سياسة دولية

برشلونة تعلق اتفاقية توأمة مع تل أبيب بسبب الانتهاكات ضد الفلسطينيين

رئيسة بلدية برشلونة طالبت بإنهاء الانتهاك الممنهج ضد الفلسطينيين- الأناضول
رئيسة بلدية برشلونة طالبت بإنهاء الانتهاك الممنهج ضد الفلسطينيين- الأناضول
علقت مدينة برشلونة الإسبانية، علاقاتها المؤسسية مع الاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك التوأمة مع بلدية تل أبيب، بسبب الانتهاكات المتواصلة ضد الفلسطينيين.

جاء ذلك في رسالة وجهتها رئيس بلدية برشلونة الإسبانية آدا كولاو، إلى رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وذكرت كولاو في رسالتها، أن قرار تعليق التوامة مؤقتا بين برشلونة وتل أبيب، جاء إثر عريضة قدمتها مجموعات عدة مؤيدة للفلسطينييين في المدينة.

وأضافت المسؤولة اليسارية التي تشغل رئاسة البلدية منذ عام 2015: "لقد قررت أن أعلق مؤقتا العلاقات مع دولة إسرائيل ومع المؤسسات الرسمية لهذه الدولة، ولا سيما اتفاقيات التوأمة مع بلدية تل أبيب، إلى أن تـنهي السلطات الإسرائيلية الانتهاك المنهجي لحقوق الإنسان بحق الفلسطينيين".

وتابعت في رسالتها: "من المهم للغاية التمييز بين سياسات الدولة -في هذه الحالة إسرائيل- وبين عموم اليهود وثقافتهم".



وكتبت كولاو في حسابها على "إنستغرام" أن بلدية المدينة "ستـُبقي العلاقات قائمة مع المؤسسات الإسرائيلية والفلسطينية التي تواصل العمل ضمن السلام وضد الأبارتهايد".

وأشارت إلى أن برشلونة علقت توأمتها مع مدينة سانت بطرسبرغ الروسية بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا.


يشار إلى أن توامة برشلونة مع تل أبب تمت منذ توقيع اتفاقية صداقة وتعاون عام 1998.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن طلب وقف التوأمة طرح لأول مرة من بعض المنظمات اليسارية ومنظمات مؤيدة للفلسطينيين في برشلونة قبل أشهر عدة.

وفي أيار/ مايو المقبل ستجرى انتخابات لبلدية برشلونة، وحزب كولاو يكافح من أجل الحصول على أصوات اليسار  والطائفة الإسلامية في المدينة، ولهذا فهي لا تمتنع عن مثل هذه القرارات، بحسب "يديعوت أحرونوت".
التعليقات (0)