صحافة دولية

كاتب يستعرض تاريخ الانقلابات داخل الكرملين الروسي

روسيا الكرملين أ ف ب
روسيا الكرملين أ ف ب

قال أستاذ في كلية الدراسات الدولية المتقدمة في جامعة جون هوبكينز، سيرغي رادشينكو، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فقد الاتصال بالواقع.

وأوضح في مقال بمجلة فورين بوليسي ترجمته "عربي21" أن بوتين، أعلن عن تعبئة جزئية لعكس هزائمه في أوكرانيا، وفي إشارة إلى يأسه، زاد من دق طبول الحرب النووية.

وتابع: "كل يوم تستمره الحرب، تزداد بلاده عزلة عن بقية العالم.. أدى فشل روسيا في الاستيلاء على كييف، وهزائمها الأخيرة في منطقة خاركيف في شرق أوكرانيا، إلى أن يشكك حتى المعلقين الموالين لبوتين في قراراته".

وقال رادشينكو، في ظل هذه الخلفية، من المنطقي أن يبدأ العديد من الروس في التساؤل عن المدة التي يمكن لبوتين خلالها البقاء في السلطة ومواصلة حربه البربرية. وقد عبّر عدد قليل من نواب البلديات الذين طلبوا بجرأة من بوتين الاستقالة علنا ما يفكر فيه كثيرون في النخبة السياسية الروسية سرا. بالتأكيد، على ما يبدو، سيقرر شخص ما في قاعات الكرملين المظلمة أنه يجب أن يذهب.

لكن حتى لو خلص نواب بوتين إلى أنهم يريدون خروج بوتين، فإن إزاحته من السلطة ستكون صعبة. لم تشهد موسكو أي محاولات انقلاب ناجحة أو غير ناجحة منذ سقوط الاتحاد السوفيتي. ولم تكن هناك حتى مؤامرات خطيرة - على الأقل تلك المعروفة علنا. المواجهة بين الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسين ومجلس السوفيات الأعلى في عام 1993 - والتي انتهت فقط بعد أن أطلقت الدبابات الروسية النار على مبنى البرلمان - هي أقرب ما شهدته البلاد للانقلاب. وحتى هذا غير مؤهل لأنه كان مواجهة علنية بين هيئة تنفيذية وسلطة تشريعية.

مع ذلك، كانت روسيا في عهد يلتسين منفتحة وديمقراطية نسبيا، مما سمح بدرجة من الطعن المشروع. مع قيام بوتين بقمع المعارضة وإدخال روسيا في سلطوية أكثر كآبة، يقدم تاريخ الاتحاد السوفيتي مقارنة أكثر ملاءمة بالحاضر - وأدلة أفضل حول ما قد يجعل الانقلاب ناجحا أو فاشلا اليوم. نظم كبار المسؤولين بنجاح للإطاحة بنيكيتا خروتشوف. استولى آخرون على السلطة في لحظات نادرة عندما كانت البلاد تفتقر إلى رئيس دولة واضح. لم يظهر هؤلاء المسؤولون في العادة أي أيديولوجية أو مبادئ سياسية، بل مجرد طموح خام. اعتمد النجاح إلى حد كبير على التوقيت والقوة: التحرك بسرعة وبقوة عندما أظهر القائد حينها الضعف.

وقال رادشينكو: "حالة بوتين، لا يوجد نقص في المغتصبين المحتملين. إن زمرة الرئيس من المتملقين ومديري الأزمات والورثة المحتملين هم مجموعة متنوعة. تم اختيارهم بسبب ولائهم المطلق لبوتين، لكن الولاء مفهوم نسبي في بيئة شديدة الخطورة. لا يمكن لأي منهم أن يثق بشكل كامل في بوتين. لا أحد منهم يستطيع أن يثق بالآخر. وإذا وصل أحدهم إلى المنصب من خلال انقلاب، فمن المرجح أن يرغب النأي بنفسه جدا عن سلفه، بما في ذلك - وربما بشكل خاص - إخفاقاته في أوكرانيا.

 

حتى لو وصل أحدهم إلى السلطة بعد وفاة بوتين، فقد يرسمون مسارا جديدا يقودهم بعيدا عن الإمبريالية".


في الاتحاد السوفياتي، كانت الانقلابات نادرة. لنأخذ، على سبيل المثال، فترة حكم جوزيف ستالين، الديكتاتور الوحشي الذي أطلق العنان لعقود من القمع الدموي الذي اجتاح حتى كبار المسؤولين الشيوعيين. من بين 139 عضوا وعضوا مرشحا في اللجنة المركزية للاتحاد السوفيتي الذين تم انتخابهم في مؤتمر الحزب عام 1934، تم اعتقال 98 فيما بعد وإعدامهم رميا بالرصاص بناء على طلب ستالين.

