صحافة دولية

ألكسندر دوغين: العالم على شفا حرب عالمية ثالثة

جيتي
جيتي

نشر موقع "تسار غراد" الروسي مقال رأي للمؤرخ وأستاذ علم الاجتماع في جامعة موسكو سابقا، الملقب بـ "عقل فلاديمير بوتين"، ألكسندر دوغين؛ تطرق خلاله إلى تغييرات طرأت على ميزان القوى في أوكرانيا في الأيام القليلة الماضية.

ويقول الفيلسوف الروسي دوغين في مقاله، الذي ترجمته "عربي21"، إن هجمات القوات الأوكرانية المضادة باءت بالفشل في منطقة خيرسون رغم نجاحها في منطقة خاركيف، وبهذا يشكل الوضع في منطقة خاركيف والتراجع القسري للقوات الروسية نقطة التحول.

الحرب العالمية الثالثة

ويرى دوغين أن العالم اليوم يقف على شفا حرب عالمية ثالثة، يدفع الغرب روسيا إلى خوضها، مشيرًا إلى أن هذه ليست مجرد تخمينات أو مخاوف بل حقيقة ينبغي التعامل معها.

وبحسب الكاتب؛ تعيش روسيا اليوم في حالة حرب مع الغرب الجماعي، الذي يتجسد في الناتو وحلفائه، باستثناء تركيا واليونان الذين أعطوا أولوية لمصالحهم وعدد من الدول الأوروبية مثل فرنسا وإيطاليا.

وأعلن العديد من القادة العسكريين الأمريكيين على رأسهم القائد السابق للقوات البريّة الأمريكية بأوروبا، بين هودجز، أن الغرب غير راض حتى عن انسحاب روسيا من الأراضي التي كانت تحت سيطرة أوكرانيا وسيوجه ضربات للأراضي الروسية، مع الإصرار على الاستسلام غير المشروط.

ووفقًا لدوغين؛ فقد خدم انهيار الاتحاد السوفيتي والاستسلام الأيديولوجي لروسيا عام 1991 وتبني الأيديولوجية الليبرالية الغربية والنظام السياسي والاقتصادي تحت إشراف القيمين الغربيين مصالح الغرب. وعليه، يعتبر اليوم وجود روسيا، التي استردت سيادتها، حتى على الحدود الروسية خطا أحمر بالنسبة للغرب.

ويعتبر دوغين أن الهجوم المضاد الذي نفذته القوات المسلحة الأوكرانية في منطقة خاركيف ضربة مباشرة يوجهها الغرب إلى روسيا نظمت من قبل القيادة العسكرية للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي وتمت تحت إشرافهما المباشر، ولا تقتصر مساهمة حلف شمال الأطلسي هنا فقط على تقديم المعدات العسكرية، بل شملت مشاركة الاستخبارات الفضائية العسكرية الغربية والمرتزقة والمدربين بشكل مباشر.

ويرى الغرب، كما يقول دوغين، أن هزيمة القوات الروسية في خاركيف بداية نهاية روسيا، ويخلق هذا انطباعًا لديه بأن الفشل في الدفاع عن الأراضي الواقعة تحت السيطرة في منطقة خاركيف يعني بالضرورة إمكانية إلحاق العديد من الهزائم بروسيا.

وبحسب دوغين فإن الهزيمة التي ألحقت بالجيش في منطقة خاركيف أول نجاح لسياسة الزحف نحو الشرق التي اعتمدتها قوات الناتو، كقرًّا ويقر بإعلان الغرب الحرب ضد روسيا وشنها عليها بالفعل، رغم أنها لم تخترها ولم تريدها، مستشهدًا بمحاولة روسيا تجنب الدخول في حرب مع ألمانيا النازية عام 1941.

نهاية العملية العسكرية الخاصة

تطورت العملية العسكرية الروسية الخاصة باعتبارها عملية محدودة لتحرير دونباس وعدد من أراضي نوفوروسيا بشكل تدريجي إلى حرب شاملة مع الغرب يلعب نظام كييف الإرهابي - بحسب دوغين - الأداة فيها فقط؛ حيث إن سياسة محاولة محاصرة النظام وتحرير عدد من أراضي نوفوروسيا التي يسيطر عليها النازيون الأوكرانيون، مع الحفاظ على توازن القوى الجيوسياسي الحالي في العالم دون تغيير فشلت، والتظاهر بتحقيق روسيا مآربها وسط الاهتمام الدولي بالملف وتغطية المستجدات لحظة بلحظة من طرف وسائل الإعلام أمر لا طائل منه.

 

اقرأ أيضا: خريطة تفاعلية | تعرف إلى النادي النووي الدولي وحجم ترسانته

ويلفت دوغين الانتباه إلى أن روسيا اليوم في حالة حرب، والأمر ذاته ينطبق على جميع المواطنين الروس، الذين يهدد سلاح العدو حياتهم.

