أخبار متعلقة

عبد العزيز آل محمود

لم أعلّق.. بقيتُ صامتًا!!

قال لي صحافي غربي بنبرة تعاطف عندما نشرت الصحيفة الدنماركية تلك الرسومات: هل يعلم هؤلاء الناس كيف يسيئون لكم بهذه الرسومات؟ كيف لو رسمت صحيفة عربية صورة كاريكاتيرية للبابا وهو يعتدي على أحد الأطفال جنسيا؟ هل سيعتبرون ذلك حرية رأي أيضًا؟

22-Jan-15 12:41 PM

هل ستنقذنا الجزيرة أمريكا ؟

حسنا، إنه رمضان، وأنتم لا تريدون قراءة أي موضوع يتحدث عن هدر المال العام أو عن الإعلام، فما بالك في موضوع يتحدث عن دور الإعلام في هدر المال العام!! لكن دعوني أصرخ في واد محاولا تبرئة ذمتي، فربما يكون هناك من يسمع، فهذا ليس المقال الأول عن ذات الموضوع، فقد سبق وأن كتبت مقالا بعنوان: أنقذوا الجزيرة أم

17-Jul-14 06:55 AM

هل هو تطرف أم عمالة؟

توقفت عدة سيارات تحمل أعلام الدولة الإسلامية في العراق والشام أمام منزل ضابط كبير متقاعد سبق له العمل في الجيش العراقي في عهد صدام حسين، لم يكن واضحا ما بداخل السيارات، فقد كانت نوافذها مظللة، نزل منها عدة رجال مسلحين ودخلوا المنزل ثم خرجوا مصطحبين الضابط الذي خرجت خلفه زوجته وابنه..

10-Jul-14 04:13 AM

من سيستنزف من ؟

كتب عبد العزيز آل محمود: عندما قرر جورج بوش الابن، غزو العراق في 2003 استطاع أن يحشد عددا مهولا من الحلفاء معه، فقد أرسلت الولايات المتحدة 148 ألف جندي، وبريطانيا 45 ألف جندي، وشاركت 38 دولة أخرى بأعداد رمزية..

03-Jul-14 04:36 AM

خروج داعش.. هل هو بداية الحل أم بداية الأزمة؟

إن ما يحصل في العراق غير مفهوم أبدا، لقد تابعت بشغف كاد أن يكون مرضا- العديد من الصحف الأمريكية ومراكز الدراسات وحسابات تويترية وهمية وغير وهمية في محاولة لمعرفة ما الذي يحدث هناك، واكتشفت خلال هذه المتابعة تضاربا في الأخبار وعدم دقة في البحث وتناقلا غير موثق وصورا مزورة ومقاطع فيديو مفبركة..

19-Jun-14 06:45 AM

دعونا فإنا نائمون

في أواخر 2002 وبدايات 2003 كان السيد بول ولفوتز يجتمع مع مجموعة من المعارضين العراقيين في البنتاغون حيث يقع مكتبه كنائب لوزير الدفاع، كانت الاجتماعات شبه روتينية يسمع فيها ما يحب أن يسمعه من مجموعة المعارضة العراقية كما يطلق عليها في ذلك الوقت والتي يتكون أغلبها من المعارضين الشيعة..

12-Jun-14 02:14 AM

تجربة يجب أن تحكى

في أواخر القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر بدأ الغرب في تحدي سيطرة العرب والمسلمين على البحر الأبيض المتوسط، فقد كانت الدول الأوروبية تدفع ضريبة المرور لزعماء كل من المغرب والجزائر وليبيا التي كان يطلق عليها طرابلس في ذلك الوقت.

29-May-14 03:36 AM

إخوان ليبيا.. قلة في العدد والعدة

في لقاء مع وكالة الأنباء الألمانية بث على موقع التليفزيون الألماني dw.de بتاريخ 20 مايو 2014 قال المراقب العام للإخوان المسلمين في ليبيا الشيخ بشير الكبتي، إنه وجماعته تحت مظلة القانون، نافيا اتهامات الإرهاب التي يوجهها لهم اللواء العسكري المتقاعد خليفة حفتر ...