وأضاف: "استهدف المستبد المنتقم والمصاب بجنون العظمة أقرب رفاقه، وأذلهم أو جعلهم في مواجهة بعضهم البعض. يتذكر خليفته خروتشوف باشمئزاز أنه كان يعتقد أن يأتي عليهم يوم "ينزل ستالين سرواله ويقضي حاجته أمامنا، ثم يقول إن هذا كان في مصلحة الوطن الأم"، ولو حدث مثل هذا لما أظهر أحد أي امتعاض.

عندما مات ستالين، نشب صراع على السلطة، ولم يرحم أقرب شركائه. الضحية الأولى كان ووزير داخليته المقرب لافرنتي بيريا، الذي كان يخافه زملاؤه ويحتقرونه. لقد كان بالفعل يسيطر على الأجهزة الأمنية مع قدراتها الكبيرة في المراقبة والشرطة - وسمعتها في الوحشية المطلقة. لقد جمع ملفات على القادة الكبار الآخرين. ما لم يكن يملكه هو سلطة في الحزب وفي البلاد، مما مكن الآخرين من التحرك ضده، بشرط أن يفعلوا ذلك بسرعة.

كانت الإطاحة ببيريا فوضوية وسرية للغاية لدرجة أنه حتى اليوم، مع رفع السرية عن معظم المحفوظات ذات الصلة، من المستحيل تحديد ما حدث بالضبط. لكن حسب معظم الروايات، لعب خروتشوف ورئيس الوزراء جورجي مالينكوف دورا رئيسيا. سأل الاثنان بهدوء الأعضاء الآخرين في اللجنة التنفيذية الدائمة - أعلى هيئة لصنع السياسة - كيف سيكون رد فعلهم على التحرك ضد بيريا.

ثم قاموا بتهريب عدد من كبار الضباط العسكريين، بما في ذلك المارشال جورجي جوكوف، إلى الكرملين. وخلال مناقشة للجنة التنفيذية الدائمة، أثار خروتشوف خطايا بيريا، بينما ضغط مالينكوف على زر سري دعا الجيش إلى التحرك واعتقال بيريا. وقد حوكم لاحقا أمام محكمة صورية، حيث لم يُسمح له بالدفاع عن نفسه (ربما خوفا من توريط قادة كبار آخرين في الجرائم الشنيعة التي ارتُكبت في عهد ستالين)، وتمت إدانته وتم إعدامه.

في السنوات اللاحقة، قام خروتشوف بتهميش مالينكوف إلى حد كبير. لم يكن أحد يتوقع مثل هذه النتيجة بعد وفاة ستالين: أوراق اعتماد خروتشوف وموقعه السياسي كانا أدنى بكثير من مالينكوف. لكن خروتشوف كان بإمكانه التصرف بشكل حاسم، حتى بفظاظة، وهو ما كاد أن يتسبب في سقوطه. في اجتماع عقد في حزيران/ يونيو 1957، اتهمت مجموعة من كبار الشخصيات الساخطين في اللجنة التنفيذية الدائمة خروتشوف بالنزعة الديكتاتورية وحاولوا الإطاحة به.

وكان التصويت في اللجنة سبعة ضد خروتشوف وأربعة لصالحه، وكاد أن يفقد السلطة. لكنه تمكن من كسب جوكوف، وزير الدفاع آنذاك، ورئيس الكي جي بي إيفان سيروف إلى جانبه، وساعدوا في حشد مؤيديه في اللجنة المركزية - التي صوتت لإلغاء تصويت اللجنة التنفيذية. بعد عدة أشهر، كافأ خروتشوف جوكوف بتجريده من السلطة.

نجا خروتشوف في القمة لمدة سبع سنوات أخرى قبل أن يُطاح به أخيرا في انقلاب قصر في تشرين الأول/ أكتوبر 1964. وكان يقود المؤامرة تلميذ خروتشوف نفسه، ليونيد بريجنيف.

عمل بريجنيف عن كثب مع ألكسندر شلبين، تلميذ آخر لخروتشوف، والرئيس السابق للكي جي بي، بالإضافة إلى رئيس الكي جي بي وقتها فلاديمير سيميشاستني. استغلوا غياب خروتشوف حيث كان يقضي إجازة في أبخازيا عندما تم استدعاؤه على وجه السرعة إلى موسكو، حيث قدم له زملاؤه في رئاسة اللجنة التنفيذية الدائمة قائمة من الشكاوى ودعوه إلى الاستقالة. هذه المرة، أبقى المتآمرون بقية
وقال رادشينكو، إن متابعة التقلبات والمنعطفات في الاقتتال الداخلي في الكرملين مهمة صعبة. تميل التحالفات السياسية في القمة إلى التغير بسرعة كبيرة.. وفي بعض الأحيان، لا تقود المكائد إلى شيء. على الرغم من جميع الإخفاقات والتجاوزات، قد يعيش القائد حياته في السلطة ويموت لأسباب طبيعية.

