صحافة دولية

الغاز المصري يثير الاهتمام.. هكذا تفكر واشنطن في إعادة تأكيد قوتها في المنطقة

تتمتع مصر بموقع فريد في سوق النفط العالمية علاوة على تقديراتها الرسمية بوجود نحو 1.8 تريليون متر مكعب من احتياطيات الغاز- الأناضول
تتمتع مصر بموقع فريد في سوق النفط العالمية علاوة على تقديراتها الرسمية بوجود نحو 1.8 تريليون متر مكعب من احتياطيات الغاز- الأناضول
ينصب الاهتمام الأمريكي على إعادة تأكيد قوة ونفوذ واشنطن في المنطقة، انطلاقا من مصر التي تتمتع تاريخيًا بمكانة فريدة في الشرق الأوسط والعالم العربي، فضلا عن اكتنازها ثروات واعدة من الغاز ومصادر الطاقة.

ونشر موقع "أويل برايس" تقريرًا قال فيه، إن الولايات المتحدة حولت أعظم خطأين عسكريين خلال المائة سنة، إلى قوة مركزة أوسع نطاقًا، والتي تمثلها هي وحلفاؤها الرئيسيون للعديد من الناس في جميع أنحاء العالم. 

والخطآن هما هجوم اليابان على القاعدة البحرية الأمريكية في بيرل هاربور في السابع من كانون الأول/ ديسمبر 1941، والغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/ فبراير 2022. 

وأضاف الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، أن تعليقات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الواردة في خطابه الافتتاحي بعنوان "الحروب التي لا نهاية لها" أمام الأكاديمية العسكرية الأمريكية في ويست بوينت في 13 حزيران/ يونيو 2020، وجدت صدى في انسحاب الولايات المتحدة من سوريا في سنة 2019، وأفغانستان سنة 2021 والعراق  سنة 2021.

وقد سمح ذلك لمنافسيها الجيوسياسيين الرئيسيين، الصين وروسيا، بتعزيز وجودهما بشكل كبير في جميع أنحاء المنطقة، كما كانا يتوقان إلى القيام بذلك لسنوات دون تدخل كبير على الأرض من واشنطن. 

وبمجرد أن أمر الرئيس فلاديمير بوتين قواته بالدخول إلى أوكرانيا، كان من الواضح للولايات المتحدة وأعضاء الناتو الآخرين أن هذه كانت مجرد خطوة أولى في تحرك أكبر باتجاه الغرب يهدف إلى وضع أوروبا بأكملها تحت السيطرة الروسية. ولإيقاف ذلك، لم تكن أوكرانيا بحاجة إلى تزويدها بالأسلحة من الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين فحسب؛ بل كانت العديد من هذه البلدان بحاجة إلى تزويدها بمصادر طويلة الأجل لإمدادات الطاقة لتعويض تلك المفقودة من روسيا. 

اظهار أخبار متعلقة


وذكر الموقع أنه بما أن الصين وروسيا في تلك المرحلة كانتا قد عززتا بشكل كبير تحالفاتهما مع الدول الرئيسية في الشرق الأوسط - بما في ذلك السعودية والعراق وإيران وسوريا والإمارات - فقد لجأت الولايات المتحدة إلى ذلك. وكانت بحاجة إلى نقطة دخول جديدة إلى قلب الشرق الأوسط. وكانت مصر هي الاختيار، والتطورات الجديدة في الأسابيع القليلة الماضية تؤكد أن استراتيجية الولايات المتحدة الجديدة في الشرق الأوسط تسير على قدم وساق.

وأشار الموقع إلى أنه تم اختيار مصر كنقطة انطلاق لإعادة تأكيد قوة الولايات المتحدة في المنطقة لأنها تتمتع تاريخيًا بمكانة فريدة في الشرق الأوسط والعالم العربي. وعلى مدار عقود من الزمن، كان العالم العربي ينظر إلى مصر باعتبارها المؤيد الرئيسي لأيديولوجية "الوحدة العربية" التي تؤمن بأن القوة الدائمة لا يمكن العثور عليها إلا في الوحدة السياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية للعرب عبر البلدان المختلفة التي ظهرت بعد الحربين العالميتين. وكان أقوى مؤيد لهذه الفلسفة هو الرئيس المصري جمال عبد الناصر من سنة 1954 إلى سنة 1970. 

