صحافة دولية

"خط الصفر".. تكتيك للجيش الأوكراني يعرقل مخططات القوات الروسية

التكتيك الأوكراني ساعد الجنود على صد الهجمات الروسية المكثفة - جيتي
التكتيك الأوكراني ساعد الجنود على صد الهجمات الروسية المكثفة - جيتي
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تقريرًا قالت فيه إن أوكرانيا تستخدم تكتيك "خط الصفر" في حربها مع روسيا، حيث يكون الجنود الروس قريبين بما يكفي لرؤيتهم وإلحاق الخسائر بهم.

وأشار التقرير إلى أن جنود الجيش الأوكراني، تمكنوا من صد الهجمات الروسية المكثفة بالمدفعية والطائرات الحربية والمسيرة، حيث أحبطوا إلى حد كبير كل محاولة روسية للاستيلاء على أراض جديدة لمدة عام.

واستعرضت الصحيفة تفاصيل عمل جنود اللواء 79 للجيش الأوكراني، المنتشر في أقصى حدود خط المواجهة مع روسيا، حيث يمكن رؤية الجنود الروس على بعد 300 ياردة فقط.

ولم تسيطر القوات الروسية على أكثر من 400 ميل مربع عبر الجبهة الشرقية بأكملها منذ أيلول/سبتمبر، وفقا لتقرير صدر في شباط/فبراير عن مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية.

وأوضح تقرير الصحيفة لماذا يعتبر اختراق هذه الخنادق المحفورة والمحصنة خطرًا مميتًا، لأن الصمود هناك يأتي بتكلفة هائلة، موضحة أن القوات الروسية قامت بمراجعة تكتيكاتها، وتفرّقت إلى مجموعات هجومية صغيرة تحاول شق الثغرات في الدفاعات الأوكرانية أينما أمكنهم ذلك.

اظهار أخبار متعلقة


ويوضح الدليل بالتفصيل كيف يمكن تقسيم الفصائل الهجومية المكونة من 12 إلى 15 فردًا إلى مجموعات تكتيكية لا تقل عن ثلاثة أفراد مدعومة بقوة نيران إضافية للتسلل إلى خندق أوكراني.

وقال مقاتلون أوكرانيون إن الروس غالبًا ما كانوا يرسلون مجموعة أولى من المشاة لاقتحام الخندق، مع العلم أنهم من المحتمل أن يُقتلوا، وكانوا يطلقون وابلًا من القذائف المدفعية على تلك المواقع، ثم تدخل مجموعة ثانية من المشاة الروس في محاولة التسلل إلى الخندق، وهذا تكتيك وحشي يذكره ملايين الجنود المتجمعين في الخنادق منذ أكثر من قرن خلال الحرب العالمية الأولى.

وذكرت الصحيفة أنه للوصول إلى "خط الصفر" خارج مدينة مارينكا التي تحاول القوات الروسية السيطرة عليها، فإنه يجب على الجنود الأوكرانيين اجتياز شبكة من الخنادق إلى الخلف، وعبور الفجوات المفتوحة المتبقية والقرى المحطمة، ويتم بناء الخنادق في شكل منحنيات لاحتواء انفجار في حال سقوط قذيفة أو قنبلة يدوية داخله. ويتم وضع الشباك والشجيرات فوق الجزء العلوي لإخفاء الخندق.

وفي لحظات الهدوء؛ يقضي الجنود الكثير من وقتهم في انتظار موجة العنف التالية، وبينما يمتد الخط الأمامي لأكثر من 600 ميل، قام كلا الجيشين بحفر آلاف الأميال من الخنادق - مصطفين في صفوف بحيث إذا سقط أحدها، يمكنهم التراجع إلى مواقع أكثر أمانًا.

اظهار أخبار متعلقة


وأشارت الصحيفة إلى أنه بالإضافة إلى الهجمات الصغيرة؛ تحاول روسيا منذ أسابيع اختراق الخطوط الأوكرانية بهجمات أكبر تشمل الأعمدة المدرعة. فبعد وقت قصير من زيارة صحيفة نيويورك تايمز؛ اكتشفت وحدات الاستطلاع التابعة للواء 79 حركة للدبابات الروسية والمدرعات في مكان قريب، حيث حاول الروس إحاطة الخنادق من الجانب "لشن هجوم واسع النطاق"، وفقًا لبيان صادر عن اللواء، لكن تم القبض على هؤلاء الجنود الروس وألحق المظليون أضرارًا بالعديد من الدبابات الروسية وعربات المشاة القتالية.

واختتمت الصحيفة التقرير بالقول إن الجنود المتمركزين في الخنادق يعلمون أن الروس سيستمرون في القدوم، لكنهم مستعدون لليوم الذي يبدأ فيه الهجوم.
التعليقات (0)