رياضة دولية

"أديداس" تعتذر للمغرب بعد "جدل الزليج"

كانت وزارة الشباب والثقافة والتواصل قد وجهت إنذارا قضائيا إلى شركة “أديداس”- هيسبريس / فيسبوك
كانت وزارة الشباب والثقافة والتواصل قد وجهت إنذارا قضائيا إلى شركة “أديداس”- هيسبريس / فيسبوك

أعلنت شركة أديداس العالمية للملابس الرياضية، أنها توصلت إلى تسوية قانونية مع وزارة الشباب والتواصل والثقافة "قطاع الثقافة"، بشأن استخدام فسيفساء "الزليج" الخاصة بالصناعة التقليدية المغربية.


وكانت شركة "أديداس" كشفت، يوم 23 سبتمبر/أيلول، عن قميص منتخب الجزائر الجديد الخاص بالتدريبات، والذي يتضمن فسيفساء "الزليج"، والذي يُستخدم في الصناعة التقليدية المغربية، ويُعتبر جزءا من ثقافة المغرب، وهو ما أثار الكثير من الجدل، خصوصاً عند الشعب المغربي وجمهور منتخب "أسود الأطلس" آنذاك.


وجاء الرد الرسمي الأول من الشركة بعد سلسلة من الانتقادات في الصحف الرياضية ومن الجماهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ الإعلان عن قميص الخضر.

وقالت شركة "أديداس في بيانها إنه "جرت نقاشات بناءة بين شركة أديداس ووزارة الثقافة ووزارة العدل المغربيتين، ويمكننا التأكيد أننا توصلنا إلى حل إيجابي لقضية قمصان كرة القدم الأخيرة".


وأضاف البيان: "كان التصميم مستوحى بالفعل من نمط فسيفساء "الزليج"، ولم يكن في أي وقت من الأوقات استهدافاً لشخص أو توجيه أي إساءة. نُعرب عن احترامنا العميق للشعب والحرفيين في المغرب، ونأسف للجدل الذي حصل حول هذه القضية. نعترض على أي عمل يمس بثقافة وتاريخ الناس والدول".


وكانت وزارة الشباب والثقافة والتواصل قد وجهت إنذارا قضائيا إلى شركة الألبسة الرياضية العالمية “أديداس”، بخصوص الاستيلاء الثقافي على التراث المغربي في تصميم “قميص الإحماءات” الخاص بالمنتخب الجزائري لكرة القدم.


وأعلن الاتحاد الجزائري لكرة القدم، قبيل أسابيع، عن قميص “منتخب الخضر” المستوحى من “الزليج المغربي”، الذي يعكس التنوع الحضاري للمملكة في ما يتعلق بالزخرفة المعمارية الفريدة التي تختلف عن نظيراتها بدول الجوار.


التعليقات (3)
غزاوي
الأحد، 16-10-2022 07:06 ص
مجرد تساؤل. متى ربح المغرب أمام القضاء !!!؟؟؟ حسب علمي المغرب ولا قضية رفعها لأنها دعواه غير مؤسسة أو كيدية. خسر المغرب اليوم ضد الجزائر و أديداس التي لم تعتذر ولم تسحب القميص لأن القميص لا يشكل إساءة لأي أحد. خسر المغرب أمام القضاء ألإسبانيي في قضية إبراهيم غالي. خسر المغرب أمام القضاء الفرنسي ضد وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، عندما اتهم الخطوط الجوية المغربي بنقل الحشيش. خس المغرب أما القضاء الفرنسي في قضية في مات يعرف بفضيحة بيغاسوس. خسر المغرب أمام القضاء القطري في قضية حفيظ دراجي. خسر المغرب أمام القضاء الأوروبي في قضية اتفاقيتي الصيد والزراعة. خسر المغرب أمام القضاء الدولي في قضية الصحراء الغربية.
ابن سعيد
الجمعة، 14-10-2022 08:57 م
الشركة لم تسحب القميص ولم تعتذر، ومع ذلك تأسفت واعترضت على المساس بثقافة الناس والدول لأنها علمت أن المغربيين أدعوا شيئا لايخصهم وحدهم،، و يعني أن الشركة متأكدة أن زخرفة القميص مستوحاة من التراث الجزائري ولا علاقة له بالمغرب ..
Krimo
الجمعة، 14-10-2022 04:31 م
هذا ليس اعتذار

خبر عاجل