حول العالم

خمس نساء يفزن بجائزة "لوريال- اليونسكو" لإنجازاتهن بمجال العلوم.. تعرف عليهن

سيتم تكريم النساء في وقت لاحق من الشهر الجاري- (موقع يونسكو)
سيتم تكريم النساء في وقت لاحق من الشهر الجاري- (موقع يونسكو)
فازت خمس نساء بجائزة "لوريال- اليونسكو" الدولية للنساء في مجال العلوم، فيما سيتم تكريمهن في وقت لاحق من الشهر الجاري، بحسب موقع المنظمة الدولية.

وتنوي المنظمة إقامة احتفال مميز لتكريمهن في باريس، في الذكرى السنوية الـ 25 لبرنامج "لوريال- اليونسكو" الذي يتابع الامتياز العلمي للباحثين على الصعيد الوطني والدولي، وقد فزن عن أعمالهن في مجالات علوم المواد، والرياضيات، وعلم الحاسوب.

اظهار أخبار متعلقة


ويرأس لحنة التحكيم الأستاذ في معهد الرياضيات بجامعة زيوريخ السويسرية، أرتو فيلا.

وسوف يقام احتفال مميز في مقر اليونسكو في العاصمة الفرنسية منتصف الشهر الجاري، وهو فرصة للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لبرنامج لوريال- اليونسكو للنساء في مجال العلوم الذي ذاع صيته لاعترافه بالامتياز العلمي للباحثات على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي.

وتاليا قائمة الفائزات بحسب موقع "يونسكو":

الفائزة بالجائزة عن أفريقيا والدول العربية
الأستاذة سوزانا نونز – الكيمياء

أستاذة العلوم والهندسة الكيميائية والبيئية، ونائب العميد لشؤون الكلية والشؤون الأكاديمية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بالمملكة العربية السعودية.

فازت الأستاذة سوزانا نونز بالجائزة عن عملها المتميز في تطوير مرشِّحات غشائية مبتكرة من أجل تنفيذ عمليات فصل كيميائية شديدة الفعالية ببصمة كربون أصغر. وقد ثبت أنَّ بحوثها تعود بالنفع بوجه خاص على مجال المياه والصناعات البتروكيميائية والصيدلانية من ناحية الوصول إلى بيئة أكثر استدامة.

الفائزة بالجائزة عن أمريكا اللاتينية والكاريبي
الأستاذة آنا ماريا فونت – الفيزياء

أستاذة الفيزياء في الجامعة المركزية بفنزويلا. وفازت الأستاذة آنا ماريا فونت بالجائزة عن إسهاماتها المهمة في فيزياء الجسيمات النظرية، ولا سيما عن دراستها لنظرية الأوتار.

أدت بحوثها إلى تعميق تبعات النظرية على بنية المادة والجاذبية الكمومية، وكانت ذات أهمية بالنسبة إلى وصف الثقوب السوداء وأولى اللحظات التي تلت الانفجار العظيم.

الفائزة بالجائزة عن أمريكا الشمالية
الأستاذة أفيف ريجيف - المعلوماتية البيولوجية

نائبة الرئيس التنفيذي والمديرة العالمية لتكنولوجيا الهندسة الوراثية والتنمية في مرحلة الطفولة المبكرة، في Genentech/Roche بسان فرانسيسكو.

وفازت الأستاذة أفيف ريجيف بالجائزة عن عملها الرائد في تطبيق الرياضيات وعلم الحاسوب لإحداث تغيير جذري في البيولوجيا الخلوية. وتمكِّن بحوثها العلماء من اكتشاف ووصف تريليونات الخلايا في الجسم، وتعزز قدرة العلماء على فهم الآليات التي تسبب الأمراض واستهدافها بغية القيام بالتشخيص والعلاج بصورة أفضل.

الفائزة بالجائزة عن آسيا والمحيط الهادي
الأستاذة ليديا مورافسكا – علوم الأرض والبيئة

أستاذة متميزة في كلية علوم الأرض والمناخ بجامعة كوينزلاند للتكنولوجيا في أستراليا، ومديرة المختبر الدولي لجودة الهواء والصحة.

نالت الأستاذة ليديا مورافسكا الجائزة عن بحثها المتميز في مجال تلوث الهواء وتأثيره على صحة البشر والبيئة، مع التركيز بوجه خاص على الجسيمات الدقيقة في الجو. وقد أدى إخلاصها وتأثيرها إلى مدِّ جسر بين العلوم الأساسية والسياسات والممارسات على أرض الواقع بغية توفير الهواء النظيف للجميع.

الفائزة بالجائزة عن أوروبا
الأستاذة فرانسيس كيروان – الرياضيات

أستاذة الهندسة عن كرسي سافيل في جامعة أكسفورد. وتُعرف الأستاذة فرنسيس كيروان بعملها الاستثنائي في مجال الرياضيات البحتة الذي يجمع بين الهندسة والجبر بغية تطوير تقنيات تتيح فهم تصنيف الأجسام الهندسية. وقد استخدم هذه التقنيات علماء الفيزياء النظرية الذين يبحثون عن وصف رياضي للكون. ويمكن أن يساعد عملها الأخير العلماء في استخراج معلومات أساسية من مجموعات معقدة من البيانات.
التعليقات (0)

خبر عاجل