صحافة عربية

عاصفة الحزم تفرض نفسها ومحاولة لتلميع الدور المصري

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
لأول مرة منذ اندلاع الأزمة اليمنية، واحتلال الحوثيين صنعاء في أيلول/ سبتمبر الماضي، تبوأت الأزمة اليمنية عناوين الصدارة في الصحف المصرية يوم الجمعة 27 آذار/ مارس 2015 ، من باب الاهتمام الواسع بالعملية العسكرية المُسماة "عاصفة الحزم"، التي بدأتها عشر دول عربية ليل الأربعاء على ميليشيات الحوثيين في اليمن .

فقد خصصت الصحف مساحات كبيرة لتغطية العملية، وسلطت الأضواء على المشاركة المصرية فيها، من باب "تلميعها" والدعاية لها، كما رصدت ردود الأفعال الإقليمية والعالمية، وأبرزت الموقف على مستوى جامعة الدول العربية، والقمة العربية المقررة يومي السبت والأحد بشرم الشيخ، واستعرضت آراء الخبراء والمحللين السياسيين.

وتصدر الصحف صور ذات صلة بالعملية، ومنها صورة سرب قاذفات في طريقه إلى توجيه ضربة لمعاقل الحوثيين (الأهرام)، وصورة وزير الدفاع السعودي، وهو يستقبل الرئيس اليمني لدى وصوله الرياض، وأخرى لمسلحين حوثيين فوق أنقاض أحد المنازل المتهدمة في الحرب، وثالثة لآثار الضربات الجوية على مواقع الحوثيين في صنعاء.(المصري اليوم)..

وصورة تقول: "مسلحون حوثيون يتفقدون آثار الهجمات الجوية".(الشرق")، وصورة "عناصر من الميليشيات الحوثية تنقل جثث القتلى جراء الضربات الجوية الخليجية"،  وأخرى لـ"ولي العهد ووزير الدفاع في مقر القيادة القوات الجوية السعودية".(الوطن).

"عاصفة الحزم" تفرض نفسها

فرضت عملية "عاصفة الحزم" نفسها على أولويات سائر الصحف المصرية الصادرة الجمعة.

فقالت الأهرام: "عاصـفة الحـزم" تضـرب الحـوثيين.. الرئاسة: مصر شاركت بالعملية استناداً إلى اتفاقية الدفاع العربي.. وزراء الخارجية يوافقون على إنشاء قوة عربية مشتركة.. ضربات جوية لمطار صنعاء ومعسكرات الحرس الجمهوري المتمردة ومخازن السلاح".

وفي التفاصيل، قالت الأهرام: "في استجابة سريعة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هاديبسرعة التدخل العسكري ضد عدوان الحوثيين على البلاد، بدأت 9 دول عربية، بالإضافة إلى باكستان أمس عملية عسكرية موسعة تحت اسم "عاصفة الحزم" لإنهاء الانقلاب الحوثي على الشرعية الرئاسية والبرلمانية في اليمن".

"وبحسب الأهرام: "أوضحت رئاسة الجمهورية -في بيان حول مشاركة عناصر من الجيش المصري في العمليةـ أن ذلك جاء اتساقاً مع الموقف الذي اتخذته دول مجلس التعاون الخليجي، بدعم الشرعية التي توافق عليها الشعب اليمني، وانطلاقاً من مقتضيات مسؤولية مصر تجاه الحفاظ على الأمن القومي العربي بمنطقة الخليج والبحر الأحمر، واستناداً إلى اتفاقية الدفاع العربي المشترك، وميثاق جامعة الدول العربية".

وأضاف البيان -طبقاً لـ"الأهرام"- "أنه كان حتمياً على مصر تحمل مسؤوليتها، وأن تلبي نداء الشعب اليمني من أجل عودة استقراره، والحفاظ على هويته العربية، وذلك من خلال مشاركة عناصر من القوات البحرية والجوية بعد استيفاء الإجراءات الدستورية، لاستعادة الاستقرار، والشرعية".

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: عاصفة العرب.. 10 دول تشن غارات على الحوثيين.. ومصر تبدأ مشوار "مسافة السكة".. هادي يصل الرياض ويشارك في قمة شرم الشيخ.. وإيران: النار سترتد على السعودية.

