ملفات وتقارير

سياسي سوداني: لقاء حمدوك بحميدتي لا معنى له في ظل جرائم "الدعم السريع"

ربيع عبد العاطي: عبد الله حمدوك وحميدتي وجهان لعملة واحدة ملّها الشعب السوداني- (عربي21)
ربيع عبد العاطي: عبد الله حمدوك وحميدتي وجهان لعملة واحدة ملّها الشعب السوداني- (عربي21)
قلل القيادي في الحركة الإسلامية السودانية ربيع عبد العاطي، من أهمية اللقاء الذي جرى أمس الاثنين، بين قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (الشهير بحميدتي)، ورئيس الوزراء السوداني السابق رئيس الهيئة القيادية لـ"تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)" عبد الله حمدوك، مشيرا إلى أنهما وجهان لعملة واحدة، وهي التمرد على خيارات الشعب السوداني وأمنه واستقراره.

وقال ربيع عبد العاطي في تصريحات خاصة لـ "عربي21": "لقد اتضح بما لا يدع مجالا للشك لدى الشعب السوداني أن حميدتي وحمدوك يمثلان نفس التوجه، ولذلك فاللقاء بينهما لا يعبر عن توجه جدي لإنهاء القتال في السودان، وإنما هي محاولة جديدة لمواجهة غضب الشعب السوداني الذي أذاقوه الويلات على مدى الأشهر الماضية".

وحول الأنباء التي تتحدث عن لقاء مرتقب بين قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، أكد عبد العاطي أن "اللقاء لا معنى له، وأنه لن يتم إلا بعد تنفيذ اتفاق جدة، غير ذلك فإن أي دخول في محادثات جديدة هو مضيعة للوقت والجهد"، وفق تعبيره.

وكانت وزارة الخارجية السودانية، قد أعربت الأسبوع الماضي عن أسفها لعدم إجراء اللقاء الذي دعت إليه الإيغاد، الخميس الماضي، بين رئيس الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو في العاصمة جيبوتي، واعتبرت ذلك جزءا من "مماطلة قوات الدعم السريع في تحكيم صوت العقل".

وأمس الاثنين التقى قائد قوات الدعم السريع حميدتي، ورئيس الوزراء السوداني السابق رئيس الهيئة القيادية لـ"تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)" عبد الله حمدوك في أديس أبابا، في مسعى لبحث سبل وقف الحرب المستعرة في البلاد منذ أبريل (نيسان) الماضي.

وقبيل الاجتماع مع حمدوك ووفد "تقدم"، فقد بث حميدتي خطاباً موجهاً إلى السودانيين، تباهى خلاله بما أسماه "الانتصارات الكبيرة" التي قال إن قواته حققتها في كردفان والجزيرة. كما أنه أشاد بـ"بكفاءتها القتالية العالية والتزامها بقضايا الشعب العادلة، وتعهد بإنهاء الحرب لصالحها قريباً"، وبناء ما أطلق عليه "دولة المواطنة المتساوية بلا تمييز".



من جهة أخرى أعربت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الثلاثاء، عن استغرابها من أن بيان وزارة الخارجية الأمريكية أمس الاثنين بمناسبة عيد استقلال السودان، "عاد لاستخدام عبارات معممة تتحدث عن جرائم ضد الإنسانية وتطهير عرقي وعنف جنسي دون تسمية من يقوم بها".

وقالت الخارجية السودانية في بيانها: "في حين أن آخر بيان لوزير الخارجية الأمريكي يوم 6 ديسمبر 2023 حمّل بشكل قاطع مليشيات الدعم السريع المحلولة المسؤولية عن تلك الجرائم، فضلا عن ما صدر عن أعضاء بارزين في الكونغرس من تصريحات أدانوا فيها المليشيات لارتكابها تلك الفظائع".

وأضاف: "يأتي ذلك بينما تتمادى المليشيا الإرهابية في جرائمها لتشمل مناطق ريفية لا توجد في بعضها حتي أقسام للشرطة، كما يحدث في ولاية الجزيرة، حيث ارتكبت المليشيا خلال الأيام الماضية مذبحة ضد المدنيين العزل في مدينة عرب، راح ضحيتها أكثر من أحد عشر شخصا، إلى جانب تكرارها للتصفيات على أسس عرقية سبق أن ارتكبتها بدارفور في مدينة ودمدني".

