سياسة عربية

"مسرحية الشعراوي" تثير جدلا في مصر.. ووزيرة الثقافة تعلق

يعتبر الشعراوي من أشهر الدعاة الذين فسروا القرآن الكريم من خلال البرامج التلفزيونية والإذاعية
يعتبر الشعراوي من أشهر الدعاة الذين فسروا القرآن الكريم من خلال البرامج التلفزيونية والإذاعية
أثار الحديث عن نية المسرح القومي المصري تقديم السيرة الذاتية للداعية الإسلامي الراحل، محمد متولي الشعراوي، في عمل مسرحي، خلال رمضان المقبل، هجوما من قبل شخصيات فنية وليبرالية.

هجوم على الشيخ

وتقدمت عضوة مجلس النواب المصري، فريدة الشوباشي، الثلاثاء، بطلب إحاطة لكل من رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الثقافة، بشأن "ضعف أداء وزارة الثقافة في نشر الوعي بوسائل التوعية، وتصحيح المفاهيم المشوهة مثل الفنون".

وبحسب وسائل إعلام مصرية فإن النائبة تساءلت في طلب الإحاطة: "كيف يقوم المسرح القومي التابع لوزارة الثقافة، بإنتاج مسرحية عن الشيخ الشعراوي، الذي سجد لله شكرا على هزيمة 67، وقال بثقة إنه فرح لهزيمة الوطن".

وهاجم الناقد الفني طارق الشناوي الشيخ الشعراوي زاعما أنه كانت لديه أفكار رجعية لا تتواكب مع الدين في علاقته بالزمن، مثل استناده إلى ما يعرف بـ"حديث الذبابة"، الذي يقول في ما معناه إن الذبابة في إحدى جناحيها داء والآخر دواء، ما استند إليه الشعراوي في تفسيره لضرورة استكمال شرب الشاي إذا وقعت فيه ذبابة، بحسب صحيفة "مصراوي".

وزيرة الثقافة تعلق

وعلى إثر الهجوم قالت وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني فى مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع على فضائية "القاهرة والناس"، إنه كان هناك اقتراح مقدم بعمل أمسيات عن بعض الشخصيات الدينية في رمضان، وإن هذا ليس عملا مسرحيا كاملا، إلا أنه فقط أمسيات عن الشخصيات الدينية، موضحة أن هذا كان مقترحا مقدما من مدير المسرح القومي، ولم يعرض على اللجنة حتى الآن، إذ إن اللجنة تقرر الأعمال بحسب بعض المعايير.

وأشارت إلى أن الفنانة سميحة أيوب على رأس هذه اللجنة التي تختار الشخصيات الدينية التي سيتم عمل أمسيات لها على المسرح القومي، مؤكدة أن اسم الشيخ الشعراوي كان الاسم المطروح على سبيل المثال وليس تأكيدا، ولم يتم الإعلان عن هذا العمل أو الأعمال الأخرى.

وتابعت: "لا بد أن يكون هناك اختيار للشخصيات التنويرية المؤثرة في المجتمع في كافة المستويات على المسرح القومي"، مؤكدة أنه لا بد أن يكون للشخصيات التي يتم اختيارها أثر إيجابي من الناحية التنويرية لمكافحة الفكر المتطرف، وفق صحيفة "مصر 24".

من جهته قال مدير المسرح القومي، إيهاب فهمي، إن الهيئة الثقافية تعتزم تقديم أمسية عن الشعراوي تعرض لمدة ليلة واحدة في رمضان وإن لجنة القراءة طلبت إعادة الصياغة دراميا.

رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، والقائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، المخرج خالد جلال، رد على الجدل المثار بقوله إنه في إطار دور المسرح القومي الثقافي والفني، سيتم إطلاق أمسيات ثقافية وفنية تحت شعار "السيرة"، تستعرض تاريخ القامات المصرية في كل المجالات، بهدف الاحتفاء بهذه الشخصيات، وتأثيرها في مسيرة التنوير في مصر عبر التاريخ، بحسب صحيفة "الوطن" المصرية.

وأشار إلى أنه من بين هذه الرموز؛ الدكتور أحمد زويل، وأمير الشعراء أحمد شوقي، والموسيقار محمد عبد الوهاب، والأديب العالمي نجيب محفوظ، والإمام محمد عبده، وغيرهم.

ولد الشعراوي بمحافظة الدقهلية شمال مصر، عام 1911، ويعتبر من أشهر الدعاة الذين فسروا القرآن الكريم من خلال الكتب والبرامج التلفزيونية والإذاعية.

وتولى الداعية الراحل وزارة الأوقاف في سبعينيات القرن الماضي كما أنه كان عضوا في مجمع اللغة العربية.
التعليقات (2)
عبد الله احمد
الأربعاء، 04-01-2023 02:31 م
حرب صريحة على الاسلام لان الشعراوي رحمة الله عليه فسر القران الكريم باسلوب عصري مفهوم للجميع و رد على معظم محاولات تشويه الاسلام لذلك هناك نوعين يكرهون الشعراوي الاول و هم غير المسلمين و الثاني العلمانية الشعراوي يعتبر فتح الباب للمعاصرين على الاسلام لذلك يكرهه اعداء الاسلام كرها شديدا
ابوعمر
الأربعاء، 04-01-2023 07:22 ص
الشيخ الجليل الشعراوي طيب الله ثراءه.واسكنه فسيح جنانه مع الانبياءوالصديقين والشهداء والعلماء ..في جناة النعيم مثلما وعدهم ربهم الكريم ...وانتم ايتها الكلاب السعرانة انبحو وزيدو نباحا فلن تظرو السماء بنعيقكم ولا نباحكم ولا تنهيقاتكم التي تتجنبها كثيرا اشقاءكم الحمير والبغال....الزنديقة الشوباشي اهتمي بمؤخرتك والتجاعيد التي حولتها الى وهاد ووديان ومجاري الصرف الصحي اعزكم الله