سياسة عربية

أكاديمي سعودي ينتقد مصر مجددا.. ويهاجم "الجمهوريات" العربية

الدخيل بدأ منذ شهور في حملة انتقادات للنظام المصري- قناة الجزيرة
الدخيل بدأ منذ شهور في حملة انتقادات للنظام المصري- قناة الجزيرة
جدد الأكاديمي السعودي خالد الدخيل، انتقاده للنظام المصري، بعد أسابيع من دخوله في سجال مع إعلاميين مصريين، على وقع تقنين المملكة الدعم الذي تقدمه للقاهرة.

ووجه الدخيل وهو أستاذ في علم الاجتماع السياسي بتغريدتين جديدتين، انتقادات لكافة الجمهوريات العربية، قائلا إن فسادها هو السبب في قيام ثورات فيها، بعكس الملكيات.

وقال الدخيل في تغريدة عبر "تويتر": "هل تصدق أنه لا يوجد في العالم العربي جمهوريات؟ صحيح أن دساتيرها تنص على ذلك لكن واقعها السياسي يتناقض مع هذا النص رأسًا".

اظهار أخبار متعلقة


وتابع: "في المقابل هناك ملكيات تنسجم نصوص دساتيرها مع واقعها السياسي. هل كان هذا الفرق من أسباب أن الربيع العربي في 2011 انفجر ضد "الجمهوريات" وليس الملكيات؟".

وبحسب الدخيل، فإن "
العراق أغنى بلد عربي، أغنى حتى من السعودية. الجزائر أيضا بلد غني ومجاور لأوروبا. والأردن الملكي بلد فقير في موارده. المغرب الملكي أيضا موارده محدودة ليست كالعراق. قارن الاستقرار بينهما".

وحول مصر، قال الدخيل: "بلد غني لكن اقتصادها لا يعكس ذلك. عربيا تتقدم السياسة على الاقتصاد".

وأثارت تغريدة خالد الدخيل جدلا واسعا، إذ قال مغردون إن نظريته خاطئة، وليس من الضروري أن تكون السياسة مقدمة على الاقتصاد.

وقال مغردون إن الملكيات التي ضرب الدخيل بها مثالا للاستقرار السياسي والاقتصادي، تعاني شعوبها أيضا من أوضاع مادية صعبة.

وكان الدخيل بدأ منذ شهور حملة انتقادات للنظام المصري، إذ إنه حمّل قبل أيام، الجيش المصري مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع الاقتصادية في مصر.

وقال الدخيل في تغريدة في حسابه على "تويتر" إن "ما يحصل لمصر في السنوات الأخيرة يعود في جذره الأول إلى أنها لم تغادر عباءة العسكر منذ 1952".

ومضى الأكاديمي السعودي يقول إن مصر "انكسرت في حزيران/ يونيو 67، وتبخر وهج (ثورة) 23 يوليو كما عرفه المصريون والعرب. لكن سيطرة الجيش على السلطة وعلى اقتصاد مصر لم تسمح ببديل سياسي اقتصادي مختلف".

التعليقات (4)
نسمة الحرية
الأربعاء، 05-04-2023 08:10 ص
كلما أقرأ تعليق لأي شخصية من تلك الملكيات والمشيخات حصلت على شهادة عملية غالبا من أمريكا السيد المطيع للنظام الذي يتباهي به أتحسس على رأسي وتنفرج أساريري ضحكا ,,, هذا الشخص وغيره من المتنطعين ابتعثوا من وزارة التعليم بهذا البلد الذي ينتمي اليه هذا أو ذاك فله دين في رقبته حتى الممات وربما ذريته من بعده يحمل ارث العبودية ’’’ من الآخر هل درست تاريخ الملكيات بالعالم ؟؟؟ ولربما لم تتعرف جيدا عن التاريخ الملكي في مملكة الظلام التي نشأت بها مازالت الملكية في بريطانيا زعيمة الشر الملكي وباقي ملكيات أوروبا يحاربون فرنسا في كل مناحي الحياة لأنها أول من قامت بالثورة على النظام الملكي بها والكل يرتعب من فكرة أن يسحب منه صولجان الحكم والانفراد به والتوارث لشجرة العائلة واذا كبرت تقلص الى فرع جديد وغالبا الأكثر دموية ’’’’’’ المدهش أن انتقلت وظيفة شيوخ الدين للسلاطين الى من يتباهى بأنه حاصل على شهادة علمية ولكنها مكرسة الى سيف السلطان ,,,ويجهل تماما أن العالم تغير بشكل جذري والميديا تنشر كل لحظة والكل يتابع حتى من هو نصف جاهل باللغة يتابع بشغف وانكشف المستور يا حامل شهادة علمية زي عدمها ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
أبو فهمي
الثلاثاء، 14-03-2023 04:49 م
الاستشهاد بالتاريخ """"""""" فضيلة """""""""" على أن تكون متجردة!!!!!. تاريخ """" التقطيع العربي """"" بعد سايكس بيكو معروف ومكتوب وقرأه الجميع المهتمون بالموضوع. والسؤال هو "" كيف تأسست المملكة العربية السعودية ""؟؟؟؟؟. اليوم بلمسة زر تقرأ كل شيء عن كل شيء في الانترنت والسيد جوجل لديه كل شيء فالرجاء العودة الى التاريخ وقراءته قبل أن ننتقد هذا أو ذاك لنرى ان كانت أكفنا نظيفة أم لا !!!!!!!!!!!! وأجيب بأن أكفنا جميعا نتنة ولذلك """""" نعتنا """"" المصطفى صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين بـ """" غثاء السيل """" وهو بالشامي """ رغوة شخاخ """. من المؤسف أننا لازلنا مستمرين في الضياع وندفن رؤوسنا بالرمال ومؤخراتنا !!!!!!!!!!!!!!!!! ليست مكشوفة فحسب!.
السعيد احمد
الثلاثاء، 14-03-2023 03:25 م
هنا ينتج سؤال اذا كنتم تعلمون ان هذه مافيا مغتصبة للحكم و ليست جمهورية حقيقية لماذا دعمتم انقلاب المافيا المغتصبة للحكم ضد الرئيس المنتخب الذي كان يقود مصر لتصبح جمهورية حقيقية بمليالارات طوال اكثر من عشر سنوات ؟؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!!!
ابوعمر
الثلاثاء، 14-03-2023 10:52 ص
المسكين صدق أنه في(مملكة) والآخـرون في(جمهوريات) على غرار الآدميين والبشر في امريكا واوروبا وحتى الكيان اللقيط اسرائيل............والله المعيز وسائر البهائم اعلى واسمى منكم ومن مملكاتكم وجمهورياتكم...المملكة او الجمهورية يا معزة في دول الآدميين الذين فضلهم الله عن سائر مخلوقاته..تخضع للقانون..وتنصاع للمؤسسات الدستورية المنتــــــــــــخبة شعبيا ...قأين أنتم يا معــيز..ألا تخجلون من الكيان اللقيط اسرائيل التي تخضع لشعبها ومؤسساتها القانونية والدستورية...يا بشر الدرجة الاخيرة...يا قبائل البراري والصحاري والكهوف والادغال زي الحيوانات المفترسة

خبر عاجل