ويقول دوغين إنه "من الصعب إعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل الرابع والعشرين من شباط/فبراير من العام الجاري، ونظرا لعمل العدو على تركيع روسيا واستسلامها بالكامل واحتلالها؛ ليس لدينا اليوم خيار غير الاستمرار في هذه الحرب".

إن نهاية العملية العسكرية الروسية الخاصة يَفترِض حدوث تحولات عميقة في النظام السياسي والاجتماعي بأكمله لروسيا الحديثة واستعداد البلاد للدخول في مواجهة على المستوى السياسي والاقتصادي والثقافي وفي مجال المعلومات.

الجبهة الأيديولوجية

ففي ظل الوضع الراهن، وجدت روسيا نفسها تخوض حربًا أيديولوجية يدافع خلالها الغرب عن قيم مجتمع الشواذ وتقنين الانحرافات والمخدرات والاختلاط الكلي أثناء الهجرة غير الشرعية، وهي القيم التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالهيمنة العسكرية والسياسية الأمريكية ونظامها أحادي القطب.

ويؤكد الكاتب على أن الليبرالية الغربية والهيمنة العسكرية والسياسية والاقتصادية العالمية للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي وجهان لعملة واحدة، وعليه؛ فإن القتال مع الغرب وقبول قيمه، التي يشن باسمها حربًا ضد روسيا، في آن واحد أمر سخيف للغاية.

ويعتقد الروسي ألكسندر دوغين أن الظرف الراهن يستدعي تحديد أيديولوجية ينبغي اتباعها، جوهرها الرفض القاطع والمباشر لأيديولوجية الغرب والعولمة والليبرالية الشمولية، بكل أنواعها وأدواتها، بما في ذلك النازية الجديدة والعنصرية والتطرف.

التعبئة

ويشير دوغين إلى أهمية التعبئة اليوم ولا يعني بذلك إرسال المجندين بشكل إجباري إلى الجبهة بل تشكيل حركة تطوعية تؤمِّن الدولة جميع استحقاقاتها، وذلك جنبًا إلى جنب مع المراهنة على قدامى المحاربين، وعلى دعم جنود نوفوروسيا وعلى الجهات الخارجية المؤيدة لروسيا، وعدم التردد في تشكيل كتائب دولية مناهضة للنازية ومناهضة للعولمة من دول الشرق والغرب.

ويضيف دوغين بأن عدم الاستهانة بالروس وبالشعب الروسي الذي خاض العديد من الحروب وانتصر فيها من أهم العوامل التي ينبغي المراهنة عليها؛ حيث تقوم التعبئة على تغيير سياسة المعلومات بشكل عام وإلغاء معايير زمن السلم وتسخير التلفزيون ووسائل الإعلام لتصبح أدوات وطنية للتعبئة في زمن الحرب.

الاقتصاد

ووفقا لدوغين تستطيع جميع الدول ذات السيادة طباعة القدر اللازم من العملة الوطنية، مشيرًا إلى أنه في ظروف الحرب ضد الغرب، من غير المجدي مواصلة التعامل معه وفقًا لقواعده. في هذه الحالات؛ تظهر نخبة جديدة من الاقتصاديين، هدفها إنقاذ الدولة تضطلع بالدور الأهم في حين تضطلع المدارس والأساليب والنُهج بدور لا يقل أهمية عن ذلك.

حلفاؤنا

يلعب الحلفاء، الذين لا تمتلك روسيا الكثير منهم اليوم، دورًا حاسمًا في جميع الحروب وباستطاعتهم تغيير مجرى الأحداث.

وإلى جانب روسيا؛ يقف اليوم مؤيدو التعددية القطبية مثل الصين وإيران وكوريا الشمالية وصربيا وسوريا وجمهورية أفريقيا الوسطى ومالي وإلى حد ما الهند وتركيا وعدد من الدول الإسلامية والأفريقية وأمريكا اللاتينية مثل كوبا ونيكاراغوا وفنزويلا، وخلال التعامل مع الحلفاء من الضروري؛ حشد - ليس فقط - التأييد الدبلوماسي المهني بل التأييد الدبلوماسي الشعبي، ويتطلب هذا الحشد إقناع روسيا حلفاءها بانفصالها عن العولمة والهيمنة الغربية بشكل لا رجعة فيه واستعدادها للمضي قدماً في بناء عالم متعدد الأقطاب.

