الأردنيون يستعدون لزفاف ولي العهد.. واحتفالات واسعة على الأرض (شاهد)

GettyImages-1258277898
ترتيبات وحفلات شعبية ورسمية تسبق يوم زفاف الأمير الحسين - جيتي
  • لندن – عربي21، وكالات
  • الأربعاء، 31-05-2023
  • 09:24 م
يستعد الأردنيون، لحفل زفاف ولي العهد، الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، الخميس، وسط ترتيبات لافتة شغلت وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، واحتفالات على الأرض شعبيا، ورسميا.

وينشغل الأردن بفعاليات متنوعة احتفالا بزفاف ولي العهد وخطيبته السعودية رجوة آل سيف، في حدث يشبه من حيث متابعته وتداوله عبر الإنترنت احتفالات الأسر المالكة في الغرب، وهو أمر تتفرّد به العائلة الملكية الأردنية في شرق أوسط محافظ إجمالا.

ويقام الزفاف الملكي الخميس، لكن الاحتفالات بدأت منذ قرابة أسبوع بعروض جوية، وألعاب نارية، وحفلات غنائية.



وتداول أردنيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو من حفل ليلة حناء العروس الأسبوع الماضي ومن فستان العروس الأبيض الذي حمل عبارة نُسجت بخيوط ذهبية "أراك فتحلو لدي الحياة"، وهو بيت شعر مقتبس من قصيدة غزل للشاعر التونسي الشهير أبو القاسم الشابي.

ويُظهر مقطع فيديو نشره الديوان الملكي عبر "يوتيوب" شقيقتي ولي العهد الأميرتين سلمى وإيمان ووالدتهما الملكة رانيا يشاركن الحاضرات الغناء والتصفيق والرقص.

"هذا عرسكم"

وألقت الملكة رانيا كلمة خلال ليلة الحناء قالت فيها: "حسين فرحتي الأولى، ابني البكر (...). ومثل أي أم، أنا منذ زمن أحلم بأن أراه عريسا".

وأضافت: "حسين ابنكم وأنتم أهله وهذا عرسكم".

عقب ليلة الحناء، أقيم عرض في سماء عمان بطائرات مسيّرة رسمت بأضوائها شكل تاج ملكي وعبارات منها "نفرح بالحسين".

ويقيم الفنان حسين الجسمي حفلا مجانيا آخر السبت المقبل في المدرج الروماني في وسط عمان.

Embed from Getty Images

وسيجوب الموكب الملكي الأحمر الذي يظهر في مناسبات ملكية ووطنية، الخميس، شوارع عمان مرافقا سيارة الأمير (28 عاما) وعروسه (28 عاما) كما رافق موكبي زفاف الملك عبد الله وقبله الملك حسين.

وسيتكوّن الموكب الذي سيحمل 71 عنصرا من الحرس الملكي، من 14 سيارة "لاندروفر" حمراء مكشوفة و10 دراجات نارية.

بعد القران، يقام في قصر الحسينية حفل استقبال ومأدبة عشاء.

والأمير الحسين أكبر أبناء الملك عبد الله والملكة رانيا وأصبح وليا للعهد في تموز/ يوليو 2009 حين كان في الـ15 من عمره.

اظهار أخبار متعلقة



وولدت العروس في الرياض، وهي من نسل شيوخ سدير في نجد، ولها شقيقان فيصل ونايف وشقيقة دانا. تلقّت دروسها الثانوية في السعودية وأكملت تعليمها العالي في كلية الهندسة المعمارية في جامعة "سيراكيوز" في نيويورك.

وسيحضر الزفاف شخصيات عالمية أبرزها جيل بايدن، عقيلة الرئيس الأمريكي، وملك هولندا فيليم ألكساندر وعقيلته.

خطوة متقدمة في إعداد ولي العهد

ومنذ تخرجه من الأكاديمية العسكرية الملكية البريطانية "ساندهيرست" عام 2017، بات الأمير حسين تحت الأضواء.

ويقول مدير مركز القدس للدراسات السياسية عريب الرنتاوي: "الزفاف الملكي يتوّج خطوة متقدمة في إعداده"، "يقرّبه أكثر من الأوساط الشعبية، وعلى المستوى الدولي من خلال حضور شخصيات من عائلات ملكية أو أسر حاكمة".

ويؤكد أن "هذا يصبّ في رصيد توطيد شبكة علاقات الأمير".



ويشير الرنتاوي إلى استخدام الديوان الملكي وسائل التواصل الاجتماعي لمنح الأردنيين فرصة أكبر للاطلاع على التفاصيل.

ويقول الكاتب ووزير الإعلام الأسبق سميح المعايطة: "منذ سنوات، والملك يشرف بشكل شخصي على إعداد الأمير الذي يظهر في الزيارات والمؤتمرات واللقاءات المهمة دائما إلى جانبه".

ويشير إلى أن الزواج "حدث إنساني واجتماعي له علاقة باستمرارية العائلة المالكة".

وليمة ملكية

والأربعاء، أولم الملك عبد الله الثاني في مضارب بني هاشم بالديوان الملكي لضيوفه من مناطق المملكة كافة بمناسبة زفاف سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني.

وحضر المأدبة الأمير الحسن بن طلال، وأفراد العائلة المالكة، وقال العاهل الأردني عن نجله أمام الحضور: "اليوم، يكمل نصف دينه، ويبدأ مرحلة جديدة من حياته، فأطلب منه أن تظل مخافة ربنا بين عينيه".



وأهدى الملك، ولي العهد، سيفا من سيوف بني هاشم، كرمز للعدل والدفاع عن الوطن، نُقشت عليه الآية القرآنية "إِن يَنصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ"، وهو نسخة عن سيف الملك المؤسس الراحل عبد الله بن الحسين.
شارك
التعليقات