إليك كل ما ينبغي معرفته عن تقنية شفط الدهون من خلال التبريد 😮

i-yunmai-5jctAMjz21A-unsplash
CC0
  • ندى دردور
  • الإثنين، 02-08-2021
  • 12:46 م

نشرت مجلة "سانتي بلوس" الفرنسية تقريرا تحدثت فيه عن عملية شفط الدهون بالتبريد، التي تقوم على تدمير الخلايا الدهنية المسؤولة عن تخزين الدهون.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إنه يوصى بهذه العملية لأولئك الذين يسعون إلى نحت أجسامهم دون تدخل جراحي، وهي تمثل بديلا حقيقيا لعملية شفط الدهون من خلال تدمير الدهون بالبرودة دون جراحة أو إبر. تعتبر هذه العملية بديلا غير مؤلم وسريع لإزالة كتل الدهون المستعصية والسيلوليت سواء على مستوى الذراعين أو الوركين.

ما هي عملية إذابة الدهون بالتبريد؟

أثارت متلازمة تم تحديدها لدى النساء اللائي يركبن الخيول في الدول الاسكندنافية اهتمام الباحثين الأمريكيين. فقد كانت راكبات الخيول تصبن بالتهاب السبلة الشحمية البارد خلال فصل الشتاء، وهو عبارة عن ذوبان الدهون تحت الجلد المرتبط بدرجات الحرارة المنخفضة للغاية. وقد ساهم ذلك في ظهور تقنية إذابة الدهون بالتبريد. ويمكن استخدام هذه التقنية لإذابة الدهون في أجزاء كثيرة من الجسم، بما في ذلك الفخذين والبطن والأرداف والخصر والوركين والبطن أو الظهر.

ويجب أن يكون الشخص الذي خضع لهذه العملية سليما يمارس نشاطا بدنيا ولكن لا يستطيع التخلص من الدهون من مناطق معينة من الجسم. وعلى عكس طرق العلاج بالتبريد الأخرى، فإن هذا العلاج يهدف فقط إلى إنقاص الوزن. وهو فعال للغاية ضد السيلوليت، وبديل غير جراحي لشفط الدهون للأشخاص الذين لا يستطيعون التخلص من الدهون رغم ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي.

أنواع عمليات إذابة الدهون بالتبريد

يعتبر "النحت البارد" تقنية طبية فعالة لتكسير الدهون بالتبريد تستهدف الانتفاخات الموضعية للدهون. باستخدام جهاز خاص، يتم تنفيذ هذا التدخل حصريا من قبل الأطباء، وعادة ما يكونون من جراحي التجميل أو أطباء الجلد. ينطبق الشيء نفسه على عملية إذابة الدهون بالتبريد بواسطة تقنية "ليبو كونتراست"، التي تقلل بشكل كبير من الترسبات الدهنية وتعتمد على تعريض الأنسجة الدهنية لصدمة حرارية ثلاثية.

اظهار أخبار متعلقة



وهناك ما يعرف بإذابة الدهون بالتبريد باستخدام تقنية "كريستال"، وهو أحدث جيل. يتم إجراء هذا العلاج باستخدام جهاز مصنوع في فرنسا مخصص للاستخدام الطبي فقط، حيث يتم شفط المنطقة المراد تنحيفها باستخدام أداة يدوية تعرضها لصدمة حرارية لتدمير الرواسب الدهنية الموضعية.

كيف تجرى جلسة إذابة الدهون بالتبريد؟

يختلف كل مريض عن الآخر من حيث الوزن، والعمر، ونمط الحياة، لذلك ينبغي القيام أولا بتشخيص شخصي لتحديد عدد الجلسات اللازمة لتحقيق الأهداف المرجوة. ومن المهم الأخذ بعين الاعتبار أن الاستشارة يجب أن تتم مع طبيب متخصص في تقنية إذابة الدهون بالتبريد. وينصح أيضا باستشارة اختصاصي التغذية لتحقيق أفضل النتائج.