ما من شك أن بوتين يفضل هذا السيناريو النهائي. على الرغم من أن بعض المراقبين تكهنوا بأن التعديلات الدستورية التي أجراها في آذار/ مارس 2020، والتي تجعل من الصعب تجريد الرؤساء السابقين من الحصانة، كانت مصممة للسماح له بالتقاعد، إلا أن هذا الاحتمال يبدو الآن غير وارد بعد أن وجد رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف نفسه متورطا في فضائح واستهدفته الاحتجاجات الجماهيرية بعد عدة سنوات من تنحيه في آذار/ مارس 2019، مما أظهر للحكام المستبدين الآخرين أنه حتى عمليات الانتقال المدبرة نادرا ما تنجح بالشكل المنشود.

من المرجح أن بوتين قرر البقاء في منصبه. ولكن مع اقتراب بوتين من سن السبعين، فمن شبه المؤكد أن من سيحل محله ينظرون بعناية إلى بعضهم البعض ويفكرون في سيناريوهات الخلافة المحتملة. وزير الدفاع سيرغي شويغو، وهو رجل بارز ولكن لديه الآن سجل عسكري ملطخ بشكل ميؤوس منه، وهو منافس غير متوقع، على الرغم من أن دعمه سيكون ضروريا لأي مؤامرة للاستيلاء على السلطة. أما رئيس مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، فيبدو غير مرجح، حتى لو لم يكن هناك سبب سوى أنه أكبر من بوتين.

لجأ الرئيس السابق دميتري ميدفيديف إلى خطاب الإبادة الجماعية ليظل وثيق الصلة بالموضوع، لكن لا أحد يأخذه على محمل الجد. من الواضح أن رئيس مجلس الدوما، فياتشيسلاف فولودين، يخوض المنافسة، وهو يسيطر على الهيئة التشريعية.. ثم هناك رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، التكنوقراط القدير، ورئيس الوزراء السابق سيرغي كيرينكو، الليبرالي المنهك الذي عهد إليه بوتين بمراقبة الأراضي الأوكرانية المحتلة.

قد يأمل فيكتور زولوتوف، الحارس الشخصي السابق لبوتين والرئيس الحالي للحرس الوطني، أن يخلف رئيسه. وكذلك ألكسندر كورينكوف، الحارس الشخصي السابق لبوتين والذي أصبح الآن وزير حالات الطوارئ. أخيرا، هناك الغرباء: الشيشاني الذي لا يعرف الكلل، رمضان قديروف، ويفغيني بريغوزين، أحد المقربين من بوتين والأوليغارشية الروسية التي تسيطر على مجموعة فاغنر شبه العسكرية.

كل هؤلاء المرشحين متورطون في العديد من أعمال العنف التي قام بها بوتين، بما في ذلك غزوه لأوكرانيا. وعلى السطح، يبدو أن صعود أي فرد لن يغير إلا قليلا فيما يتعلق بأجندة روسيا الخارجية. لكن نادرا ما تتضمن صراعات السلطة في الكرملين أسئلة مبدئية، وقد ينفصل الخلفاء عن سلوك أسلافهم عندما يكون ذلك ملائما. وهذا يعني أن استبدال بوتين في نهاية المطاف ليس من الضروري أن يعني الاستمرار في أجندته الإمبريالية الجديدة. في الواقع، إذا أُطيح ببوتين، فمن المحتمل أن يلومه خلفاؤه على قرار شن حرب أوكرانيا ويحاولون البدء بسجل نظيف.

بطبيعة الحال، لا يعرف المحللون ما إذا كانت الخسائر في أوكرانيا ستهز قبضة بوتين على السلطة. وقد يستمر خليفته في نهاية المطاف في الحرب لتهدئة القوميين المتطرفين في روسيا أو ببساطة بسبب القصور الذاتي. ولكن إذا رحل بوتين، يجب على العالم أن يستغل رحيله كفرصة لاستئناف المفاوضات من أجل انسحاب روسيا من أوكرانيا. قد تظل روسيا ما بعد بوتين استبدادية، لكنها لا تحتاج إلى مواصلة مغامراته المتهورة في الخارج.

التعليقات (0)