صحافة عربية

حملة على تحالف الشرعية ومزاد لمؤامرة بقيادة مرسي!

صحافة مصرية
صحافة مصرية
قادت الصحف المصرية الصادرة السبت 1 شباط/ فبراير 2014 حملة شعواء على "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، في وقت أقامت فيه مزادا يتحدث عن اشتراك كل من: الولايات المتحدة وتركيا وإبران وألمانيا وحماس، في مؤامرة ضد مصر بقيادة الدكتور محمد مرسي الذي يمثل أمام جلسة جديدة للمحاكمة اليوم في قضية "الاتحادية".. كما تحدثت عن تعديل حكومي محدود، ومارست دعاية للمشير السيسي، في وقت حاولت فيه تشويها ممنهجا لمسيرات مؤيدي الشرعية، ورافضي الانقلاب.
 
حملة على تحالف دعم الشرعية
 
تخلت جريدة "الأهرام" عن محافظتها، وصدرت بمانشيت لا يمت للصحافة بصلة، ولا يصدر إلا عن صحف الإثارة الصفراء.. فجاء كالتالي:"تصدع تحالف دعم جماعة الإخوان الإرهابية"، استندت فيه إلى أن تحالف دعم الشرعية يعيش أيامه الأخيرة، بعد تصدع أركانه وانزواء قياداته، حيث يعانى حالة من التفكك بعد غياب قياداته التى كانت تملأ الساحة ضجيجا، فهم بين سجين وملاحق ومتهم بالعنف، ولم يتبق منه سوى البيانات التى تبث لأنصاره عبر شبكة الإنترنت للدعوة للتظاهر هنا أو الوقوف فى وجه الشرطة هناك، ولم يكن إعلان الحزب الإسلامى انشقاقه عن التحالف إلا بداية للتصدع.
 
وفي المقابل، شكك خبراء وباحثون فيما يثار حول وجود انشقاقات داخل التحالف، مؤكدين أنها مجرد تصريحات الهدف منها تشتيت الانتباه عن الأعمال الإرهابية، التى ترتكبها الجماعة يوميا بمساعدة حلفائها من قياداتهم الحاليين وحزب الأصالة والجبهة السلفية والتنظيمات الإرهابية الأخرى وعلى رأسها تنظيم أنصار بيت المقدس".
 
مؤامرة دولية ضد مصر
 
تحدثت صحف السبت بشكل يثير السخرية عن مؤامرة دولية على مصر قادها الرئيس المنتخب محمد مرسي، بمشاركة عدد من دول العالم، ونصبت مزادا لهذه الدول، وأرغت وأزبدت فيها.
 
فقد قالت "التحرير": "الرئيس المعزول أجرى اتصالات بحماس وتركيا وألمانيا قبل 25 يناير لاقتحام السجون خلال المظاهرات.. ننشر النص الكامل لتحقيقات قضية هروب مرسي من وادي النطرون.. نقل مرسي بالهليكوبتر إلى أكاديمية الشرطة صباح اليوم لمحاكمته في الاتحادية".
 
وصدرت "الجمهورية" بمانشيت يقول: "أمريكا وتركيا وحماس وحزب الله شركاء الإخوان في مخطط هدم مصر".
 
وقالت "الوفد": "مرسي حليف أوباما في المؤامرة ضد مصر.. المعزول حاول استقطاب لواء للإطاحة بقيادات الجيش بالتنسيق مع الإدارة الأمريكية".
 
وفي "الدستور": "خطة إخوانية ساذجة لمحاولة التدخل الأمريكي في مصر".
 
تعديل وزاري محدود
 
اهتمت الصحف بأنباء رشحت عن إجرء تغيير على الحكومة. ففي "المصري اليوم" جاء التقرير: "الببلاوي للمصري اليوم": التعديل الوزاري لن يكون قبل نهاية الأسبوع.. مصدر: استقالة السيسي خلال أيام.. والعربي سيتولى التهخطيط مع التعاون الدولي.. وإقناع أبو زيد بعدم الاستقالة.
 
وفي التفاصيل: "قال الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء، إن التعديل الوزارى فى الحكومة لن يتم الإعلان عنه قبل زيارته المملكة العربية السعودية المقرر لها الثلاثاء والأربعاء المقبلان، وأضاف "الببلاوى"، فى تصريح لـ"المصرى اليوم"، أن هناك وزارات أصبح من المؤكد إجراء تعديل بها، وهى: الإنتاج الحربى، والدفاع، والتعاون الدولى، مشيراً إلى أن الحديث عن التعديل سابق لأوانه، وأنه يجرى حالياً التحضير للزيارة المقررة للملكة العربية السعودية التى ستشهد بحث مجالات التعاون بين البلدين".
 
وقالت "أخبار اليوم": "لا استقالات جديدة في حكومة الببلاوي.. الرئيس يكلف رئيس الوزراء بإجراء تعديل وزاري محدود خلال ساعات.. المتحدث باسم مجلس الوزراء: لا داعي لتوجيه اتهامات لزياد بهاء الدين بدون دليل".
 
وفي التفاصيل: "أكد مصدر مسئول بمجلس الوزراء عقد اجتماع بين الرئيس عدلى منصور ود. حازم الببلاوى رئيس الوزراء بداية الأسبوع الحالى، لتكليفه بإجراء تعديلات وزارية محدودة، ومن المحتمل أن تشمل التغييرات وزارات الإنتاج الحربى والتعاون الدولى والكهرباء والصحة والنقل والزراعة والرياضة،  مشيراً إلى بقاء وزارات الداخلية والإعلام والخارجية دون تغيير، واستمرار وزراء المجموعة الاقتصادية "المالية والاستثمار والتخطيط" بالإضافة إلى وزراء السياحة والشباب والإسكان".
 
