطبيق الجانب الأوروبي من إسطنبول في الإسكان والتنمية العمرانية (توكي - TOKİ).

تولى كوروم بعد ذلك منصب وزير "البيئة والتخطيط العمراني وتغير المناخ" في الحكومة التركية لمدة خمس سنوات، بين عامي 2018 و2023.

تم انتخابه نائبا عن حزب "العدالة والتنمية" في إسطنبول في الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي أجريت في أيار/ مايو عام 2023.


التعليقات (0)

خبر عاجل