سياسة دولية

الإمارات تستنكر تصريحات بوريل حول أوروبا وتصفها بـ"العنصرية"

جوزيب بوريل- جيتي
جوزيب بوريل- جيتي

استدعت وزارة الخارجية الإماراتية إيميل بولسن، القائم بأعمال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى أبو ظبي، على خلفية تصريحات مفوض الأمن والخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، بمناسبة افتتاح الأكاديمية الدبلوماسية الجديدة في بلجيكا.

وأعربت الخارجية الإماراتية عن استنكارها للتصريحات الأخيرة التي أدلى بها جوزيب بوريل خلال افتتاح الأكاديمية الدبلوماسية الأوروبية الجديدة في بروج بمملكة بلجيكا، مشيرة إلى أن "أي تصريحات من هذا النوع غير مناسبة وتتسم بالعنصرية".

وأكدت الخارجية "رفضها لتصريحات بوريل، ووصفتها بالعنصرية"، مشيرة إلى أنها "تساهم في تفاقم التعصب والتمييز على المستوى العالمي".

كما استدعت وزارة الخارجية الإماراتية إيميل بولسن، القائم بأعمال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الدولة، حيث طلب من مكتب الممثل الأعلى تقديم تفسير مكتوب بشأن تصريحات بوريل المؤذية والعنصرية، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وفي وقت سابق، شبه مفوض الأمن والخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أوروبا "المتميزة" بـ"حديقة"، والعالم من حولها بـ"أدغال"، التي يمكن أن تغزو الحديقة.

وقال بوريل: "أوروبا حديقة، لقد أنشأنا هذه الحديقة جميعنا... فيها أفضل مزيج من الحرية السياسية والآفاق الاقتصادية والتماسك الاجتماعي... بقية العالم ليس في الحقيقة حديقة. معظم بقية العالم أدغال، وقد تغزو الأدغال الحديقة".

وأضاف أنه يتعين على أوروبا أن تكون منتبهة لمثل هذا الوضع و"تعتني بحديقتها.

 

اقرأ أيضا: هل ستؤدي أسعار النفط إلى خلافات سعودية إماراتية؟

وشدد بوريل على أن بناء الجدران حول أوروبا لن يكون القرار الصائب، مضيفا أنه "من الضروري أن تمتد الحديقة إلى الأدغال".

 

وذكرت وكالة وكالة إي.إف.إي للأنباء أن بوريل نفى في مؤتمر صحفي  الاثنين أن تكون رسالته عنصرية أو استعمارية.

 

وقال إن التصريحات تهدف إلى رفض فكرة "حصن أوروبا" وتشجيع الطلاب على الانخراط مع العالم.

التعليقات (6)
أبو العبد الحلبي
الثلاثاء، 18-10-2022 02:28 م
يقولون في الحكمة المعروفة "جلَب الدُّبّ إلى كَرْمه" . الكَرْم مقصود منه ، بطبيعة الحال، بستان العنب الذي حين يدخله الدبَ فسيحطمه لذلك هذا المثل يُضرب لمن يجلب الأذى لنفسه. الدبَ و الفيل من حيوانات الغابة فلو كان هنالك تواطؤ بين هذين الحيوانين فهذا سيؤدي إلى دمار شامل للبستان أو للحديقة. هذه قراءتي المتواضعة لتصريح السيد جوزيف بوريل ، و هو مثل أغلب ساسة أوروبا ، يخاف من "بقَ البحصة" و هو تعبير يستخدم في بلاد الشام للتعبير عن احتفاظ قائله بأسرار كثيرة لا يود البوح بها توخَياً للسلامة. لا يمكن أن يكون حديثه عن عرب ، فنحن للأسف "صفر على الشمال" في الزمن الحالي .
غزاوي
الثلاثاء، 18-10-2022 09:34 ص
مجرد تساؤل. لماذا أشكر بوتين !!!؟؟؟ والشكر قليل، بل يتعين صنع له تمثال في كل مكان من "أدغال العالم الطبيعي" حتى لا يتحول إلى "حدائق" من زهور وأشجار بلاستيكية. جاء في المقال على لسان جوزيف بوريل ما نصه: "أن بناء الجدران حول أوروبا لن يكون القرار الصائب....من الضروري أن تمتد الحديقة إلى الأدغال" انتهى الاقتباس. عنصرية جوزيف بوريل، وصهيونية جو بايدن وليزا تراس، وصليبية جورج والكر بوش و أولاف شولتس، هي حقيقة ما يضمر هؤلاء من عبدة الهوى والشيطان، حقيقة تزكم الأنوف وتشمئز منها النفوس أجبرهم بوتين على البوح بها للعالمين. عنصرية وصهيونية وصليبية غربية أسست لكراهية شعوب وحكومات في إفريقيا وأسيا وأمريكا اللاتينية للغرب وما يأتي من الغرب، وجعلتهم ليس فقط ينفرون منهم ومن أفكارهم وممارساتهم، بل ومطاردتهم من "أدغالها" حتى تحافظ على طبيعتها ولا تتحول إلى حدائق بلاستيكية، وتلوثها شعاراتهم الزائفة. ولمن أراد المزيد ما علية سوى العودة إلى "صدام الحضارات" لهنتنجتون، و "نهاية التاريخ والإنسان الأخير" لفوكوياما، و "كراهية الغرب: جذورها وسُبل تجاوزها" لجان زيغلر.
اسامة
الثلاثاء، 18-10-2022 09:25 ص
وش حارق رزك ؟؟ وهو صادق بنوا اوربا ويفتخرون بذلك .. وبقية من عالم تعيش الغوغائية .. امريكا وكندا والصين وروسيا ووو .. لم يردوا بسبب .. اولا فهو لم يقل كذبا وثانيا يعتبرون انسهم ثقافة اميز وثقة اكبر .. قد يقول قائل ان الدول التي اثارها هذا التصريح وبادرت بالرد .. اما خيلاء وإما فراغ ورما فضاوة .. خلل في ترتيب الاولويات
أبو فهمي
الثلاثاء، 18-10-2022 06:03 ص
يقول المثل :::: صار للخ*ى مرا وسار يحلف بالطلاق :::::. هذه الأقوال يستطاع تفسيرها بمعاني عديدة ولو لم تتصدر التعليق الامارات ونشر لما كنا سمعنا بما قاله "" العنصري "" فقوله بأنها حديقة تحوطها الأدغال بما فيها لتغزوها هو حقيقي والأدغال من كل جانب بما فيها أمريكا التي استعمرتها بعد الحرب العالمية الثانية ولا تزال وسننتظر لنسمع تعليق أمريكا على هذا القول.
احمد
الثلاثاء، 18-10-2022 04:28 ص
بوريل جزء من موجه اليمين الفاشي الذي يغزو اوربا .. لا غرابه في تصريحه ولا غرابه ان حدثت حرب نوويه مع هؤلاء الاغبياء الذين وصلوا لمراكز الفرار .. و ردا على الاخ المزروعي يا اخي دعك من بن زايد ما قاله بوريل اهانه لجميع البشر ما عدا الغرب فهل نتقبلها و نمسك ببن زايد لانه اعترض ؟