اقتصاد دولي

أسعار الشحن البحري تقفز بنسبة "هائلة" بسبب هجمات "الحوثي" بالبحر الأحمر

الحوثيون باليمن أعلنوا استهدافهم للسفن الإسرائيلية في البحر الأحمر ردا على عدوان الاحتلال على غزة- الأناضول
الحوثيون باليمن أعلنوا استهدافهم للسفن الإسرائيلية في البحر الأحمر ردا على عدوان الاحتلال على غزة- الأناضول
قفزت أجور الشحن البحري بين آسيا وأوروبا والأمريكيتين بنسبة "هائلة" بلغت 173% منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بسبب مهاجمة الحوثيين للسفن التجارية الداعمة للاحتلال الإسرائيلي.

جاء ذلك في تقرير صادر الأحد، عن شركة "Freightos.com" متعددة الجنسيات والمختصة في عمليات الشحن ورصد البيانات المتعلقة بصناعة النقل البحر، والذي نقلته وكالة أنباء الأناضول التركية.

وذكرت الشركة أن أسعار شحن الحاويات على المدى القصير، بين آسيا وأوروبا والولايات المتحدة زادت بنسبة 173 بالمئة، بفعل انخفاض الطاقة الاستيعابية، وذلك على إثر التهديدات المستمرة لسفن الشحن في البحر الأحمر.

وتجاوز السعر الفوري لشحن البضائع في حاوية 40 قدماً من آسيا إلى شمال أوروبا الآن الـ4 آلاف دولار، صعودا من متوسط 1900 دولار سابقا، بحسب الشركة.

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في 18 ديسمبر الماضي، عن تشكيل قوة عمل بحرية باسم "حارس الازدهار" تضم 10 دول، بينها دولة عربية واحدة هي البحرين، بهدف مواجهة الهجمات في البحر الأحمر.

اظهار أخبار متعلقة


وتستحوذ التجارة البحرية على 70 بالمئة من واردات دولة الاحتلال، ويمر 98 بالمئة من تجارتها الخارجية عبر البحرين الأحمر والمتوسط. وتساهم التجارة عبر البحر الأحمر بـ34.6 بالمئة في اقتصاد "إسرائيل"، بحسب وزارة المالية.

وعلقت أكبر شركتين للنقل البحري في العالم وهما "إم إس سي" و"ميرسك" رحلاتهما التجارية عبر البحر الأحمر منذ منتصف ديسمبر الماضي، وحولتا الطريق إلى "رأس الرجاء الصالح" جنوبي دولة جنوب أفريقيا.

التعليقات (0)