سياسة دولية

غوتيريش: ارتفاع منسوب البحار يهدد باختفاء بلدان ونزوح جماعي للملايين

 ارتفاع منسوب مياه البحار يهدد وجود بعض المجتمعات وحتى الدول- الأناضول
ارتفاع منسوب مياه البحار يهدد وجود بعض المجتمعات وحتى الدول- الأناضول
حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من أن الزيادة في وتيرة ارتفاع مستويات سطح البحر تهدد بنزوح جماعي، مشددا على ضرورة العمل المشترك بشأن هذه القضية الحاسمة.

وقال غوتيريش أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إن ارتفاع مستويات سطح البحر يسبب سيلا من المشكلات بالنسبة لمئات ملايين الأشخاص الذين يعيشون في الدول الجزرية الصغيرة النامية وغيرها من المناطق الساحلية المنخفضة حول العالم.

وأضاف أن ارتفاع منسوب مياه البحر يهدد الأرواح والوصول إلى المياه والغذاء والرعاية الصحية.

ويمكن أن يتسبب هذا التسرب في تلف أو تدمير البنية التحتية الحيوية - بما في ذلك أنظمة النقل والمستشفيات والمدارس، خاصة عندما تقترن بظواهر الطقس المتطرفة المرتبطة بأزمة المناخ.

وشدد على أن ارتفاع منسوب مياه البحار يهدد وجود بعض المجتمعات في الأماكن المنخفضة وحتى الدول.

ولفت إلى أن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أصدرت مجموعة جديدة من البيانات التي توضح الخطر الجسيم لارتفاع البحار.

اظهار أخبار متعلقة


وارتفع المتوسط العالمي لمستوى سطح البحر منذ عام 1900 بشكل أسرع من أي قرن سابق خلال الـ3000 عام الماضية. وارتفعت درجة حرارة المحيطات العالمية خلال القرن الماضي بشكل أسرع من أي وقت مضى خلال الـ11 ألف سنة الماضية، وفقا للمسؤول الأممي.

وأضاف أن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، تشير إلى أنه حتى وإن اقتصر ارتفاع درجة الحرارة العالمية على 1.5 درجة مئوية، فسيظل هناك ارتفاع كبير في مستوى سطح البحر. وإذا ارتفعت درجات الحرارة بمقدار درجتين، فسيتضاعف ارتفاع مستوى سطح البحر، ومع زيادة درجات الحرارة بشكل أكبر سيؤدي ذلك إلى ارتفاع مستوى سطح البحر بشكل هائل.

وحذر الأمين العام من أن دولا مثل بنغلادش والصين والهند وهولندا كلها في خطر في ظل أي من هذه السيناريوهات.

وتابع قائلا: "ستواجه المدن الكبرى في كل قارة تداعيات خطيرة - بما في ذلك لاغوس ومابوتو وبانكوك ودكا وجاكرتا ومومباي وشنغهاي وكوبنهاغن ولندن ولوس أنجلوس ونيويورك وبوينس آيريس وسانتياغو".

وأشار الأمين العام إلى أن الخطر سيكون حادا بشكل خاص بالنسبة لما يقرب من 900 مليون شخص يعيشون في المناطق الساحلية على ارتفاعات منخفضة - أي شخص واحد من بين كل عشرة أشخاص يعيشون على وجه الأرض.

ونوه إلى أن بعض المناطق الساحلية شهدت بالفعل ارتفاعا في مستوى سطح البحر بمعدل ثلاثة أضعاف، كما في الدول الجزرية الصغيرة النامية في غرب المحيط الهادئ.

وفي منطقة البحر الكاريبي، ساهم ارتفاع مستوى البحار في تدمير سبل العيش المحلية في قطاعي السياحة والزراعة. وقد أدى ارتفاع منسوب مياه البحار والتأثيرات المناخية الأخرى إلى بعض عمليات الانتقال الاضطرارية من مكان إلى آخر في فيجي وفانواتو وجزر سليمان وأماكن أخرى".

اظهار أخبار متعلقة


وتتسبب الفيضانات وتآكل السواحل في غرب أفريقيا في إتلاف البنية التحتية والمجتمعات، وتقويض الزراعة وغالبا ما تؤدي إلى خسارة في الأرواح. وفي شمال أفريقيا، يؤدي تسرب المياه المالحة إلى تلويث الأرض وموارد المياه العذبة، ويدمر المحاصيل وسبل العيش على حد سواء. ويعاني الصومال أيضا من تسرب المياه المالحة، ما يساهم في التنافس على موارد المياه العذبة النادرة.

وفي جميع أنحاء العالم، يؤدي ارتفاع درجة حرارة الكوكب إلى ذوبان الأنهار والصفائح الجليدية.

وتطرق الأمين العام إلى الكيفية التي يسبب بها ذوبان الجليد في جبال الهيمالايا، تفاقم الفيضانات في باكستان. ولكن مع انحسار هذه الأنهار الجليدية خلال العقود المقبلة، فإن أنهار السند والغانج وبراهمابوترا ستتقلص بمرور الوقت.

كما أن ارتفاع منسوب مياه البحر المقترن بالتسرب العميق للمياه المالحة سيجعل أجزاء كبيرة من دلتا هذه الأنهار غير صالحة للسكن، وفقا لـ غوتيريش.

وأضاف: "نرى تهديدات مماثلة في دلتا نهر ميكونغ وخارجها. ستلقي هذه التهديدات بعواقب لا يمكن تصورها. يمكن أن تختفي المجتمعات في الأماكن المنخفضة والبلدان بأكملها إلى الأبد. سنشهد هجرة جماعية لسكان مناطق بأكملها على نطاق هائل. وسنرى منافسة شرسة على المياه العذبة والأراضي والموارد الأخرى".
التعليقات (0)

خبر عاجل