سياسة تركية

لماذا انتخبت مدينة مرسين مرشح المعارضة التركية على حساب أردوغان؟ (فيديو)

الأوضاع الاقتصادية الصعبة أثرت على قرار الناخبين- جيتي
الأوضاع الاقتصادية الصعبة أثرت على قرار الناخبين- جيتي
بنسبة ٥٧ في المئة من أصوات الناخبين في مدينة مرسين جنوبي تركيا حسم مرشح المعارضة التركية للانتخابات الرئاسية كمال كليتشدار أوغلو السباق الانتخابي في هذه الولاية لصالحه مقابل ٣٧.٦ للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إضافة إلى ٤.٨ في المئة لصالح مرشح تحالف الأجداد سنان أوغان.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات بين ناخبي المدينة الساحلية جنوبي تركيا ٨٩.٤ في المئة حيث شارك في هذه الانتخابات مليون و٢٣٤ ألفا و٢٣٠ ناخبا من أصل مليون و٣٨٠ ألفا و٥٣٣ ناخبا، وبلغت الأصوات الصحيحة في عموم مقاطعات الولاية الــ ١٣؛ مليونا و٢١٢ ألفا و٩ ناخبين.

وعلى صعيد الانتخابات البرلمانية حصد حزب الشعب الجمهوري المرتبة الأولى في الولاية بنسبة ٣٠.٩ في المئة بارتفاع عن الانتخابات السابقة بنحو ٥ في المئة، وبذلك يرتفع تمثيل الحزب المعارض للولاية في البرلمان التركي إلى 5 نواب.

بينما حصل حزب العدالة والتنمية على نسبة 26.8 في المئة من أصوات ناخبي الولاية ليحتل المرتبة الثانية في المدينة من حيث عدد النواب الذين سيمثلون الحزب في الدورة الجديدة من البرلمان التركي بـ 4 نواب، فيما حصل حزبا الحركة القومية والجيد على نائب لكل منهما؛ وحزب اليسار الأخضر الممثل للأكراد على نائبين في البرلمان الجديد.

مراسل "عربي21" تجول في المدينة لرصد تفاعل الناخبين مع الحملات الانتخابية للمرشحين ومعرفة سبب توجه الولاية الساحلية ناحية المعارضة.

التعليقات (0)