حول العالم

دراسة تكشف آراء مخفية عن "التحيز العنصري" بين الأعراق

اختبارات IAT تكشف عن المواقف التي لا يرغب الناس في التعبير عنها علنًا - CC0
اختبارات IAT تكشف عن المواقف التي لا يرغب الناس في التعبير عنها علنًا - CC0
أظهرت دراسة جديدة وجود فجوة كبيرة بين ما يدعي الناس أنهم يؤمنون به وما يصدقونه بالفعل، بحسب ما توصل إليه فريق من جامعة "هارفارد" بعد مشاركة 60 ألف شخص في 13 تجربة اختبرت تحيزاتهم الضمنية.

وقال الباحثون إن الغالبية العظمى من المشاركين (أكثر من 90 بالمئة)، صرحوا أن الأشخاص البيض وغير البيض هم بشر على حد سواء، ولكن وفقا لمقياس ضمني، ربط المشاركون البيض الأمريكيون، وكذلك المشاركون البيض من البلدان الأخرى، السمة "الإنسان" (على عكس "الحيوان") بمجموعتهم أكثر من المجموعات العرقية الأخرى.

وعلى العكس من ذلك، لم يُظهر المشاركون من السود والآسيويين والإسبان أي تحيز من هذا القبيل، حيث ربطوا بالتساوي بين مجموعتهم والأشخاص البيض بـ "الإنسان".

اظهار أخبار متعلقة



وقالت المعدة الرئيسية للدراسة كيرستن مورهاوس، وهي طالبة دكتوراه في جامعة هارفارد لوكالة "فرانس برس"، إن "أكبر فائدة بالنسبة لي هي أننا ما زلنا نكافح في شكل جديد مع المشاعر التي كانت موجودة منذ قرون".

وتم استخدام تجريد الأعراق الأخرى من إنسانيتهم كذريعة لمعاملة غير متكافئة، بدءًا من وحشية الشرطة وصولاً إلى الإبادة الجماعية.

واعتمد البحث على اختبار الارتباط الضمني (IAT)، وهو أداة تم تطويرها في التسعينيات وتستخدم الآن على نطاق واسع في هذا المجال، وهو مقياس قائم على الكمبيوتر، ويختبر قوة الارتباط بين مفهومين - على سبيل المثال السود والبيض أو المثليون والمستقيمون - وسمتين مثل الخير أو السيئ.

الفكرة هي أن عمليات الاقتران الأسهل، التي تُقاس بالاستجابات الرئيسية الأسرع، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالعقل أكثر من الاقتران الصعب، كما يُقاس بالاستجابات الأبطأ.

اظهار أخبار متعلقة



ويعتقد الباحثون أن اختبارات IAT تكشف عن المواقف التي لا يرغب الناس في التعبير عنها علنًا، أو قد لا يكونون على دراية بها على المستوى الواعي، حيث ربط 61 بالمئة من المشاركين البيض في جميع التجارب، الأشخاص البيض أكثر بـ "الإنسان" والسود أكثر بـ "الحيوان".

وربط عدد أكبر - 69 بالمئة من المشاركين البيض - المشاركين البيض أكثر بالبشر والآسيويين أكثر بالحيوانات، وحدثت نفس النتيجة للأشخاص البيض الذين خضعوا لاختبار ذوي الأصول الإسبانية.

وكانت هذه التأثيرات صحيحة عبر العمر والدين والتعليم للمشاركين، لكنها تختلف حسب الانتماء السياسي والجنس. أعرب المحافظون والرجال الذين حددوا أنفسهم بأنفسهم عن ارتباطات ضمنية أقوى بقليل من "البشر = البيض".

لم يُظهر الأشخاص غير البيض تحيزا ضمنيا لصالح مجموعاتهم العرقية مقارنة بالأشخاص البيض.

لكنهم أظهروا تحيزا تجاه البيض باعتبارهم أكثر إنسانية عندما كان الاختبار بين البيض ومجموعة أقلية أخرى، على سبيل المثال طلب الآسيويون إجراء اختبار لتقييم مواقفهم تجاه الأشخاص البيض مقابل السود.

وأرجعت مورهاوس هذه النتائج إلى حقيقة أن الأشخاص البيض يهيمنون اجتماعيا واقتصاديا في الولايات المتحدة، حيث كان 85 في المئة من المشاركين من (8.5 في المئة من أوروبا الغربية).

لقد افترضت أنه في حين أنك قد تتوقع أن تكون جميع الأجناس أكثر تحيزًا لصالح "مجموعة"، فإن مثل هذه المشاعر قد يتم إلغاؤها بسبب مكانتها المنخفضة في المجتمع الأمريكي، مما يؤدي إلى الحياد العام.

وقالت إن حقيقة تحيز المشاركين من "الطرف الثالث" لصالح البيض عند تقييمهم ضد عرق آخر "يوضح مدى قوة هذه التسلسلات الهرمية الاجتماعية".

وقالت مورهاوس إنه في حين أن النتائج قد تكون غير مريحة للبعض، فإن الوعي كان خطوة أولى يمكن أن تساعد الأفراد على كسر أنماط القوالب النمطية.
التعليقات (0)