وأضافت المجلة أن الجلسة تبدأ بالتقاط الصور والقياسات قبل العلاج. وثانيا، يقوم الطبيب بوضع مادة هلامية واقية على المنطقة المستهدفة لجعل العملية مريحة، قبل الشروع في استخدام الجهاز.

اظهار أخبار متعلقة



سيقوم الجهاز اليدوي بامتصاص الكتل الدهنية وتبريدها تدريجيا على مدار ساعة إلى ساعة ونصف، مما يؤدي إلى تجميد المناطق المراد معالجتها عند درجة حرارة من 3 إلى 8 درجات تحت الصفر.

يمكن للمريض أن يستقر في وضعية الاستلقاء أو الجلوس اعتمادا على ما يناسبه أكثر أثناء الجلسة واغتنام الفرصة للاسترخاء. وعندما ينتهي العلاج، يمكن للطبيب تدليك المنطقة المعالجة لبضع دقائق لتعزيز التخلص من الدهون المبردة، لكن هذا الإجراء ليس منهجيا. وأخيرا، ينصح بالمتابعة لمدة ثلاثة أشهر.

بمجرد انتهاء جلسة إذابة الدهون بالتبريد، يكون الشخص مستعدا لاستئناف أنشطته طالما أنه لا يبذل أي مجهود غير عادي. ومن الممكن أيضا ممارسة النشاط البدني بعد ساعتين من العلاج.

اظهار أخبار متعلقة



ستظهر النتائج المرئية خلال أول 12 أسبوعا بعد الجلسة. ويعتمد ذلك على خصوصيات كل فرد، ولا سيما قدرته على التخلص من الخلايا الدهنية المدمرة. في هذه الحالة، يقوم الجسم بطرح الخلايا التالفة بشكل طبيعي. بالنسبة لبعض الأشخاص، سيكون الخضوع لأكثر من جلسة ضروريا لتحقيق النتائج المرغوب فيها.

وأكدت المجلة أنه خلال الأسابيع التالية للجلسة الأولى، تساعد عملية إذابة الدهون بالتبريد عادة على إزالة نحو 50 بالمئة من الخلايا الدهنية في المنطقة المستهدفة. ويمكن لغالبية المرضى ملاحظة فقدان عدة سنتيمترات في الأشهر الثلاثة الأولى، خاصة في الذراعين أو الركبتين أو حتى المعدة.

السيلوليت، الدهون العنيدة

عندما يتعلق الأمر بإزالة السيلوليت، فمن الواضح أننا لا نعاني من نفس المشكلة جميعا. فهناك من يعاني من السيلوليت على مستوى الساقين والفخذين والأرداف والمعدة والذراعين ما يسبب لهم مظهرا قبيحا على سطح البشرة. وقد يتمكن البعض من علاج هذه المشكلة من خلال الوجبات الصحية والتمارين الرياضية، بينما يواجه البعض الآخر صعوبة في التخلص منها مهما فعلوا.

تعود أسباب ظهور السيلوليت إلى الوراثة ونمط الحياة الخامل الذي يسبب مشاكل الدورة الدموية وتخزين السموم والدهون والسكر الزائد، فضلا عن الاضطرابات الهرمونية. ويمكن أن يظهر ما يسمى بالحثل الشحمي السطحي، مصحوبا باحتباس الماء، مع الخلايا الدهنية التي يمكن أن يتغير حجمها مسببة المظهر المزعج المعروف.

 إذابة الدهون بالتبريد وممارسة الرياضة: رهان رابح

حتى التدريب المنتظم والنظام الغذائي الصحي ليسا كافيين لتخفيف رواسب الدهون، وقد يكون من الصعب التخلص من الدهون المتراكمة في بعض المناطق من الجسم. ومن الممكن تحسين نتائج هذه العملية من خلال ممارسة التمارين البدنية. لسبب وجيه، ينبغي أن نضع في اعتبارنا أن إذابة الدهون بالتبريد ليس حلاً معجزة للتخلص من الدهون إذا لم يتبع الشخص الذي خضع لها نمط حياة صحي. وتعد تقنية إذابة الدهون بالتبريد ناجعة في استهداف دهون في مناطق محددة وليس فقدان الوزن بشكل عام.

