اقتصاد دولي

تراجع شحنات الهواتف الذكية في الصين بسبب نقص الرقائق

تكلفة بناء مصنع جديد للرقائق بمعدات حديثة تقارب 20 مليار دولار- جيتي
تكلفة بناء مصنع جديد للرقائق بمعدات حديثة تقارب 20 مليار دولار- جيتي

أظهرت بيانات صينية، تراجعا كبيرا في شحنات الهواتف الذكية داخل البلاد بسبب أزمة النقص العالمي في الرقائق التي تزايدت بعد تفشي وباء كورونا.

 

وأعلنت أكاديمية المعلومات والاتصالات الصينية، مساء الخميس، أن شحنات الهواتف الذكية داخل الصين، تراجعت 18.2 بالمئة على أساس سنوي إلى 32.4 مليون هاتف في كانون الثاني/يناير، وفقا لرويترز.

فقد انخفضت الشحنات من حوالي 39.6 مليون في كانون الثاني/يناير 2021، وتقل قليلا عن 32.7 مليون في كانون الأول/ديسمبر 2021 بحسب ما تشير إليه الأكاديمية، وهي مركز أبحاث تدعمه الدولة.

تواجه شركات تصنيع الهواتف في الوقت الحالي مشكلات في الإنتاج بسبب النقص العالمي في الرقائق بعد تفشي وباء كورونا، نتيجة لعدة عوامل أبرزها أزمة سلسلة توريد البضائع والسلع وارتفاع تكلفة الشحن 10 أضعاف على أساس سنوي، إضافة إلى تراجع إنتاج الشركات الرئيسة.

 

وبحسب بيانات أمريكية رسمية، ارتفع الطلب على الرقائق في 2021 بنحو 17 في المئة مقارنة بعام 2019 قبل أزمة كورونا، في حين انخفض متوسط فترة المخزون من 40 يوما في 2019 إلى 5 أيام فقط في 2021.

 

يشار إلى أن تكلفة بناء مصنع جديد للرقائق بمعدات حديثة تقارب 20 مليار دولار، أي إنه ليس من السهل ظهور منتجين جدد للرقائق في الأسواق لتغطية العجز الناجم عن أزمة كورونا.

التعليقات (0)