العامل الروحي

وكتب دوغين أن الجانب الروحي والديني هو الموضوع المحوري في المواجهة العالمية التي وجدت روسيا نفسها خلالها في حرب مع حضارة معادية للدين، تحارب الله وتفسد أسس القيم الروحية والأخلاقية. ورغم الاختلافات بين الأرثوذكسية والإسلام التقليدي واليهودية والهندوسية والبوذية، فإن جميع الأديان والثقافات المبنية عليها، تعترف بالحقيقة الإلهية وسمو الروح وقداسة الإنسان واحترام المؤسسات، كالدولة والأسرة والمجتمع، والقيم التي استبدلها الغرب الحديث بالواقع الافتراضي والنزعة الفردية المتطرفة والتعقب الشامل، وثقافة الإلغاء.

وفي الختام ينوه دوغين بأن الغرب أظهر عزمه شن حرب إبادة ضد روسيا ليعلن بذلك انطلاق الحرب العالمية الثالثة، وهو الواقع الذي يفرض استجماع جميع الإمكانات الوطنية، أي القوة العسكرية والاقتصادية والثقافية والتعبئة الداخلية لجميع هياكل الدولة.


التعليقات (5)
ناقد لا حاقد Jordan the hope
الخميس، 06-10-2022 12:24 م
لماذا كل هذا الحب لروسيا التي ذبحت الشعب السوري و الشيشاني و بل حرضت و دعمت حفتر الارهابي في ليبيا
نعم، وأنت من دعوت إليها
الخميس، 22-09-2022 11:09 م
""ألكسندر دوغين: العالم على شفا حرب عالمية ثالثة""، نعم، وأنت من دعوت إليها سواءا كنت تعلم أم لا بكتابك الحقير عن إحتلال الدول وكأنها مزارع بلا ملكية. نعم نحن نريد حرب نووية عالمية ثالثة للقضاء عليكم جميعا في جميع دول الإستكبار والظلم والإجرام.
محلل سياسي متواضع
الخميس، 22-09-2022 01:59 م
يقول الأستاذ ألكسندر دوغين " وإلى جانب روسيا ؛ يقف اليوم مؤيدو التعددية القطبية مثل الصين وإيران وكوريا الشمالية وصربيا وسوريا وجمهورية أفريقيا الوسطى ومالي وإلى حد ما الهند وتركيا وعدد من الدول الإسلامية والأفريقية وأمريكا اللاتينية مثل كوبا ونيكاراغوا وفنزويلا ... ". أستغرب أن يقوم مفكر استراتيجي بتعداد خلطة غير متجانسة من 12 بلد بالاسم إلى جانب روسيا ليقول عنها أنها مؤيدة للتعددية القطبية و هذا من دون التشاور مع بوتين و/أو المخابرات الروسية ليقولوا له الحقيقة بأن عليه إخراج 6 بلدان من القائمة " إيران ، سوريا ، الهند ، كوبا ، نيكاراغوا ، فنزويلا " . عند انهيار الاتحاد السوفيتي ، صار في العالم قطب أوحد و رضخت له كافة بلدان العالم منذ عام 1990 إلى هذا العام 2022 " أي 32 سنة من الاستسلام باستثناء محاولات كلامية ضعيفة كانت فيها روسيا تطالب بمعاملتها بندَية و بمساواة مع بلدان الغرب الكبرى" . لم تقم أية دولة بمحاولات جادَة لكسر الأحادية القطبية عن طريق تجميع القوى التي تفرض الوقائع الجديدة و تحميها بل إن بوتين نفسه طلب في أحد الأيام انضمام روسيا لحلف الناتو و قبل أن يكون وكيلاً لأمريكا في سوريا و هي وظيفة مستمرة حتى يومنا هذا . بعد تورط روسيا في أوكرانيا ، انطلق (( لسان)) بوتين للحديث عن تشكيل تعددية قطبية لكن المحلل السياسي المتابع سيتساءل عن إمكانية حدوث هذا في ظل وجود سياسيين جبناء خاضعين للابتزاز حول العالم ، فالسياسة هي فن الممكن لا فن شبه المستحيل أو المستحيل .
ناقد لا حاقد
الخميس، 22-09-2022 12:43 ص
كلام فارغ من انسان همه الوحيد على ما يبدو هو تمجيد سيده من خلال كتابة مقالات لا تم بالواقع بصلة ....روسيا خسرت و سوف تخسر اكثر في حالة ما تم تجنيد ضحايا جدد لحرب بوتين
Jordan the hope
الأربعاء، 21-09-2022 09:52 م
مثلما حشروا العراق في الزاويه واضطروه إلى ردود فعل عجلت بالحرب والخراب. يفعلون ذلك اليوم مع روسيا. لكن روسيا ليست كالعراق. َوالسؤال هل ستلجأ روسيا إلى الأسلحة النووية لإخراج نفسها من طيش محاصرة الغرب لها.

خبر عاجل