وتابع البيان: "وسبق أن نبهت المندوبة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة عند هجوم المليشيا على مدينة ودمدني أن جرائم الإرهاب لن تمضي دون عقاب. وأبرزت التقارير الاستقصائية لأجهزة إعلام دولية كبرى الأسبوع الماضي المدى المروع الذي انحدرت إليه المليشيا في المجازر العرقية التي ترتكبها، بقتلتها حتى الأطفال الرضع الذكور من القبائل التي تستهدفها، وهو ما يمثل جريمة إبادة جماعية. وكان من المتوقع أن يشير البيان الأخير للوزير الأمريكي إلى هذا".

الخارجية السودانية أضافت في بيانها: "كذلك تجاهل البيان الإشارة لتنصل المليشيا عن التزاماتها بموجب إعلان جدة للمبادئ الإنسانية الموقع منذ 11 مايو الماضي، والذي من شأنه أن ينهي المعاناة الإنسانية ويمهد لوقف إطلاق النار إن تم تطبيقة كاملا".

واختتم بالقول: "تنبغي الإشارة إلى أن الشعب السوداني في مختلف الولايات قد عبر عن موقفه بقوة ووضوح بتلاحمه مع القوات المسلحة وانتظامه في المقاومة الشعبية سندا لها ودفاعا عن نفسه وكرامته وسيادته. ولا يمكن بالتالي فرض أي حلول للأزمة لا ترضي تطلعاته في السلام والحرية وإرادته المستقلة".

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد دعا أمس الاثنين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى "إنهاء الحرب الوحشية وإعادة الحكم إلى المدنيين".

جاء ذلك في بيان نشرته سفارة واشنطن بالخرطوم عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك".

وقال بلينكن: "مع بدء عام جديد بالذكرى الـ 68 لاستقلال السودان، نرى استمرار معاناة الشعب السوداني بسبب الصراع الذي لا داعي له بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع"، وفق البيان.

وأضاف: "يجب على القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إنهاء هذه الحرب الوحشية وإعادة الحكم إلى المدنيين، كما طالب الشعب السوداني منذ وقت طويل".

وذكر وزير الخارجية الأمريكي، أن "الصراع في السودان أسفر عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والتطهير العرقي، وانعدام الأمن الغذائي الخطير، وانتشار تشريد واسع النطاق، وانهيار نظام الرعاية الصحية".

وأشار إلى أن الحرب "عملت بشكل خطير على تعميق الانقسامات في السودان على طول خطوط عرقية وقبلية إقليمية".

وأوضح أن "السودان يعاني إحدى أكبر الأزمات الإنسانية والنزوح في العالم، بسبب قرارات الأطراف المتحاربة. الاقتصاد والبنية التحتية السودانية في خراب".

وزاد: "تعرض العديد من النساء والفتيات للاغتصاب أو يعشن في رعب من العنف الجنسي وسط حالة انعدام القانون والإفلات من العقاب".



ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات "الدعم السريع" بقيادة حميدتي، حربا خلّفت أكثر من 12 ألف قتيل وما يزيد على الستة ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

واتسعت رقعة الصراع في السودان مع إعلان "الدعم السريع" في 18 ديسمبر الماضي، سيطرتها على مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة، بعد معارك مع الجيش استمرت نحو أربعة أيام، في الولاية المتاخمة للخرطوم من الجنوب، وتعد ذات كثافة سكانية عالية، وكانت قِبلة للنازحين من القتال في الخرطوم..

وبانتقال المعارك إلى الجزيرة، اتسعت رقعة القتال إذ انضمت الولاية إلى تسع ولايات تشهد اشتباكات مستمرة منذ منتصف أبريل، وهي العاصمة الخرطوم وولايات إقليمي دارفور وكردفان، من أصل 18 ولاية.
التعليقات (0)