اقتصاد دولي

الإمارات ثاني أكثر الدول استيرادا من إيران.. العراق أولا

توقعت إيران أن يسجل التبادل التجاري السنوي مع الإمارات 20 مليار دولار بانتهاء السنة المالية الجارية- CC0
توقعت إيران أن يسجل التبادل التجاري السنوي مع الإمارات 20 مليار دولار بانتهاء السنة المالية الجارية- CC0

حلت الإمارات في المرتبة الثانية لقائمة الدول الأكثر استيرادا للسلع من إيران بقيمة مستوردات بلغت مليارين وأكثر من 700 مليون دولار، خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، حسبما ورد في إحصاءات الجمارك الإيرانية.

وأعلن المتحدث باسم الجمارك، روح الله لطيفي، أن تجارة بلاده غير النفطية مع 15 دولة مجاورة، نمت من ناحيتي القيمة والوزن بنسبة 24 بالمئة، خلال تلك الفترة، مقارنة بمثيلتها من العام السابق.

وبحسب الإحصاءات التي أعلنها لطيفي فإن الإمارات استوردت 5 ملايين طن من السلع غير النفطية من إيران، وبقيمة بلغت مليارين و781 مليون دولار، وجاءت في المرتبة الثانية في حجم المستوردات من إيران بعد العراق الذي اشترى 8 ملايين و655 ألف طن من البضائع، بقيمة مليارين و961 مليون دولار.

تركيا جاءت ثالثا بشراء 3 ملايين و682 ألف طن من السلع الإيرانية، وبقيمة مليارين و328 مليون دولار.

وبحسب إحصاءات الجمارك الإيرانية فقد بلغت قيمة الصادرات إلى دول الجوار، منذ بداية العام وحتى نهاية أغسطس الماضي، 10 مليارات، و723 مليون دولار إلى دول الجوار، وهو ما يزيد بنسبة 27 في المئة، عن الفترة المماثلة من العام السابق.

وفي وقت سابق، توقع رئيس الغرفة التجارية الإيرانية الإماراتية المشتركة، عرفان شاكري، بأن يسجل التبادل التجاري البيني السنوي 20 مليار دولار بانتهاء السنة المالية الجارية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "فارس"، عن عرفان شاكري قوله إن "العملية التجارية بين إيران والإمارات تنمو اضطرادا، وسجلت في الشهور التسعة الأولى من السنة المالية الجارية فترة 21 آذار/ مارس حتى 20 كانون الأول/ ديسمبر 2021، نحو 15 مليار دولار"، لافتا إلى أن "حجم التبادل التجاري بلغ في مرحلة ما 40 مليار دولار، حيث بالإمكان تصور هذا الحجم بالمستقبل مع ضرورة التخطيط وتوفير البنى التحتية اللازمة المصرفية واللوجستية".

 

اقرأ أيضا: "بلومبيرغ": إيران تسعى لمنافسة روسيا في الصين

وأوضح شاكري أن "العديد من المستثمرين الإماراتيين والإيرانيين المقيمين في الإمارات يرحبون بتوظيف استثمارات في قطاع المعادن والثروة السمكية، لكنّ ذلك يتطلب صياغة برامج من قبل الحكومة والقطاع الخاص". 

التعليقات (2)
اسامة
الخميس، 08-09-2022 10:24 ص
وماذا يمكن استيراده من ايران ؟ اعتقد الإمارات مرغمة ولا تملك خيار .. وكما يقال .. اول الرقص حنجلة .. دول تعتمد علي المجاملات في امنها ووجودها لا تمنحها التأهيل لتكون دولة مكتملة الاركان .. بعض دول الخليج تجامل ايران على حساب جودة المستورد .. يعني مدفوعة بهاجس الخوف .. وهذه علامة من علامات النفوق القريب ..!1
احمد
الخميس، 08-09-2022 10:12 ص
العراق يدفع منذ سنوات رواتب شهريه لنصف مليون موظف ايراني وهذه لا تقارن بالثلاثه مليار دولار من الصادرات الايرانيه ولا المليارات التي يسرقها اتباع ايران في العراق و تهرب اليها ولا ملايين الدولارات من بيع الحشيش و الحبوب المخدره الايرانيه الصنع بأختصار العراق يعيش اقذر انواع الاستعمار في تاريخه من قبل ايران و كله بسبب حزب الدعوة و بدر و المرجعيه الفاسده و غباء شيعه العراق