حول العالم

تعيين أول سيدة بمنصب مستشار شيخ الأزهر بمصر.. وتفاعل

أصبحت نهلة الصعيدي أول سيدة تتقلد منصب مستشار شيخ الأزهر- تويتر
أصبحت نهلة الصعيدي أول سيدة تتقلد منصب مستشار شيخ الأزهر- تويتر

أثار قرار شيخ الأزهر أحمد الطيب، تعيين عميدة كلية العلوم الإسلامية للوافدين نهلة الصعيدي، في منصب مستشار شيخ الأزهر لشؤون الوافدين، لتصبح أول سيدة يتم تعيينها في هذا المنصب على مر تاريخ الأزهر، تفاعلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.


وقالت نهلة الصعيدي، في تصريح صحفي لتلفزيون محلي، إن تعيينها مستشارة لشيخ الأزهر مسؤولية وتكليف وتشريف في الوقت ذاته، مضيفة أن القرار يعبر عن تكريم الإمام الأكبر وتقديره لعمل المرأة في الأزهر الشريف، مشيرة إلى أن هذا ما عهدته منه منذ أن بدأت العمل في منظومة الوافدين.

وأوضحت مستشارة شيخ الأزهر أنها منذ عام 2015 وهي تعمل في ملف الوافدين، كما أنها ترأست مكتب تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب، حيث إنه تم البدء في تطوير هذه المنظومة تطويرا كاملا شاملا على صعيد البنية التحتية والمناهج الدراسية والطلاب والمعلم.

 

 

 


وتخرجت نهلة الصعيدي من جامعة الأزهر عام 1996 وحصلت على تقدير ممتاز في تخصص اللغة العربية، كما أنها حصلت على درجة الماجستير في البلاغة والنقد 2001، وعلى درجة الدكتوراه في التخصص نفسه عام 2004، وتدرجت وظيفيا في كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالقاهرة، من معيد إلى مدرس مساعد، إلى مدرس إلى أستاذ مساعد ثم إلى أستاذ دكتور، وعُينت في كانون الثاني/ يناير 2019 وكيلة لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، وعميدة لكلية العلوم الإسلامية للوافدين.


وعارضت نهلة الصعيدي مديرة مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين، مسألة تزويج القاصرات، إذ قالت: "الأولى منع تزويج الصغيرة، لما فيه من تحقيق لمصلحة الفتاة، ودفع الضرر عنها، فأهل الاختصاص الطبي والنفسي والاجتماعي يجمعون على وجود مضار جمة في تزويج الصغيرة".

 

 

 


ودعمت الصعيدي سفر المرأة دون محرم، حيث قالت في إحدى الندوات: "إن السفر في هذا العصر يختلف عن السفر في الماضي، فقد تطورت وسائل السفر وتدابيره الأمنية في زماننا، فأصبح في الغالب بطريقة جماعية سواء أكان في طائرة أو باخرة أو قطار أو حافلة، مما يتوفر فيه التأمين وعدم الخلوة، ورفع المشقة والحفاظ عليها، وهذا يكون بمثابة المحرم أو يزيد".


وكان المجلس القومي للمرأة أول المهنئين بتعيين الصعيدي في منصبها التاريخي، حيث وجهت مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، التحية لشيخ الأزهر بعد قراره تعيين أول مستشارة لشيخ الأزهر، بحسب ما نقلت عنها صحف مصرية.

 

 


من جهة أخرى، تقدمت النائبة البرلمانية سميرة الجزار بتهنئة للمستشارة الجديدة، مشيدة بموقف شيخ الأزهر ومؤكدة ثقتها التامة بقدرتها على تحمل المسؤولية على أكمل وجه، معتبرة أن هذا الأمر يعد انتصارا من الأزهر -منارة العلم في العالم الإسلامي- للمرأة في مواجهة ما وصفتها بـ"الأفكار المتشددة والنظرة الدونية تجاه المرأة".

 

اقرأ أيضا: شيخ الأزهر: هناك متشددون حاولوا عرقلة اللقاء مع البابا 


التعليقات (0)