حول العالم

زلة لسان ومزحة من بايدن في قمة "الناتو" خلال لقاء زيلينسكي (شاهد)

لا يخلو الكثير من لقاءات بايدن من الهفوات- جيتي
لا يخلو الكثير من لقاءات بايدن من الهفوات- جيتي
أخطأ الرئيس الأمريكي، جو بايدن، خلال كلمه له في ختام قمة الناتو، التي عقدت قبل أيام في ليتوانيا، على مقربة من روسيا التي تشن حربا على أوكرانيا الطامحة لدخول الحلف.

وأخطأ بايدن في عدد أعضاء حلف الناتو، وقال عدة كلمات لا علاقة لها بالموضوع، قبل أن يقول "32 عضوا حرا يقفون معا لحماية شعبنا وأراضينا".

على جانب آخر، مازح الرئيس الأمريكي نظيره الأوكراني، والصحافيين الذين سألوه عن موعد انضمام أوكرانيا إلى الحلف قائلا: "بعد ساعة وعشرين دقيقة".



في السياق ذاته، اعتبر بايدن الخميس الماضي أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين "قد خسر الحرب" في أوكرانيا في ظلّ معاناة موسكو من نقص في الموارد ومن صعوبات اقتصادية، معربًا عن أمله في أن يؤدي الهجوم الأوكراني المضاد إلى مفاوضات مع روسيا لإنهاء الحرب.

وقال بايدن خلال مؤتمر صحافي في هلسنكي احتفالًا بانضمام فنلندا مؤخرًا إلى حلف شمال الأطلسي: "بإمكانه إنهاء الحرب غدًا، كل ما عليه قوله: أتوقّف".

وأضاف: "لكن يستحيل أن يكسب الحرب في أوكرانيا... لقد خسرها".

ورغم التقدم البطيء للقوات الأوكرانية على الجبهة، فإن بايدن أكد أنه يتوقّع أن يؤدي الهجوم الأوكراني المضاد إلى مفاوضات مع روسيا لإنهاء الحرب.

وقال: "آمل وأتوقّع، كما سترون، أن تحرز أوكرانيا تقدّمًا مهمًا في هجومها وأن يفضي ذلك إلى تسوية تفاوضية في مرحلة ما".

وفي مواجهة الإحباط الذي أظهره الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لعدم حصوله على جدول زمني واضح لعملية انضمام بلده إلى حلف شمال الأطلسي خلال قمة فيلنيوس يومَي الثلاثاء والأربعاء، كرّر بايدن الوعد بضمّ أوكرانيا إلى التكتّل، لكنه أوضح أن حدوث ذلك غير ممكن طالما بقيت كييف في حالة حرب مع موسكو.

وقال: "لا يتعلّق الأمر بما إذا كان يمكنهم أو لا يمكنهم الانضمام. إنه يتعلّق بالتوقيت، وسينضمّون إلى حلف شمال الأطسي". 

واعتبر بوتين الخميس في مقابلة متلفزة أن انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي من شأنه أن يفاقم التوترات على الساحة الدولية.


التعليقات (1)
أبو فهمي
الأحد، 16-07-2023 06:03 ص
""""" بايدن """"" أصبح """""" معتوها """"". ولكن سيستمر الى نهاية ولايته ولكن هذه """ العثرات """ التي أصبح يقع بها لن تؤهله للانتخابات القادمة.