وأضاف الموقع أنه من أبرز علامات هذه الحركة في ذلك الوقت، تشكيل اتحاد الجمهورية العربية المتحدة الذي تشكل بين مصر وسوريا في الفترة من 1958 إلى 1961، وتشكيل منظمة أوبك سنة 1960، وسلسلة الصراعات مع الجارة إسرائيل خلال تلك الفترة، ومن ثم الحظر النفطي في سنتي 1973 و1974. ومن خلال ضم زعيم العالم العربي إلى جانبها، كانت الولايات المتحدة تأمل في تعويض التأثير الجيوسياسي السلبي الذي خلفته المملكة العربية السعودية، الحليف طويل الأمد، أمام الكتلة الصينية الروسية. 

وأوضح الموقع أنه من الناحية السياسية والتاريخية، تعد مصر على الأقل رائدة في العالم العربي كما كانت السعودية في أي وقت مضى. 

وبصرف النظر عن أهميتها الجيوسياسية الفريدة، تتمتع مصر بموقع فريد أيضًا في سوق النفط العالمية. علاوة على تقديراتها الرسمية المحافظة بنحو 1.8 تريليون متر مكعب من احتياطيات الغاز، تسيطر مصر على ممر الشحن العالمي الرئيسي في قناة السويس، التي يتم من خلالها نقل حوالي 10 بالمائة من النفط والغاز الطبيعي المسال في العالم.

كما تسيطر على خط أنابيب السويس-البحر الأبيض المتوسط الحيوي، الذي يمتد من محطة العين السخنة في خليج السويس، بالقرب من البحر الأحمر، إلى ميناء سيدي كرير غرب الإسكندرية على البحر الأبيض المتوسط. وهذا بديل حاسم لقناة السويس لنقل النفط من الخليج العربي إلى البحر الأبيض المتوسط. 

وذكر الموقع أن قناة السويس تعد واحدة من نقاط العبور الرئيسية القليلة جدًا التي لا تسيطر عليها الصين. وعلى وجه التحديد، تتمتع الصين بالفعل بسيطرة فعالة على مضيق هرمز من خلال "اتفاقية التعاون الشامل بين إيران والصين لمدة 25 سنة". كما تمنح الصفقة نفسها الصين السيطرة على مضيق باب المندب، الذي يتم من خلاله شحن السلع صعودًا عبر البحر الأحمر باتجاه قناة السويس قبل أن تنتقل إلى البحر الأبيض المتوسط ثم غربا.

اظهار أخبار متعلقة


وقد تم تحقيق ذلك لأنها تقع بين اليمن (الحوثيون الذين دعمتهم إيران منذ فترة طويلة) وجيبوتي (التي أقامت الصين عليها أيضًا قبضة خانقة من خلال الديون المرتبطة بمشروعها متعدد الأجيال للاستيلاء على السلطة - "مبادرة الحزام والطريق").

وقال الموقع، إن الأهم من ذلك أيضًا هو أنه تم تحديد مصر في وقت سابق كنقطة ساخنة جديدة محتملة للغاز في مركز الغاز الضخم المحتمل في شرق البحر الأبيض المتوسط. وكان المفتاح بالنسبة للولايات المتحدة هو إشراك شركات النفط والغاز الكبرى الخاصة بها هناك بسرعة، على أن تتبعها شركات مماثلة من حلفائها الرئيسيين بعد ذلك بوقت قصير.

كانت شيفرون المشغل الرئيسي للولايات المتحدة منذ البداية، مع إعلانها في كانون الأول/ ديسمبر 2022 أنها ضخت ما لا يقل عن 99 مليار متر مكعب من الغاز من خلال بئرها الاستكشافية نرجس -1 في شرق دلتا النيل، على بعد حوالي 60 كيلومترًا شمال شبه جزيرة سيناء.