وقالت الشروق: العرب يطلقون حرب الشرعية في اليمن.. العملية البرية في اليمن خلال 48 ساعة.. 10 دول و185 طائرة شاركت في العملية.. واتصالات لإصدار قرار من مجلس الأمن يؤيد عاصفة الحزم.. تدمير دفاعات الحوثيين الجوية ومقتل عدد من قادتهم.

وقالت اليوم السابع: الحرب.. تحالف عربي لمواجهة انقلاب الحوثيين في اليمن.. و10 دول تستجيب لطلب منصور هادي.. مصر تعلن دعمها السياسي والعسكري.. والجامعة العربية تبحث إنشاء قوة سلام عربية.. 100 مقاتلة سعودية و30 من الإمارات و45 من الكويت والبحرين والمغرب والسودان تدك معاقل الحوثيين.

وقالت الأخبار:9 دول عربية وباكستان في "عاصفة الحزم".. والقاذفات السعودية تدمر دفاعات الحوثيين.

وقالت البوابة: مقتل قيادات "حوثية" وتدمير خطوط الدفاع الجوى وغرفة عمليات "المتمردين".

دعاية وتلميع للمشاركة المصرية

سلطت صحف الجمعة الأضواء بصفة خاصة على المشاركة المصرية في العملية، وذلك في محاولة دعائية لتلميع الدور المصري، وفق مراقبين.

فقالت المصري اليوم: القاهرة تشارك في الحرب جواً وبحراً وبراً.. "إذا لزم الأمر".. تحرك 2 لنش صواريخ ومدمرتين إلى خليج عدن.

وقالت الوطن (في المانشيت بلون أحمر وخط عريض):  السيسي للجيش: "اضرب".
وقالت الوطن: مميش: الملاحة في القناة لم تتأثر.
وقالت الشروق: الرئاسة: مشاركة مصر في العملية العسكرية كانت حتمية.
وقالت الجمهورية (في المانشيت): مصر تنحاز للشرعية في اليمن.
وقالت اليوم السابع: أسرار اتصالات السيسي مع السعودية والإمارات قبل عاصفة الحزم.
وقالت الأخبار: "مسافة السكة".. مصر تلبي نداء الشعب اليمني وترسل طائرات وسفناً حربية لإعادة الشرعية.
 وتساءلت البوابة: لماذا يجب أن تحارب مصر في اليمن الآن؟
وقالت البوابة: قوات عسكرية مصرية تبدأ التحرك.. وصنعاء تحت سيطرة "الطيران السعودي".
وقالت البوابة: القاهرة تعلن موقفها: قوات بحرية وجوية في "عاصفة الحزم"

ردود الأفعال الإقليمية

رصدت صحف الجمعة ردود الأفعال الإقليمية على "عاصفة الحزم".

فقالت الوطن: عبدالله صالح لـ"الوطن" من قلب المعركة: لم أتآمر مع الحوثيين.. ولن نقاتل مصر والسعودية.

وقالت الوطن أيضاً: العرب يحاربون إيران على أرض اليمن.

ردود الأفعال العالمية

رصدت صحف الجمعة ردود الأفعال الدولية والعالمية على "عاصفة الحزم".

فقالت المصري اليوم: ارتفاع أسعار البترول والذهب في الأسواق العالمية تأثراً بالضربات.. انخفاض مؤشرات البورصة.. والأسهم تخسر 3,7 مليار  جنيه.. وتأثير على الدولار.

وقالت الوطن: واشنطن: ندعم الضربات وباب المندب وهرمز مفتوحان للملاحة.. كيري يعقد مؤتمراً مغلقاً مع نظرائه الخليجيين.. وداعش: الضربة حرب بالوكالة.

وتابعت الوطن: ارتفاع أسعار النفط.

وقالت الأخبار: أوباما يأمر بتقديم دعم لوجيستي ومخابراتي.. روسيا تنتقد.. أوروبا تتحفظ.. إيران تتوعد.

الموقف على مستوى الجامعة والقمة

بالموازاة، اهتمت صحف الجمعة بالموقف على مستوى جامعة الدول العربية، والقمة العربية المقررة في شرم الشيخ، يومي السبت والأحد.

فقالت الوطن: جامعة الدول تعلن دعم عاصفة الحزم.. وهادي يحضر القمة.

وقالت المصري اليوم: وزراء الخارجية العرب يوافقون على تشكيل القوة المشتركة.. وزير خارجية اليمن: عاصفة الحزم أفضل قرار عربي.. وباب المفاوضات يفتح الآن.

