حول العالم

أمريكا تحذر من ازدياد قوة إعصار "فيونا" إلى الفئة الرابعة

الإعصار تسبب في مقتل 5 أشخاص حتى الآن- جيتي
الإعصار تسبب في مقتل 5 أشخاص حتى الآن- جيتي

حذر المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة، من أن الإعصار "فيونا" زادت قوته وتحول إلى إعصار من الفئة الرابعة لدى ابتعاده عن جزر تركس وكايكوس.

وأوضح المركز أن الإعصار يقع حاليا على بعد 1215 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من برمودا محملا برياح تبلغ سرعتها 210 كيلومترات في الساعة.

وضرب الإعصار "فيونا" جزر توركس وكايكوس، الثلاثاء، حيث تسبب في سقوط أمطار غزيرة وفيضانات في الأرخبيل الكاريبي بعدما أشاع الدمار في جمهورية الدومينيكان وبويرتوريكو.

وأودت العاصفة بحياة أربعة أشخاص في بويرتوريكو، وقتل شخص خامس في جوادلوب في وقت سابق هذا الأسبوع، وفق ما أفاد به مسؤولون أمريكيون لوكالة "رويترز".

وضربت العاصفة غراند تورك، أكبر جزيرة في توركس وكايكوس، صباح الثلاثاء، قبل أن تضرب مجموعة جزرها الرئيسية بعد عدة ساعات.

وقال المركز الوطني للأعاصير إن فيونا، الذي بلغت سرعة الرياح المصاحبة له 201 كيلومتر في الساعة، اتجه شمالا صوب برمودا ليل الثلاثاء، ومن المتوقع أن يهاجم الجزيرة كإعصار من الفئة الرابعة يوم الخميس.

وقالت نائبة حاكم جزر توركس وكايكوس، آنيا وليامز، إن الكهرباء انقطعت عن خمس جزر، لكن لم ترد أنباء عن وفيات حتى الآن.

وأضافت أن حكومتها تتواصل مع البحرية الملكية البريطانية وخفر السواحل الأمريكي، ومن المتوقع أن تصل سفينة الدورية ميد-واي التابعة للبحرية البريطانية ليل الثلاثاء للمساعدة في جهود الإنقاذ.

وإلى الجنوب، فاجأت شدة العاصفة جمهورية الدومينيكان وبويرتوريكو، وهي أرض أمريكية.

وكان فيونا قد وصل إلى اليابسة في بويرتوريكو بعد ظهر يوم الأحد، وتسبب في سقوط ما يصل إلى 76.2 سنتيمتر من الأمطار في بعض المناطق وحدوث فيضانات كارثية.

وكان ما يقرب من 80 بالمئة من بويرتوريكو لا يزال بدون كهرباء يوم الثلاثاء، وفقا لموقع باور أوتيج دوت يو إس الإلكتروني. وقال مسؤولون إن الأمر سيستغرق أياما لإعادة الكهرباء إلى كل الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 3.3 مليون شخص.

 

اقرأ أيضا: عمليات إجلاء واسعة في اليابان تحسبا للإعصار "نانمادول"

وفي جزر توركس وكايكوس، وهي إقليم بريطاني يبلغ عدد سكانه حوالي 40000 نسمة ويقع على بعد حوالي 1125 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي من فلوريدا، طلبت الحكومة من السكان أن يحتموا في مكانهم حتى إشعار آخر، وأمرت الشركات بالإغلاق.

وأصدرت الحكومات الأجنبية تحذيرات بشأن السفر إلى الجزر، وهي مقصد سياحي شهير.

وفي جمهورية الدومينيكان، حدت الفيضانات العارمة من الوصول إلى بعض القرى، وأجبرت 12,500 شخص على ترك منازلهم وأدت إلى انقطاع الكهرباء عن مئات الآلاف من الناس.

0
التعليقات (0)