حقوق وحريات

جنرال إسرائيلي سابق يقارن ممارسات الاحتلال بالنظام "النازي"

معاملة الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة تشبه معاملة "ألمانيا النازية"- جيتي
معاملة الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة تشبه معاملة "ألمانيا النازية"- جيتي
قارن جنرال سابق في جيش الاحتلال الإسرائيلي، معاملة الفلسطينيين في "ألمانيا النازية"، ونظام الفصل العنصري "أبارتهايد" الذي تمارسه سلطات الاحتلال بحق الفلسطينيين.

وقال الجنرال السباق، أميرام ليفين؛ إن جيش الاحتلال يتغاضى عن عنف المستوطنين بحق الفلسطينيين، ما قد يجعله مسؤولا عن "جرائم حرب"، مؤكدا أن معاملة الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، تشبه معاملة "ألمانيا النازية"، وهي "فصل عنصري كامل".

جاء ذلك خلال مقابلة للجنرال الإسرائيلي السابق، الأحد، على هيئة البث العامة الإسرائيلية كان.

وأضاف ليفين خلال المقابلة: "لم تكن هناك ديمقراطية منذ 57 عاما. هناك فصل عنصري كامل"، في إشارة إلى الوضع في الضفة الغربية.

وأشار إلى أن جيش الاحتلال يقف متفرجا وينظر إلى مثيري الشغب من المستوطنين، ويبدأ في أن يكون شريكا في جرائم الحرب، مضيفا: "من الصعب علينا أن نقول ذلك، لكن هذه هي الحقيقة. تجول في الخليل، وانظر إلى الشوارع؛ حيث لم يعد مسموحا للعرب بالمرور فيها، فقط اليهود".

وتابع: "هذا بالضبط ما حدث هناك، في ذلك البلد المظلم"، في إشارة إلى ألمانيا خلال فترة الحكم النازي.

إظهار أخبار متعلقة



من جهته، ندد النائب داني دانون المنتمي لحزب الليكود الحاكم، بتصريحات الجنرال الإسرائيلي السابق، معتبرا أنه يجب مراجعة الأشخاص الذين يقارنون دولة الاحتلال بألمانيا أو بالنظام النازي.

وقبل أيام، ألقى ليفين خطابا في مظاهرة مناهضة للحكومة في تل أبيب، دعا فيها القادة العسكريين إلى الوقوف في وجه وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.

إظهار أخبار متعلقة



وأكدت منظمات حقوقية، من بينها "هيومن رايتس ووتش" و"العفو الدولية"، أن مصطلح "الفصل العنصري" ينطبق على الوضع في دولة الاحتلال والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي وقت سابق، قال مايكل لينك، مقرر الأمم المتحدة الخاص لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة في تقرير؛ إن  معاملة الفلسطينيين "تفي بمعايير الإثبات السائدة لوجود الفصل العنصري".
التعليقات (0)