سياسة عربية

ملك الأردن: الحل العسكري لن ينجح في إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

لقاء العاهل الأردني مع وزراء عرب- الديوان الملكي
لقاء العاهل الأردني مع وزراء عرب- الديوان الملكي
التقى ملك الأردن عبد الله الثاني، وزراء عربا، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ قبيل اجتماعهم مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، السبت.

وقال بيان للديوان الملكي الأردني، إن الملك أكد على "ضرورة مواصلة التنسيق العربي، للحديث بصوت واحد مع المجتمع الدولي، حول التطورات الخطيرة في غزة".


وشدد الملك الأردني على أنه "من واجب الدول العربية الضغط على المجتمع الدولي والقوى الدولية الفاعلة لوقف الحرب على غزة، وإدخال المساعدات إلى القطاع بشكل مستمر وحماية المدنيين"، وفق البيان.

وأدان المجازر التي ترتكب بحق المدنيين الأبرياء في القطاع، والتصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية، مشددا على ضرورة مواصلة دعم السلطة الوطنية الفلسطينية.

وأعاد الملك التأكيد على أن الحل العسكري أو الأمني لن ينجح في إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، بل إن السبيل الوحيد هو حل سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

وأعرب عن رفض الأردن التام لأية محاولة للفصل بين الضفة الغربية وقطاع غزة، فهما امتداد للدولة الفلسطينية الواحدة.

وأشار إلى موقف الأردن الثابت في دعم الأشقاء الفلسطينيين في نيل حقوقهم المشروعة بقيام دولتهم المستقلة وذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان.

والجمعة، أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، أن العاصمة عمان ستشهد السبت، اجتماعا مشتركا لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع 5 من نظرائه العرب، لتأكيد "الموقف العربي" لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإيصال المساعدات له.

ويواصل جيش الاحتلال  منذ 29 يوما "حربا مدمرة" على غزة، قتل فيها 9488 فلسطينيا، منهم 3900 طفل و2509 سيدات، وأصاب أكثر من 24 ألف فلسطيني، كما قتل 145 فلسطينيا واعتقل نحو 2040 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

بينما قتلت حركة المقاومة "حماس" أكثر من 1538 إسرائيليا وأصابت 5431، وفقا لمصادر إسرائيلية رسمية، كما أسرت ما لا يقل عن 242 إسرائيليا ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.
التعليقات (0)