مونديال الأندية

مونديالُ الأندية تحتضنهُ المغربُ هذا العامَ بمشاركةِ ثلاثة أنديةٍ عربية..


بعدَ مونديالٍ استثنائي استضافتهُ قطرُ خلالَ العامِ الماضي أبهرت فيهِ الحضورَ والمتابعين، تسيرُ المغرب على ذاتِ الخطى من خلالِ تنظيمها لبطولةِ كأسِ العالمِ للأندية.

فكرة البطولة

تعودُ فكرةُ تأسيسِ المسابقة إلى خمسينياتِ القرنِ الماضي بعدَ إنشاءِ "كأسِ أوروبا للأنديةِ الأبطال" عامَ 1956 و"كأس ليبرتادوريس" عامَ 1960، حيثُ انحازت الفيفا إلى مقترحِ إطلاقِ مسابقةٍ رياضية خاصةٍ بأنديةِ كرةِ القدمِ للرجال. إلا أنَّ الفكرةَ واجهت عديدَ الصعوبات حتى عامَ 2000 لتقررَ الفيفا برئاسةِ جوزيف بلاتر إطلاقَ بطولةٍ عالميةٍ سنويةٍ لأنديةِ كرةِ القدم تشاركُ فيها الأنديةُ أبطال القارات الست إلى جانبِ الفريقِ الأولِ من الدولةِ المضيفة.. لتطلقَ رسميا في العامِ نفسه المسابقةُ تحتَ مسمى "بطولةُ العالمِ للأندية" التي استضافتها دولةُ البرازيل.

لكن سرعانَ ما تعثّرت منافساتُ البطولة حيث تأجلت نسخةُ السنةِ التالية قبل أن يقعَ إلغاؤها نهائيا لتتوقفَ المسابقةُ أربع سنوات بسببِ غيابِ ممولِ البطولةِ إضافةً لازدحامِ جدولِ المبارياتِ للأندية المشاركة، لتعودَ عجلةُ المسابقةِ للدورانِ عامَ 2005 تحت مسماها الجديد "كأسُ العالمِ للأندية".

أرقامٌ تاريخية

يحظى مونديالُ الأندية بمتابعةٍ كبيرةٍ من عشاقِ الساحرةِ المستديرة خاصةً أنَّ البطولةَ تمتلكُ رصيدا زاخرا بالأرقامِ القياسية.

ويعدُّ نادي ريال مدريد أكثرَ الأنديةِ العالميةِ تتويجا بالكأس إذ إنه فازَ بها أربع مرات. ويعتبرُ كريستيانو رونالدو الهدافُ التاريخيُّ للبطولةِ برصيدِ سبعة أهداف، فيما يصنفُ توني كروس أكثرِ اللاعبينَ فوزا بكأسِ العالمِ للأنديةِ برصيدِ خمس بطولاتٍ خلالَ مسيرتهِ الكروية.

أما عربيا فيمتلكُ الأهلي المصري عدداً من الأرقامِ القياسيةِ في هذهِ المسابقة من خلالِ مشاركتهِ للمرةِ الثامنةِ في تاريخه، ويعتبرُ نادي القرن أكثرَ نادٍ في العالمِ فوزا بالميداليةِ البرونزية.

النظامُ الجديد

البطولةُ العالمية ستتخذُ منحى جديدا انطلاقا من صيفِ 2025 حيثُ سيرتفعُ عددُ الأنديةِ المشاركة إلى 32 فريقا من الأفضلِ في العالم مع تنظيمها مرةً واحدةً كلَّ أربع سنوات وخارجَ مواعيدِ البطولاتِ المختلفة، وذلكَ بحسبَ ما أوردهُ رئيسُ الفيفا السويسري جياني إنفانتينو.

ويهدفُ النظامُ الجديد لجعلِ البطولةِ أكثرَ جاذبيةً إضافةً لرفعِ إيراداتِ الفيفا حيثُ من المتوقعِ أن تصلَ هذهِ الإيرادات للفترةِ الممتدةِ بينَ 2022 و2026 إلى نحوِ 11 مليار دولار.
التعليقات (0)

خبر عاجل