السم الحلو | معلومات وحقائق لا تعرفها عن السكر 😮

pexels-andres-ayrton-6551415
CC0
  • نادر حسن
  • الجمعة، 28-10-2022
  • 10:50 ص
لا تعتقد أن السكر هو مجرد السكر الذي تضعه في الشاي، ولكن يجب معرفة أن الأطعمة الجاهزة والعديد من الأطعمة التي نستهلكها تحتوي على السكر بشكل كبير. 

ونشر موقع "آجي باديم" التركي تقريرًا، ترجمته "عربي21 لايت"، تحدث فيه عن بعض المعلومات والحقائق التي قد لا يعرفها الكثير من الناس عن السكر؛ حيث أوضح أنه من المعروف أن هناك ملعقة من السكر حتى في المنتجات التي قد يعتقد أنها لا تحتوي على السكر والتي تأتي تحت أسماء مختلفة، فعلى سبيل المثال؛ تحتوي 5 قطع من البسكويت الحلو على 3 ملاعق كبيرة، و100 جرام من رقائق البطاطس على 4 جرامات سكر، ورقاقة شوكولاتة واحدة على 3 جرامات، ورغيف خبز واحد على 4.5 ملاعق كبيرة من السكر. 

اظهار أخبار متعلقة



وبيَّن الموقع أن الأبحاث تكشف أيضًا أن السكر، الذي يسبب العديد من الأمراض مثل السكري والسرطان؛ يُعتبر من أكثر الأطعمة إدمانًا في العالم، مشيرًا إلى بعض الجوانب الضارة التي يتسبب فيها استخدام السكر مع بعض التحذيرات والاقتراحات المهمة:

السكر يسبب الإدمان

يقول الموقع إنه في الواقع، يعتبر السكر مصدر طاقة للجسم، ولكنه يضر بأجسامنا عندما لا يؤخذ بالطريقة الصحيحة ويستخدم بشكل عشوائي، مشيرًا إلى أنه - وفقًا للبحوث - فإن الاستهلاك المفرط للسكر يمهد الطريق للعديد من الأمراض بداية من ارتفاع ضغط الدم ومرورًا بالسكري وأمراض القلب وانتهاء بالسرطان. 

اظهار أخبار متعلقة



ووفقًا للموقع فإن الدراسات الحديثة تكشف أن السكر هو أحد أهم أسباب السمنة، ورغم أنه يعطي شعورًا بالسعادة فإنه يمكن أن يسبب الإدمان عليه؛ فعندما يأكل الشخص الأطعمة السكرية، فإنه يشعر برغبة دائمة في تناول الطعام.

يزيد خطر الإصابة بمرض السكري

وتابع الموقع قائلًا إن استهلاك السكر يزيد من خطر الإصابة بالسرطان؛ حيث تؤكد الدراسات العلمية على المستوى الجزيئي أن الخلايا السرطانية تستخدم السكر 50 مرة أكثر من الخلايا السليمة؛ وبالتالي تتسبب في تكاثر الخلايا السرطانية بشكل أسرع في الجسم. ومع ذلك؛ فإن زيادة السمنة نتيجة الاستهلاك المفرط والتغير في مستويات السكر في الدم وزيادة مرض السكري (السكري) تزيد أيضًا من خطر الإصابة بالسرطان لدى الأفراد المصابين بهذا المرض.

اظهار أخبار متعلقة



لا تستهلك السكر البسيط

وينصح الموقع بالتخلص من السكريات البسيطة في النظام الغذائي؛ مثل سكر المائدة والبسكويت والحلوى ومكسبات الطعم الجاهزة التي توضع على السلطة والأطعمة السريعة التحضير التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز أو شراب الذرة. 

ومع ذلك؛ بحسب الموقع، فيجب على أولئك الذين لا يستطيعون التخلص من الأطعمة مثل العسل والمربى توخي الحذر لعدم استهلاك أكثر من 10 في المائة من احتياجاتهم اليومية من الطاقة من هذه المصادر، مبينًا أنه على الرغم من أن متطلبات الطاقة تختلف باختلاف الشخص والجنس والنشاط وحالة المرض؛ فإنه يُوصَى بألا تستهلك النساء أكثر من ملعقة واحدة كبيرة، ويجب ألا يستهلك الرجال أكثر من ملعقتين إلى ثلاث ملاعق كبيرة؛ من الأطعمة السكرية.

