سياسة عربية

"جمال مبارك رئيسا لمصر 2024".. دعوات مستمرة لترشيح نجل الرئيس الأسبق للرئاسة

ظهر مؤخرا وسم "جمال مبارك رئيسا لمصر" على مواقع التواصل- جيتي
ظهر مؤخرا وسم "جمال مبارك رئيسا لمصر" على مواقع التواصل- جيتي
مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في مصر التي ستعقد خلال عام 2024، ظهرت على وسائل التواصل الاجتماعي، دعوات فردية لترشيح جمال مبارك ابن الدكتاتور المصري الراحل حسني مبارك لمنصب رئيس الجمهورية.

ونجح النظام المصري عام 2019 بالحصول على موافقة مجلس النواب للحصول على تعديلات دستورية تضمن بقاء رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي حتى عام 2024 في الحكم، بدلا من عام 2022، مع السماح بترشحه لفترة جديدة مدتها 6 سنوات.

وظهر مؤخرا وسم "جمال مبارك رئيسا لمصر" على مواقع التواصل المصرية، حيث تداول العديد من المستخدمين فيديوهات سابقة له لدعمه للترشح لانتخابات الرئاسة المصرية.

وتم تداول العديد من الأخبار خلال الفترة الماضية، عن ترشح جمال مبارك لانتخابات الرئاسة المصرية عام 2024، حيث يأمل البعض في ترشح نجل الرئيس المصري الراحل.

اظهار أخبار متعلقة



وتحدثت مواقع إعلامية، عن وجود جدل بشأن إمكانية ترشح جمال مبارك، وسط تشكيك جزء كبير من المواطنين، وبعض الشخصيات العامة في البراءة التي حصلت عليها عائلة مبارك، معتبرين أنها جاءت فقط على النزاعات القانونية تجاههم بالخارج، ولكن بالنسبة لمصر، لا زالوا مدانين بأحكام القانون، ومن ثم لا يستطيع جمال مبارك مباشرة حقوقه السياسية طالما أنه لا يزال مدانا في قضية القصور الرئاسية التي صدرت بحقه فيها أحكام قضائية.

وتندرج إدانة عائلة مبارك في باب الجرائم المخلة بالشرف، وطبقا لقانون مباشرة الحياة السياسية، لا يحق لجمال أو علاء مبارك الترشح لأي منصب سياسي قبل مرور 6 سنوات على انقضاء الحكم، إلا أنه حتى بعد انقضائه يظل عليهما تقديم ما يعرف بـ"طلب رد اعتبار" لممارسة العمل السياسي، ومنحهما حق الترشح أو تولي مناصب عامة، ولكن حتى الآن لم يتقدم علاء أو جمال مبارك لحد الساعة للمحكمة بطلب رد الاعتبار.

اظهار أخبار متعلقة



وفي وقت سابق، أثارت تغريدة نشرها حساب على "تويتر"، حُذفت في وقت لاحق، بشأن منع نجلي حسني مبارك من الترشح للانتخابات الرئاسية إلى سنة 2030، جدلا، ما دفع علاء مبارك إلى التفاعل معها.

وكتب شخص على "تويتر" حينها: "الناس الأغبياء اللى بيطالبوا بترشيح جمال مبارك للرئاسة والناس الأغبى منهم اللى بيعارضوا و بيهاجموا جمال مبارك .. انتوا الاتنين شوية بهاااايهم بصوت توفيق عكاشة لأن جمال مبارك ممنوع من الترشح بقوة القانون حتى 2030 يا بهاااااايم".

ورد علاء مبارك على هذا التعليق قائلا: "نفسي أعرف مين البهيم الي قال لحضرتك المعلومة دي 2030 معلومة غير صحيحة آسف".

كما رد نجل مبارك على متابع طلب من علاء وأخيه جمال بأن يترشح أحدهما للانتخابات الرئاسية المقبلة التي تعقد في عام 2024، بالقول: "الله يخليك ولك كل الاحترام والتقدير بس في كلام مينفعش يتقال وبالأسلوب ده ولا داعي لهذا الكلام دلوقتي تحياتي لك".
التعليقات (3)
أبو فهمي
الخميس، 13-07-2023 06:39 ص
طالما أن """"""" شرشه """""""" يهودي فالاحتمال وارد.
الاختيار
الثلاثاء، 11-07-2023 07:14 م
هل هذا هو الأختيار الصائب أم أنه الأفضل بين أسوأ الأختيارات ؟؟؟
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 11-07-2023 06:36 م
الشعب المصري لم يتعلم الدرس و اصبح يبحث عن دكتاتور جديد هههههه