سياسة عربية

الفيصل: الأزمة مع قطر لن تحل ما لم تعدّل سياستها

وزير الخارجية السعودي - (أرشيفية)
وزير الخارجية السعودي - (أرشيفية)
في أول تعليق سعودي رسمي على قرار سحب السعودية والإمارات والبحرين سفراءها من الدوحة، استبعد سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي أن تُحل الأزمة السياسية بين الدول الخليجية الثلاث مع قطر، كما استعبد أية وساطة دولية لحل الخلاف الخليجي معها. حسبما أفاد أحد المواقع الإخبارية.

وقال الفيصل، الاثنين، حول إذا ما كانت هناك بوادر لانفراج الأزمة السياسية بين الدول الثلاث وقطر: «إذا تعدلت سياسة قطر التي تسببت في الأزمة، سيكون هناك انفراج».

وأعطى وزير الخارجية السعودي إشارة واضحة للغضب الخليجي على السياسة القطرية، واستبعد وجود أية وساطة، وأشار في تعليقه على سؤال عما إذا كانت هناك وساطة أميركية قائلاً: «لا وساطة أميركية لحل الأزمة الخليجية».

وكانت السعودية والإمارات والبحرين قررت في 5 آذار/ مارس، سحب سفرائها من الدوحة، التي أعلنت أنها لن ترد على القرار بالمثل.

وأكدت الدول الثلاث في بيان مشترك أن هذه الخطوة جاءت «لحماية أمنها واستقرارها» وبسبب عدم التزام قطر الإجراءات التي تم الاتفاق عليها مع الدوحة حول التزام مبادئ العمل الخليجي التي تحكم العلاقات بين الأشقاء، ما اضطرت معه الدول الثلاث للبدء في اتخاذ ما تراه مناسباً.
التعليقات (0)