وقالت الأخبار: هادي" لـ"السيسي": سأحضر القمة.. 3  اجتماعات لوزراء الخارجية حول الأزمة.

وقالت الأهرام: إجماع عربي على الضربات ضد الحوثيين .. والموافقة على اقتراح مصر بتشكيل قوة مشتركة.

وأضافت الأهرام: شكري والعربي: «القوة المشتركة» إنجاز وتفعيل لمادة لم يتم العمل بها منذ 70 عاماً.

وقالت الشروق: الرئيس اليمني يصل الرياض.. ويشارك في القمة العربية بشرم الشيخ.

آراء الخبراء والمحللين

قالت المصري اليوم: محللون: الحرب قد تتسع لصراع إقليمي.. مكارثي: السعودية تخشى سيطرة طهران على اليمن.

وقالت الشروق: د. أحمد يوسف أحمد: احتمالات التسوية السياسية في اليمن دون تدخل عسكري صفر.. د.محمد السعيد إدريس: يجب ألا يقاتل جيشنا بمفرده.. وأدعو لتشكيل مجلس دفاع عربي مشترك..د. مجاهد الزيات: الضربات الجوية منعت تمدد الحوثيين وأوقفت التدخل الإيراني.

تشويه صورة الإخوان والإسلاميين

قالت الوطن: إسلاميون: نؤيد الحرب المقدسة ضد الحوثيين وإيران.. الإخوان تستقبل الحرب بشماتة: نتمنى الخراب للجميع وتدمير الحكومات العربية.

وغير بعيد، وفي شأن داخلي، قالت الوطن أيضاً: "الوطن" في منزل ومدرسة "منة الله" شهيدة إرهاب الإخوان في الفيوم: حزن وذعر.. وغياب التلاميذ.

انفرادات.. ومعالجات

قالت الأهرام: في بيان مصري ــ إثيوبي مشترك: السيسي وديسالين يؤكدان ضرورة تدعيم العلاقات الثنائية.. فيما قالت الأخبار: اختيار المكتب الاستشاري لسد النهضة في اجتماع بالخرطوم الاثنين القادم.

وقالت الشروق أيضاً: الهنيدي: محلب وافق على مد عمل "لجنة تعديل قوانين الانتخابات" إلى 10 أبريل.. فيما قالت البوابة: مصدر حكومي: انتخابات البرلمان منتصف يونيو

وقالت اليوم السابع: اشتعال أزمة أسطوانات البوتاجاز في المحافظات.. الأنبوبة الكبيرة بـ200 جنيه والصغيرة بـ60.. ومحلب يوجه وزيري الداخلية والتنمية المحلية والمحافظين بشن حملات مفاجئة.

وفي السياق نفسه، قالت الأهرام: محلب: "مش عايز أشوف أكشاك الباعة الجائلين بمستشفى قصر العيني"..إجراءات حاسمة لمواجهة المتلاعبين بأسعار البوتاجاز.

وقالت الشروق: القومي لحقوق الإنسان يزور سجن أبو زعبل الاثنين المقبل.
وقالت اليوم السابع: مصرع 25 إرهابياً في قصف جوي وانفجار سيارة مفخخة بسيناء.
كما قالت اليوم السابع: إزالة 1062 مبنى من المنطقة العازلة على الحدود.
وأخيراً، قالت المصري اليوم: وزير خارجية العراق لـ"المصري اليوم": داعش يتراجع والمعركة ليست طائفية.. والأزهر يمكنه إخماد فتنة التكفير.
التعليقات (2)
الغاضب
الثلاثاء، 31-03-2015 01:28 ص
لقد جاء السيسي انقلابا على الشرعية ومع ذلك يحارب في اليمن الى انقلاب على الشرعية والذين يقتلون الجنود المصريين ارهابين ويحق لجيش المصري قتلهم ولكن في العراق الجنود الذين يقاتلون داعش طائفين وغزة تذبح من الوريد الى الوريد لا احد يدافع عنهم والحوثيين يطالبون بالعدالة الاجتماعية يجب قتلهم ولكنهم مسلمين
خالد
الإثنين، 30-03-2015 03:33 ص
اين هذه الجيوش العربية وطائراتها ومدمراتها عن اسرائيل تبا لكم تضربون افقر شعب بالوطن العربي وتحاصروه من جميع الجهات لعنة الله على كل من شارك في تلك العملية حتى ولو بشطر كلمة جبناء انذال