وقال المصدر إنه تم لأول مرة فى حكومة الببلاوى تشكيل مجموعة للوزارات الخدمية يرأسها المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان، والمرشح لمنصب نائب رئيس الوزراء، ومن جانبه أكد السفير هانى صلاح المتحدث الرسمى لمجلس الوزراء عدم وجود استقالات للوزراء فى الحكومة سوى استقالة د. زياد بهاء الدين والذى قبلها رئيس الوزراء، كما أنه لا توجد إقالات لأى وزير".
 
دعاية ضد مسيرات الشرعية
 
مارست الصحف كالعادة أسلوب التشويه بحق معارضي الانقلاب، وعمدت إلى التقليل من شأن مظاهرات أمس الجمعة (جمعة الصمود). وصدرت "المصري اليوم" بمانشيت يقول: "فشل جديد لمسيرات العنف الإخوانية.. الأمن والأهالي يفرقون مظاهرات محدود لأنصار الجماعة".
 
وقالت "الشروق": "مظاهرات محدودة للإخوان في القاهرة والمحافظات". وفي التفاصيل: "أصيبت مظاهرات الإخوان المعتادة كل جمعة أمس بحالة من اليأس، حيث انطلقت المسيرات فى عدة أماكن بالعاصمة والمحافظات بعداد قليلة جدا دون ان تشتبك مع قوات الامن التى كثفت تواجدها بالشوارع والميادين".
 
ومن جهتها، قالت "الوفد":"الإخوان يواصلون الاستغلال السياسي للأطفال".. فيما قالت صحيفة "الدستور": "الأهالي سحقوا الإخوان في غزوة الميادين". وهذا خبر ثان بالجريدة نفسها: "7 آلاف عضو يتبرأون من الإخوان في محاضر رسمية".
 
دعاية للمشير السيسي
 
في إطار الدعاية المنظمة للمشير السيسي في الصحف المصرية، نشرت " المصري اليوم" تقريرا بعنوان: ""عبد الفتاح السيسى" المشير التاسع بالجيش المصرى اعتباراً من اليوم".
 
وقالت الجريدة: "يدخل قرار الرئيس عدلى منصور بترقية الفريق أول "عبد الفتاح السيسى" إلى رتبة المشير، حيز التنفيذ اعتباراً من اليوم، بعد نشره فى الجريدة الرسمية، ليصبح بذلك المشير التاسع فى تاريخ الجيش، منذ ثورة يوليو 52، ويرتدى الزى العسكرى بـ"كتافات" رتبته الجديدة، اليوم، بعد أن حضر اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الأخير، واجتماع مجلس الوزراء، مؤخراً برتبة "فريق أول"، وكان قرار ترقيته صدر الاثنين الماضى".
 
وقالت "اليوم السابع": "اليوم السيسي مشيرا و"ليبراسيون": منقذ الأمة.. مصادر: وزير الدفاع لن يعلن ترشحه للرئاسة قبل أسبوعين".. في حين قالت "الوفد": المجلس العسكري دفع بالسيسي لخداع مكتب الإرشاد والتمهيد لثورية 30 يونيو".
 
انفراد بعقد الثورة
 
انفردت "جريدة الشروق" بمانشيت يقول: "عقد الثورة يلزم مرشحي الرئاسة بأهداف 25 يناير و30 يونيو"..وفي التفاصيل :"بدأت قيادات حزبية وشخصيات عامة فى إعداد وثيقة عقد الثورة التى سيتم تقديمها إلى مرشحي الانتخابات الرئاسية المقبلة لإلزامهم بتنفيذ مطالب الثورة".
 
كما تحدثت الصحف عن ذكرى 1 شباط/ فبراير. وقالت "اليوم السابع": "في ذكرى 2 شباط / فبراير.. البحث ما زال جاريا عن الرأس المدبرة لمذبحة بورسعيد".
 
أخبار وتقارير مهمة
 
اغتيال ضابط بوسط سيناء ..والآباتشى تقتل 7 تكفيريين (اليوم السابع)
"الإنقاذ" تعقد اجتماعاً غداً بمقر حزب الوفد لمناقشة مصير "الجبهة" (اليوم السابع)
أبو النصر: لن نترك طفلا بدون تعليم (الأهرام)
ترام سريع لربط مصر الجديدة بالتجمع الخامس (الأهرام)
قناة السويس تستقبل أكبر حاوية لنقل البضائع فى العالم (الأهرام)
"اليونسكو" توثق آثار إرهاب الإخوان بمتحف الفن الإسلامى (الأهرام)
استشهاد ضابط بشمال سيناء على يد عناصر إرهابية (اليوم السابع)
"الأرصاد": عاصفة ترابية تضرب البلاد الأحد والاثنين (المصري اليوم)
اتحاد العمال يرفض إقرار قانون المنظمات النقابية دون البرلمان (الشروق)
الببلاوى وزيدان: أزمة الدبلوماسيين لن تؤثر على علاقات مصر وليبيا (الشروق)
"الآثار": 74 قطعة مهشمة و26 مفككة خسائر المتحف الإسلامى من التفجير الإرهابى (الشروق)
0
التعليقات (0)

خبر عاجل