22-May-14 02:56 AM

لا أعرف.. وليست لدي إجابة!!

علق صديق لي خلال زيارته لمطار أتاتورك في اسطنبول قائلا: كأن هذا المطار يقع في منتصف العالم، فكل الأعراق والبشر يمرون من هنا، إنه مزدحم بطريقة غريبة.

15-May-14 04:14 AM

الطائفية حين تحكم العقول

اسمحوا لي أن أحكي لكم قصة رواها الكاتب ارفنغ ولاس في أحد كتبه، تقول القصة: إن الملك الإنجليزي شارلز الثاني لديه عشيقتين، الأولى اسمها نيل غوين، قصيرة ذات شعر أحمر، عملت في بداية شبابها في ماخور ثم احترفت التمثيل حتى أصبحت عشيقة الملك في سن التاسعة عشرة، والثانية اسمها لويز دو كيرويال، فرنسية كاثوليك

08-May-14 06:42 AM

الطريق إلى معرفة الحقيقة

البحث عن جذور المشكلة ليس سهلا، والجالسون على كراسي جلدية مريحة للظهر خلف مكتب جميل لن يجدوا الجرح الذي يرغبون في وضع أصابعهم عليه، دعوني أحكي لكم هاتين القصتين، الأولى جديدة والثانية قديمة بعض الشيء، ولكن في كل منهما درس يتوجب علينا الوقوف أمامه والتمعن فيه والاستفادة منه.

10-Apr-14 12:15 PM

هل نجح السيسي في إفشال المجلس؟

جمعني مجلس مع دبلوماسي أمريكي، وسألته إن كانت الولايات المتحدة فعلا جادة في الضغط على الحكومات العربية من أجل القيام بإصلاحات سياسية، فجاء الرد غريبا بعض الشيء: نحن نكتب ذلك في أدبياتنا ولكننا لا نفعل أكثر من ذلك، فإن كنتم أنتم لا تطالبون بإصلاحات سياسية فلن نفعل ذلك نيابة عنكم.

13-Mar-14 02:14 AM

شعب من المؤلفين!!

تقع جمهورية أيسلندا إلى الشمال من بريطانيا قريبا من القطب المتجمد الشمالي ويبلغ عدد سكانها حوالي 300 ألف نسمة فقط، يعيشون في برد شبه دائم مع فترة صيف قصيرة، ولكن لماذا أتحدث عن هذه الجزيرة التي لا يعرف الكثيرون بوجودها أصلا؟

06-Mar-14 05:53 AM

قد تجد في هذه القصة ما يعزيك

في منتصف التسعينيات دعيت إلى مؤتمر يعقد في الدار البيضاء المغربية، علم أحد الأصدقاء بعزمي على السفر فسلمني أمانة صغيرة من والدته حتى أوصلها إلى سيدة تعمل في المجال الدعوي النسائي هناك هناك.

27-Feb-14 02:23 AM

حين يصبح الموت طريقا للحياة

ما بدها تتحلحل يا أبو أحمد ؟ فيرد بلهجة الريف الدمشقي: لا ، ما بدها تتحلحل ، هكذا كنت اسأل الشيخ السوري الستيني النحيف ذو النظرة الحزينة والظهر المحدودب ، وكان هذا رده دائما، فلم يكن الحديث عن السياسة في سوريا أمر ممتع ، بل يجب أن تكون لك كلمات سرية تستشف منها الوضع بدون أن تكون واضحا ، فصلاحيات الم

20-Feb-14 12:37 AM

للصمت ثمن أغلى وأكثر ألما

في بداية شهر مايو من عام 2009 تسرب شريط إلى وسائل الإعلام الأميريكية عن حفلة تعذيب يقوم بها عيسى بن زايد النهيان ضد عامل أفغاني، ونشرت وسائل الإعلام الأمريكية الخبر ثم نقلته وكالات الأنباء ووصل إلى الصحف العربية والخليجية، ولكنها آثرت الصمت و السلامة.

06-Feb-14 02:05 AM