هل لديك أي منها؟ | 8 أسباب تدفع الناس إلى الكذب 🤥

taras-chernus-euaivxORAm8-unsplash
CC0
  • أحمد اليافعي
  • السبت، 21-01-2023
  • 11:49 م
ليست كل أغراض الكذب سيئة، وإن كان أمرا ليس محمودا، لكن هنالك عدة أسباب تدفع البشر لعدم قول الحقيقة.


نشر موقع "أويرنس آكت" مقالا للكاتب هارلي مانسون، تناول فيه الأسباب التي تدفع الناس للكذب، حسب رأيه؛ حيث ذكر أن الجميع يكذب أحيانًا، وإذا قلت غير ذلك فأنت تكذب على نفسك. ومع ذلك، هناك فرق كبير بين مرض الكذب والشخص الذي يقول كذبة بيضاء صغيرة من وقت لآخر.

وأوضح الكاتب، في المقال الذي ترجمته "عربي21 لايت"، أن النية هي كل شيء، وهذا ما سنناقشه هنا. فبينما قد يقول البعض إن الكذب هو الكذب، فإن حقيقة الأمر هي أن هناك دوافع كثيرة للكذب. مضيفًا: "الآن لا تفهموني بشكل خاطئ، أنا لا أقول إنه من الجيد الكذب. لكن، من أجل عدم الكذب في هذا المقال، سوف أمضي قدمًا وأواجه وأقولها بكل صراحة: لقد كذبنا جميعًا بعض الأكاذيب في حياتنا".

واستعرض الكاتب ثمانية أسباب رئيسية تدفع الجميع للكذب وإخفاء الحقائق، وهي:

1. لتجنب العقوبة

ربما يكون أحد أكبر أسباب كذب الناس هو تجنب العقاب؛ فسواء كان ذلك عندما يتم توقيفنا ويسألنا الشرطي عن مدى سرعتنا، أو أن زوجًا تشاجر مع زوجته ويحاول تجنب الطلاق، فإن تجنب الخوف من العقوبة هو الدافع الرئيسي.

2. للتلاعب

التلاعب والكذب هما رفيقان يسيران معًا خطوة بخطوة. فمن المعروف أن المتلاعبين يشوهون الحقيقة للحصول على ما يريدون، وفي كثير من الأحيان يقومون بنسج قصص هائلة من الأكاذيب. لسوء الحظ، في كثير من الحالات يمكن أن تكون الأكاذيب المتلاعبة ضارة للغاية.

اظهار أخبار متعلقة



3. لتجنب الإحراج

لا أحد يحب أن يشعر بالحرج، وبصفتنا كائنات اجتماعية نريد أن نتأقلم وعندما نكون في خضم اللحظة ويقول أحدهم شيئًا محرجًا عنا، فإن غريزتنا الأولى هي القتال (بالكذب) أو الفرار من الموقف.

ويختار الكثيرون الكذب، لكن المشكلة في هذا هي أن أكاذيبنا ستلاحقنا في النهاية.

4. لإقناع الطرف الآخر

إن الشعور بالـ"أنا" محفز كبير للغاية؛ حيث نريد أن ينبهر الناس بنا، ومع ذلك فإن الكذب لإثارة إعجاب شخص ما لن يوصلك بعيدًا على الأرجح. ولكن هذا لا يمنع أي شخص من التظاهر بأن لديه وظيفة (متخيلة) أفضل مما لديه أو سيارة أجمل مما لديه أو ما إلى ذلك.

5. لتجنب إيذاء مشاعر شخص ما

كم واحد قد كذب كذبة بيضاء صغيرة لأنه لم يرغب في إيذاء مشاعر شخص ما؟ بالتأكيد هذا هو السبب الأكثر شيوعًا للكذب، أو على الأقل السبب الأكثر قبولًا اجتماعيًا. لأنه لا أحد يريد أن يخبر شخصًا ما أنه يبدو سيئًا أو ينشر الأخبار السيئة بطريقة خاطئة.

اظهار أخبار متعلقة



6. لحماية أنفسهم

الحفاظ على الذات هو حافز كبير للكذب، فعندما يطرق بابنا تهديد حقيقي أو محتمل، فإن الغالبية العظمى منا يكذبون؛ لحماية أنفسنا أو أي شخص نحبه، وهذه  حقيقة.

7. للشعور بالتفوق

ها هي الأكاذيب المحفزة بالشعور القوي بالذات مرة أخرى؛ حيث يكذب بعض الناس حتى يشعروا بأنهم متفوقون على شخص آخر، ويتصرفون كما لو كانوا يمتلكون كل شيء، ويقومون طوال الوقت بالحكم على الآخرين. ولكن في وقت لاحق، يكتشف الجميع أنهم كانوا يخفون الكثير من الأسرار.

8. من باب الفضول

واختتم الكاتب المقال بقوله إن هذا ما نسميه بمرض الكذب، فلا يوجد شيء يثير الأعصاب أكثر من شخص يكذب بشأن كل شيء، وهو الشخص الذي يصنع قصصًا عشوائية فقط ليرى كيف سيتفاعل الجميع معها. إنها نوع من الصبيانية.

و لا نريد هنا أن نشجعك على الكذب، حتى لو كان بنظرك غير مؤذ، فالكذبة ستلاحقك في النهاية، وننصحك بقراءة هذه المادة أيضا.

فيلم "The Invention of Lying" | الكذب راقك أنه متجمل.. والصدق ساءك أنه عريان

شارك
التعليقات