سياسة عربية

1700 أكاديمي أمريكي يدعون بايدن إلى وقف الحرب على غزة.. وسياسي رفيع ينتقد دعم "تل أبيب"

طالب الأكاديميون بضرورة وقف الحرب وإدخال المساعدات والوقود إلى قطاع غزة- إكس
طالب الأكاديميون بضرورة وقف الحرب وإدخال المساعدات والوقود إلى قطاع غزة- إكس
دعا أكثر من 1700 أمريكي من الحاصلين على منح رودس، وفولبرايت، وترومان، ومارشال، ونايت هينيسي، وشوارزمان، وبول وديزي سوروس، ولوسي، وغيرهم من مجتمعات المنح الدراسية الرائدة، الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته إلى السعي بشكل عاجل لوقف إطلاق النار في غزة.

واعتبروا في بيان مشترك، الجمعة، أن الرئيس بايدن فشل في وقف إطلاق النار بناء على تصريحاته التي أدلى بها مسبقا بهذا الخصوص، معتبرين أنه بدلا من ذلك، خصص ما لا يقل عن 14 مليار دولار من أجل الدعم العسكري المتزايد لإسرائيل، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وطالب الأكاديميون في بيانهم "بضرورة تدخل المجتمع الدولي على وجه السرعة لوقف الحرب وإدخال المساعدات والوقود إلى قطاع غزة".

ومن بين الموقعين على البيان، المعروفون على نطاق واسع كأعضاء في أرقى مجتمعات المنح الدراسية في العالم، وقادة حاليون ومستقبليون في السياسة العامة والقانون والعلاقات الدولية والصحافة والعلوم والعلوم الإنسانية والأعمال.

اظهار أخبار متعلقة


من جهة أخرى أعلن مدير حملة المرشح الرئاسي كورنيل ويست، أنه سيغادر فريق الحملة الانتخابية.

وقال بيتر ضو، وهو استراتيجي تقدمي، على موقع "إكس" (تويتر سابقا)، إنه يعاني من "ضغط شديد" بعد عمله في حملتين منفصلتين للبيت الأبيض لانتخابات 2024، وصدمة شخصية من الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني.

وأرفق ضو منشوره بصورة لأحد أطفال غزة أثناء انتشاله من تحت ركام المنزل الذي دمرته طائرات الاحتلال.

وقد عمل ضو سابقًا في الحملة التمهيدية الديمقراطية لماريان ويليامسون ضد الرئيس جو بايدن.

وأشار ضو إلى المعاناة العاطفية المستمرة جراء الأحداث في الشرق الأوسط، والصراع الذي لا يزال يتكشف في غزة ورد الإدارة الأمريكية.

وقال: "لقد سئمت من العنف البشري والوحشية".

وكتب: "لقد سئمت من تمكين الولايات المتحدة ودعمها".

وأشار ضو إلى تربيته اللبنانية باعتبارها تضيف عنصرا شخصيا إلى الوضع المأساوي على الأرض.

وقال: "إن اضطراب ما بعد الصدمة الذي أعاني منه بسبب نشأتي في بيروت تحت القصف المستمر قد تأثر بشكل كبير بهذه الإبادة الجماعية... سآخذ إجازة وأصلي من أجل كل شيء".

التعليقات (1)