سياسة عربية

السوداني يبحث مع السيسي تعزيز العلاقات بين العراق ومصر

الزيارة هي الأولى من نوعها منذ تشكيل حكومة السوداني- مكتب رئيس الوزراء العراقي
الزيارة هي الأولى من نوعها منذ تشكيل حكومة السوداني- مكتب رئيس الوزراء العراقي
بحث رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، وذلك في أول زيارة يجريها الأخير إلى مصر منذ تشكيل حكومته في أكتوبر/ تشرين أول 2022.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أحمد فهمي، إن السيسي أكد خلال اللقاء دعم مصر الثابت لأمن واستقرار العراق، مشيراً إلى الثوابت الراسخة في ما يتعلق بمساندة العراق وتقديم الدعم الكامل للشعب العراقي على مختلف الأصعدة، لاسيما ما يتعلق بمكافحة الإرهاب وترسيخ الأمن والاستقرار.

وأشار إلى أن السيسي أعرب عن حرص مصر على تفعيل وتنويع أطر التعاون الثنائي المشترك في شتى المجالات والإسراع في تنفيذ المشروعات المشتركة بين البلدين، بالإضافة إلى مواصلة العمل في إطار آلية التعاون الثلاثي مع المملكة الأردنية الشقيقة.

اظهار أخبار متعلقة




من جانبه، أفاد المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، في بيان عبر تويتر، بأن السيسي والسوداني "بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل توطيدها وتفعيل اللجان المشتركة".

وناقش الجانبان "عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وأكد السوداني، بحسب البيان "استعداد العراق للمضي قدماً في إنضاج العمل المشترك، والانفتاح على آفاق جديدة من التعاون والتكامل في مختلف المجالات".

اظهار أخبار متعلقة



وعقب لقاء السيسي، اجتمع رئيس الوزراء العراقي مع نظيره المصري مصطفى مدبولي، لمناقشة مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين مصر والعراق، ومقترحات تعزيز التعاون بين البلدين.

وفى ختام المباحثات "اتفق رئيسا الوزراء بالبلدين على أن يتولى الوزراء المعنيون من الحكومتين العمل خلال الشهرين القادمين على تفعيل مذكرات التفاهم القائمة بين البلدين"، وفق بيان لمجلس الوزراء المصري، دون تفاصيل.

واتفق الجانبان على "الإعداد الجيد لاجتماعات الدورة المقبلة للجنة العليا المشتركة، حتى تخرج بنتائج تلبي طموحات الشعبين المصري والعراقي في التنمية والازدهار"، دون تحديد موعدها.

من جانبه، أكد مدبولي أن "مصر والعراق عازمان على توسيع أطر التعاون المشترك".

وأشار إلى أنه "جار التنسيق لعقد الدورة المقبلة للجنة العليا المصرية العراقية المشتركة في مايو أو يونيو 2023 في القاهرة"، وفق البيان المصري.

بدوره، أكد السوداني خلال اللقاء، وفق مكتبه الإعلامي على "رغبة العراق بالعمل على تطوير العلاقات، ورفع مستوى التبادل التجاري، وتفعيل اللجان المشتركة بين البلدين إلى مستوى التنفيذ".
التعليقات (0)