سياسة تركية

أردوغان للمعارضة التركية: لن تحصلوا على أي "خبز" من السعودية

ألغي نهائي "السوبر التركي" في الرياض بسبب مطالبات الفريقين التركيين برفع شعارات وصور لأتاتورك- الأناضول
ألغي نهائي "السوبر التركي" في الرياض بسبب مطالبات الفريقين التركيين برفع شعارات وصور لأتاتورك- الأناضول
هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، أحزاب المعارضة مجددا على خلفية أحداث إلغاء نهائي كأس "السوبر التركي" في العاصمة السعودية الرياض الأسبوع الماضي.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها أردوغان في مركز الخليج للمؤتمرات بمدينة إسطنبول، خلال مراسم الإعلان عن مرشحي "تحالف الجمهور" لـ26 مدينة، على رأسها إسطنبول، في الانتخابات المحلية التركية المقرر إجراؤها في 31 آذار / مارس القادم.

وقال أردوغان مخاطبا المعارضة التركية: "لن تحصلوا على أي خبز من الرياض"، في إشارة إلى التصعيد الذي مارسته شخصيات سياسية معارضة عقب الإعلان عن أزمة إلغاء "السوبر التركي"، ومحاولتهم ربط الحدث الرياضي بأبعاد سياسية، حيث ضجت مواقع التواصل الاجتماعي التركية حينها بنقاشات ما وصفوها بـ"الإساءة" للزعيم التركي مصطفى كمال أتاتورك.

وأضاف الرئيس التركي أن "هذه الأمة ليست لديها مشكلة لا مع الجمهورية ولا مع الغازي مصطفى كمال أتاتورك"، مشددا على أن "ممارسة السياسة من خلال الاختباء وراء هذه المفاهيم ليس علامة على الحساسية أبدا"، بحسب تعبيره.

اظهار أخبار متعلقة


وأكد خلال انتقاده للمعارضة التركية، أن "صبغ القمصان بألوان مختلفة (صورة أتاتورك) لن يساعدكم. إذا كنتم صادقين، فتكلموا عن ذلك في جميع أنحاء البلاد".

وكان ناديا غلاطة سراي بطل الدوري الممتاز، وفنربهشه بطل كأس تركيا، قررا عدم لعب المباراة النهائية لكأس السوبر التركي في الرياض، في اللحظات الأخيرة، بسبب رفض المسؤولين السعوديين دخول لاعبي الفريقين بقمصان تحمل صورة الزعيم التركي مصطفى كمال أتاتورك، ورفع شعارات وصفت بأنها تحمل مضامين سياسية.

في المقابل، أشارت الجهة السعودية المنظمة، وهي "موسم الرياض"، إلى أن سبب إلغاء المباراة يعود إلى عدم التزام الفريقين بالاتفاق المبرم إثر إصرارهما على رفع صور وشعارات لأتاتورك، الأمر الذي يدخل في إطار الشعارات السياسية المرفوضة.

التعليقات (0)