سياسة عربية

السعودية وإيران تبحثان إلغاء التأشيرات بينهما بعد إعادة العلاقات

أعاد البلدان علاقاتهما الدبلوماسية في آذار/مارس الماضي بعد انقطاع طويل- الأناضول
أعاد البلدان علاقاتهما الدبلوماسية في آذار/مارس الماضي بعد انقطاع طويل- الأناضول
أعلنت السلطات الإيرانية أنها قدمت اقتراحا إلى السعودية بشأن إلغاء التأشيرات بين البلدين وتسهيل إجراءات السياحة بينهما.

وقالت وسائل إعلام إيرانية، الجمعة، إنّ المقترح قدمته وكيلة وزير التراث الثقافي والسياحة والصناعات اليدوية الإيرانية مريم جلالي، خلال لقاء مع  وكيل وزارة السياحة للعلاقات الدولية في السعودية سلطان بن محمد المسلّم. 

من جانبها ذكرت مريم جلالي دهكردي نائبة وزير التراث الثقافي والسياحة الإيراني، أن الجهود الإيرانية والسعودية مستمرة لتطوير العلاقات السياحية وإلغاء التأشيرة بين البلدين.

اظهار أخبار متعلقة


وأضافت مريم جلالي دهكردي التي زارت العاصمة السعودية الرياض الأربعاء الماضي للمشاركة في فعاليات يوم السياحة العالمي، أنه جرى تبادل الأفكار مع وكيل وزير السياحة السعودي للعلاقات الدولية والسياحة الخارجية، سلطان المسلّم، حول سبل إزالة العوائق التي تعترض سبيل تطوير العلاقات السياحية بين البلدين".

وأكدت المسؤولة الإيرانية، خلال لقائها مع وكيل وزارة السياحة السعودية، توجه بلادها لتعزيز العلاقات مع السعودية في مجالات التراث الثقافي والسياحة والصناعات اليدوية، كما دعت وزير السياحة السعودي لزيارة إيران.

وتأتي الخطوة ضمن خطوات عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بين البلدين عقب مباحثات استمرت عدة أيام برعاية صينية في آذار/ مارس الماضي.

اظهار أخبار متعلقة


وفي آب/ أغسطس الماضي زار الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، العاصمة السعودية الرياض، في أول زيارة له إلى السعودية منذ استئناف العلاقات.

وقال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، إن الرياض تتطلع لزيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي للمملكة بناء على دعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز.

وأكد بن فرحان خلال مؤتمر صحفي بالرياض جمعه بنظيره نظيره الإيراني حسين عبد اللهيان استئناف بعثات المملكة وإيران لأعمالهما ومباشرة سفيري البلدين مهامهما، معتبرا إياهما "خطوة مهمة".

في المقابل، أكد وزير خارجية إيران، أن العلاقات مع السعودية تسير في الاتجاه الصحيح وتشهد تقدما ملحوظا مؤكدا أن إيران تثمن دور المملكة في المنطقة.

ومطلع تموز/ يوليو الماضي باشرت السفارة السعودية أعمالها في العاصمة الإيرانية طهران بعد شهرين من افتتاح السفارة الإيرانية في الرياض.

اظهار أخبار متعلقة


ورعت الصين اتفاق المصالحة بين الرياض وطهران عبر مبادرة للرئيس الصيني شي جين بينغ، حيث أدار المباحثات رئيس مكتب الشؤون الخارجية في الحزب الشيوعي الصيني ووزير الخارجية السابق وانغ يي.

وقطعت السعودية علاقاتها مع إيران في كانون الثاني/يناير عام 2016 بعد اقتحام محتجين إيرانيين لسفارتها في طهران على خلفية إعدام الرياض لرجل الدين الشيعي نمر النمر بتهمة "الإرهاب".

وفي ذات الشهر اتهمت طهران الرياض بقصف سفارتها في العاصمة اليمنية صنعاء خلال حملة عاصفة الحزم التي قادتها السعودية ضد مليشيا الحوثي التي سيطرت على أجزاء كبيرة من البلاد عام 2014.
التعليقات (0)