اظهار أخبار متعلقة



احترس من السكر المضاف في الأطعمة الجاهزة

ويؤكد الموقع على أنه يكاد يكون من المستحيل تجنب السكر تمامًا في النظام الغذائي اليومي؛ حيث يوجد السكر في مكسبات الطعم التي توضع مع المعكرونة والسلطة والزبادي والكاتشب ومنتجات المخابز وعصائر الفاكهة وحتى أطعمة الأطفال، مشيرًا إلى أنه بالإضافة إلى السكر الذي تحتويه؛ فإن السكر يضاف إلى العديد من الأطعمة الجاهزة التي نجلبها إلى طاولتنا.

استهلاك السكر "الصحي"

ويبين الموقع أن أي طعام هو مصدر للكربوهيدرات هو مصدر للسكر أيضا؛ توجد الكربوهيدرات في الأطعمة في بنية بسيطة ومعقدة. فعلى سبيل المثال؛ الكربوهيدرات الموجودة في أطعمة مثل العسل والمربى ودبس السكر وسكر المائدة وسكر الفاكهة بسيطة؛ بينما تشكل منتجات المخابز مثل الخبز البني والمعكرونة والأرز والبرغل والبقوليات من كربوهيدرات معقدة، والتي تبذل أجسامنا المزيد من الجهد في هضمها، ولكن السكريات البسيطة تبدأ في الاختلاط بالدم مباشرة بعد تناولها، ولهذا فإنه على الرغم من أهمية توفير ما لا يقل عن نصف الحاجة اليومية من الطاقة من مصادر الكربوهيدرات في نظام غذائي صحي؛ فإنه يجب الاعتماد على مصادر "السكر الصحي".

اظهار أخبار متعلقة



لا تنخدع بلونه لأنه أسمر!

وينصح الموقع بعد الانخداع بمظهر السكر البني الذي يُعتقد أنه أقل ضررًا من السكر الأبيض، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أنه يتم الحصول على السكر البني عن طريق خلط بلورات السكر الأبيض مع دبس قصب السكر بنسب مختلفة، ولهذا فهو يحتوي على طاقة وكربوهيدرات تمامًا مثل السكر الأبيض.

لماذا لا يجب الإفراط في تناول الفاكهة؟

ويشدد الموقع على أنه من الضروري تناول كل شيء بشكل معتدل، فالفواكه هي أطعمة غنية بالفركتوز (سكر الفاكهة)، ولهذا لا ينبغي أن ننسى أن محتوى الفاكهة هو سكر بسيط ومن الضروري تجنب تناولها بشكل مفرط؛ حيث إن تجنب التناول المفرط للفاكهة مهم في تقليل مخاطر السمنة وأمراض القلب والسكري والسرطان، ولكن -بحسب الموقع- لا ينبغي نسيان أنه يمكن الوقاية من نفس الأمراض عن طريق تناول ما لا يقل عن 2-4 حصص من الفاكهة الغنية بالفيتامينات والمعادن يوميًّا.

اظهار أخبار متعلقة



أسماء مختلفة للسكر

ويختتم الموقع تقريره بالتأكيد على أن السكر يأتي على ملصقات الطعام الذي نشتريه بأسماء مختلفة، ولهذا السبب؛ من الضروري الانتباه وقراءة ملصقات المنتج جيدًا؛ حيث إنه يأتي بأسماء مثل السكر البني، والسكر المقلوب، وشراب الذرة، واللاكتوز، والديكستروز، وشراب الشعير، والفركتوز، والمالتوز، ومركز عصير الفاكهة، والجلوكوز، وسكر المائدة، وشراب الذرة الفركتوز، والسكروز، والعسل، وقصب السكر.
شارك
التعليقات