الأنشطة البدنية الموصى بها بعد إذابة الدهون بالتبريد

للحصول على أفضل النتائج، يفضل ممارسة تمارين التنغيم والشد. تشد تقنية إذابة الدهون بالتبريد العضلات في المناطق المستهدفة وتجعل الجلد أقل ترهلاً. كما أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم تساعد في الحصول على قوام ممشوق، بالإضافة إلى الحد من تراكم دهون جديدة.

اظهار أخبار متعلقة



 يعد الجري أو المشي أو السباحة نشاطا رائعًا لتحفيز الجهاز اللمفاوي. ويلعب النظام الغذائي دورا مهما أيضًا لمنع تكون السيلوليت أو الخلايا الدهنية من جديد في الجسم. وعندما  يستقر وزن جسمك، يمكنك بعد ذلك الانتقال إلى أنشطة حرق الدهون الأكثر كثافة. ومن بين الأنشطة الموصى بها: الزومبا والملاكمة وفنون الدفاع عن النفس أو حتى التدريب المتواتر عالي الكثافة.

أي نظام غذائي موصى به بعد إذابة الدهون بالتبريد؟

من الضروري تحسين نظامك الغذائي من خلال استهلاك الأطعمة الطازجة والكاملة. وهذا يعني أنه سيكون من الضروري التخلي عن تناول الحلويات والأطعمة المصنعة أو الوجبات المجمدة لرؤية نتائج حاسمة. قم بتنويع نظامك الغذائي عن طريق اختيار الفواكه والخضروات والبروتينات والحبوب الكاملة بدلاً من ذلك. وأخيرًا، عليك الحرص على شرب كميات وافرة من المياه لتساعد  الجسم على التخلص  من السموم والدهون الميتة.

كيف تختار مركزا جيدا لإذابة الدهون عن طريق التبريد؟

ينبغي إجراء هذا العلاج المبتكر والموضعي في مراكز الطب التجميلي. ومع ذلك،  عليك أن تكون حريصا على تجنب أي عواقب مؤسفة للتعامل غير السليم مع الأجهزة. في أسوأ الحالات، يمكن أن تؤدي هذه التقنية إلى ظهور حروق الجلد نتيجة للبرد.

لاختيار مركز متخصص مع مهنيين مؤهلين، لا تتردد في الاتصال بالمركز المعني  للاستفسار عن الشخص المسؤول عن العلاج. بالإضافة إلى ذلك، لا تنس أن الفحص الطبي الأول ضروري لتقييم حالة المريض الصحية ومدى مرونة بشرته، والفعالية المحتملة للعملية حسب سمك النسيج تحت الجلد حيث تتراكم الدهون.

اظهار أخبار متعلقة



سيسمح هذا بالتحقق من أي موانع تشريحية أو وعائية أو استقلابية. يعد هذا  الفحص ضروريا للتشخيص الجيد وللحصول على المعلومات اللازمة. كما أن تحديد موعد المتابعة أو الفحص ضروري لتقييم مدى فعالية العلاج وما إذا كنت لا تزال بحاجة إلى جلسة واحدة أو أكثر. وينبغي أن تكون المعدات مسجلة ببراءة اختراع وتفي بالمعايير الموصى بها لضمان مستوى عالٍ من السلامة والجودة. ويجب فحص الأجهزة بانتظام لضمان ضبط المعايير الصحيحة.

 تنامي شعبية تقنية إذابة الدهون بالتبريد

أكدت المجلة أن تقنية إذابة الدهون بالتبريد لاقت إعجابا كبيرا في أوساط النجوم في فرنسا وخارجها، حيث أغرت هذه التقنية غير الجراحية نجمات مثل جينيفر أنيستون أو ماريا كاري أو كلوي كارداشيان.
شارك
التعليقات