سياسة عربية

سخرية من السيسي في حفلة بأحد مقاهي مصر.. وتفاعل (شاهد)

هل يترشح السيسي لولاية رئاسية جديدة؟ - جيتي
هل يترشح السيسي لولاية رئاسية جديدة؟ - جيتي
أدى شاب في أحد المقاهي في مدينة مطروح في مصر، وصلة فنية قلد فيها رئيس النظام، عبد الفتاح السيسي، الأمر الذي أثار سخرية الحاضرين، تزامنا مع إعلان السلطات المصرية انتخابات رئاسية في كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وتعالت ضحكات الحضور عندما بدأ الممثل بتقليد السيسي وهو يعدهم بأنه لن يترك في مصر فقيرا واحدا، ويُسمع صوت إحدى السيدات تقول: "هتوحشنا"، في إشارة إلى أنه ربما يغادر سدة الحكم بعد انتهاء مدته.

وقال ساخرا: "هموت كل الفقرا اللي في مصر".



وتعيش مصر ظروفا اقتصادية سيئة، وسط ندرة في العملة الصعبة، ونسبة تخضم عالية في البلاد.

وقبل أيام، أظهرت مقاطع مصورة انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي لشاحنات وسيارات نقل "تريلا" محملة بالبطاطس والبصل، التي وصلت أسعارها إلى مستويات قياسية، يتم سرقتها وهي على الطريق العام.



وأثارت حادثة الشاحنات المحملة بالبصل والبطاطس، التي تواجه في الأصل نقصا حادا في الأسواق المحلية وارتفاعا قياسيا بأسعارها، التساؤلات حول وجود أطراف وراء الأمر، وتوجهات لتعطيش السوق ورغبة في تفاقم الأزمات وإثارة الشعب الغاضب.

واعتبر البعض المقاطع مقدمة لثورة جياع في مصر، واصفين الحالة التي وصل لها المصريون بـ"الشدة السيساوية"، محذرين من خطورتها وامتدادها لباقي أرجاء البلاد.



وانتشرت مقاطع أخرى عبر مواقع التواصل لنساء مصريات غاضبات وباكيات يشتكين الفقر والحاجة، ومؤكدات أنهن لا يجدن الطعام، مطالبات نظام السيسي بقتلهن بدلا من ممارسة القتل البطيء بحقهن.

وتتزامن المقاطع وتلك الظواهر مع وصول معدل التضخم السنوي في مصر إلى 39.7 بالمئة في آب/ أغسطس الماضي، في مستوى قياسي لم تصل له البلاد خلال نحو 4 عقود، فيما ارتفعت معدلات تضخم المواد الغذائية بنسبة 71.9 بالمئة، وفق جهاز التعبئة والإحصاء.
التعليقات (0)