سياسة تركية

أنقرة ترفض "تنمر واشنطن" على الرياض والعقوبات ضد طهران

تشاووش أوغلو: ضغط الولايات المتحدة على السعودية أمر ليس صائبا- جيتي
تشاووش أوغلو: ضغط الولايات المتحدة على السعودية أمر ليس صائبا- جيتي

وصف وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، الجمعة، رد الفعل الأمريكي تجاه السعودية بسبب قرار "أوبك+" خفض إنتاج النفط، بـ"التنمر"، مطالبا في الوقت ذاته برفع العقوبات عن إيران لخفض الأسعار.


جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير، الجمعة، بولاية مرسين جنوبي تركيا، قال فيها: "نرى أن هناك دولة تهدد السعودية، هذا التنمر ليس صائبا"، بحسب وكالة الأناضول.

وأضاف: "ارفعوا العقوبات عن إيران إذا كنتم تريدون انخفاض أسعار النفط، فلا يمكنكم حل المشكلة عبر تهديد دولة واحدة (في إشارة إلى السعودية)".


وفيما يخص أسعار النفط، أوضح أنه توجد عدة عوامل تؤثر في الأسعار، مثل زيادة أو تخفيض كميات الإنتاج، والحرب الروسية الأوكرانية ومحاولة استخدام الطاقة كسلاح.

ولفت إلى أن "القرار الأخير (خفض إنتاج النفط) يؤثر على الجميع، لكنه قرار اتخذته دول أوبك، قد يعجبكم هذا وقد لا يعجبكم، لكننا نرى أن هناك دولة تهدد السعودية مؤخرا، هذا التنمر ليس أمرا صائبا".

 

اقرأ أيضا: دول ترفض "تسييس" قرار "أوبك+".. وتعلن تضامنها مع الرياض

وأضاف: "يمكنكم انتقاد القرار والإعلان بأنه لم يعجبكم، نحن أيضا لا يعجبنا ارتفاع الأسعار لكننا لا نقوم باستخدام لغة التهديد".

وأكد أن "ضغط الولايات المتحدة على السعودية أو أي دولة أخرى، أمر ليس صائبا، كما أن العالم بحاجة أيضا للنفط والغاز الفنزويلي، وشاهدنا مؤخرا تخفيف العقوبات على فنزويلا، ومن جهة أخرى هناك عقوبات مفروضة على النفط الإيراني".

وأردف: "ارفعوا العقوبات عن إيران إذا كنتم تريدون انخفاض أسعار النفط، فلا يمكنكم حل المشكلة عبر تهديد دولة واحدة (السعودية)".

 

وفي 5 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري أعلنت منظمة "أوبك+"، خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا اعتبارا من الشهر المقبل.

 

وصنف البيت الأبيض قرار منظمة "أوبك+" بأنه "يرقى إلى مستوى الدعم المعنوي والعسكري" للحرب الروسية المستمرة ضد أوكرانيا، فيما نفت الرياض هذه الاتهامات.

 

التعليقات (2)
فلسطين
الجمعة، 21-10-2022 06:54 م
منافقين كالعاده, واثبتم الان هذا بعلاقاتك مع الصهاينه وانتم بوجوه متعدده
ناقد لا حاقد
الجمعة، 21-10-2022 05:52 م
تركيا ممثل بارع في العلاقات الدولية و هو اول العالمين ان العقوبات الامريكية لو تم فرضها على تركيا فسوف ينهار الاقتصاد التركي ، كلام وزارة الخارجية التركية فقط للكلام هههههههههه

خبر عاجل