وبعد ذلك، جاء الإعلان عن اكتشاف مع شركة إيني الإيطالية لحقل غاز بحري ضخم محتمل في منطقة امتيازها في البحر الأحمر، والذي يركز على بئر نرجس -1.

وقد أدى ذلك إلى تعزيز وجودها الكبير بالفعل في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط الأوسع من خلال تشغيلها لحقلي ليفياثان وتمار الضخمين في إسرائيل ومشروع أفروديت قبالة سواحل قبرص.

وأشار الموقع إلى أنه، منذ ذلك الحين، تم استخدام رأس جسر الولايات المتحدة من قبل العديد من شركات النفط الدولية الكبرى الأخرى التابعة لحلفائها، وأبرزها شركتا شل البريطانية وبريتيش بتروليوم. وقالت الأخيرة مؤخرًا إنها ستستثمر 3.5 مليارات دولار في استكشاف وتطوير حقول الغاز المصرية في السنوات الثلاث المقبلة.

ويمكن مضاعفة هذا المبلغ إذا أسفر نشاط الاستكشاف عن اكتشافات جديدة. وفي الوقت نفسه، بدأت شركة شل تطوير المرحلة العاشرة من امتياز دلتا النيل البحري في غرب الدلتا البحري العميق في البحر الأبيض المتوسط.

جاء ذلك بعد أن قامت الشركة البريطانية وشريكتها بتطوير مراحل التطوير التسع السابقة لامتياز غرب الدلتا البحري الذي يضم 17 حقلاً للغاز، تقع على أعماق مائية تتراوح بين 300 متر إلى 1200 متر، وتمتد حوالي 90-120 كيلومترًا من الشاطئ. وظهرت أخبار الأسبوع الماضي تفيد بأن نفس الكونسورتيوم الذي تقوده شركة شل قد وافق على بدء المرحلة الحادية عشرة من مشروع غرب الدلتا.

وأفاد الموقع أن المرحلة التالية من إستراتيجية الولايات المتحدة الجديدة في الشرق الأوسط تتمثل في ربط كبار المشغلين من تلك البلدان التي تعتبرها قد خسرت إلى حد كبير لصالح الصين وروسيا. وإحدى الحالات الرئيسية هي الإمارات، التي حددتها إدارة دونالد ترامب كحليف رئيسي محتمل لبدء العديد من اتفاقيات "تطبيع العلاقات" مع إسرائيل في جميع أنحاء الشرق الأوسط خلال فترة رئاسته. وفي الواقع، تم التصديق على اتفاق الإمارات مع إسرائيل من قبل برلمانها في 19 تشرين الأول /أكتوبر 2020.

اظهار أخبار متعلقة


وقد حدثت عدة تطورات بعد ترك ترامب لمنصبه - ليس أقلها الرفض الاستثنائي لزعيم الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حتى تلقي مكالمة هاتفية من الولايات المتحدة. وأشار الرئيس جو بايدن مع ارتفاع أسعار النفط بعد شباط/ فبراير 2022، لواشنطن إلى أن الإمارات ليست صديقة. 

واختتم الموقع تقريره بالقول: ومع ذلك، شهد الأسبوع الماضي إعلان شركة بريتيش بتروليوم عن مشروع مشترك جديد مع شركة النفط والغاز الرائدة في الإمارات – شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) – ليكون مقره في مصر.

والامتيازات المتضمنة في الامتيازات الجديدة المتضمنة في المشروع المشترك هي الشروق (التي تحتوي على حقل ظهر المنتج)، وشمال دمياط (التي تحتوي على حقل أتول المنتج)، وشمال البرج (التي تحتوي على حقل ساتيس غير المطور)، واتفاقيات استكشاف أخرى في شمال البحر الأبيض المتوسط. الطابية، بيلاتريكس سيتي شرق وشمال الفيروز.
التعليقات (0)

خبر عاجل