صحافة دولية

كيف يرمي بوتين بقيادات الجيش الروسي في "مفرمة" أوكرانيا؟

لفتت "الديلي بيست" إلى أن روسيا تعمل على "تشتيت" صفوف قيادتها من خلال طردهم- جيتي
لفتت "الديلي بيست" إلى أن روسيا تعمل على "تشتيت" صفوف قيادتها من خلال طردهم- جيتي

كشفت صحيفة "ديلي بيست" الأمريكية، في تقرير لها، حجما موجعا للخسائر على مستوى القيادات العسكرية التي تتكبدها روسيا على الأراضي الأوكرانية منذ اندلاع الحرب.

 

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى مقتل ما لا يقل عن 100 من كبار الضباط الروس في أوكرانيا، وفقًا لبعض الإحصائيات.

 

ولفتت "الديلي بيست" إلى أنه "في اليومين الماضيين فقط، تم الإبلاغ عن مقتل ثلاثة من كبار الضباط الروس: المقدم نيكولاي جوربان، قائد القوات الخاصة التابعة لجهاز الأمن الخارجي (FSB)؛ وقائد طيران الجيش العقيد فاسيلي كليشينكو؛ والكولونيل فيتالي تسيكول من فرقة الدبابات التسعين الروسية.. منوهة إلى أنه يُقال إنه الضابط الروسي رقم 100 الذي يموت في الحرب.

 

ورغم تحديد الأرقام الدقيقة للضحايا الروس، فقد وجد تحليل استخباراتي بريطاني نُشر هذا الأسبوع أن ما لا يقل عن 10 جنرالات روس قد لقوا مصرعهم في ساحة المعركة منذ شباط/ فبراير الماضي، بحسب الصحيفة.

 

ولفتت "الديلي بيست" إلى أن روسيا تعمل على "تشتيت" صفوف قيادتها فقط من خلال طردهم بشكل مباشر أيضًا.

 

وأفادت المخابرات البريطانية بأن الجنرال الكولونيل ألكسندر شايكو، القائد السابق للمنطقة العسكرية الشرقية، أُقيل في أيار/ مايو الماضي.

 

ومن المحتمل أن تكون روسيا قد عينت محله الجنرال ألكسندر غورافليف مع الملازم أول فلاديمير كوشينكوف لرئاسة المنطقة العسكرية الغربية.

 

وورد أن الجنرال ألكسندر دفورنيكوف، الذي كان يقود العملية في أوكرانيا، قد تم فصله، وفقا للصحيفة.

 

وقال رئيس مؤسسة جيمستاون، غلين هوارد: "قد تكون سلسلة عمليات القتل وإطلاق النار مؤشراً على أن القوات الروسية لا تزال، بعد ستة أشهر تقريبًا من الحرب، تتم إدارتها بشكل سيئ من الداخل إلى الخارج". 

 

وفشلت القوات الروسية في الاستيلاء على العاصمة كييف في الأيام الأولى للحرب، كما أنها تعثرت بدلاً من ذلك خارج العاصمة بسبب سلسلة من الإخفاقات اللوجستية.

 

وكان لدى بوتين خطط لتثبيت نظام مدعوم من موسكو في أوكرانيا والسيطرة على الدولة بأكملها، ولم يحدث أي منهما.


ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن القوات الأوكرانية كانت شديدة المقاومة للغزو، حيث مارست ضغوطًا على القوات الروسية لدرجة أنه يتعين عليها تكييف خططها لمواجهة قتال أوكرانيا، وفقًا لـ خماسي الأضلاع.

وقال وكيل بايدن للدفاع عن السياسة، كولين كال، في إفادة صحفية الاثنين الماضي: "لقد حققوا بعض المكاسب الإضافية في الشرق، وإن لم يكن كثيرًا في الأسبوعين الماضيين، لكن ذلك كان بتكلفة غير عادية للجيش الروسي بسبب الأداء الجيد للجيش الأوكراني وجميع المساعدات التي قدمها الجيش الأوكراني".

 

وأضاف: "أعتقد الآن، أن الظروف في الشرق قد استقرت بشكل أساسي ويتحول التركيز حقًا إلى الجنوب، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الأوكرانيين بدأوا في ممارسة بعض الضغط جنوبًا واضطر الروس إلى إعادة نشر قواتهم. هناك".

وكل هذا العمل من الدرجة الثانية يتسرب إلى دوائر القيادة أيضًا؛ ومن المحتمل أن تؤدي إخفاقات الجيش الروسي في الحرب إلى سلسلة من عمليات إقالة القيادة الروسية، وفقًا للمخابرات البريطانية.

 

اقرأ أيضا: فنان فرنسي يضع تمثالا لبوتين وسط حديقة أطفال بنيويورك

 

وأشار تقرير المخابرات إلى أن "الأداء الضعيف للقوات المسلحة الروسية خلال غزوها لأوكرانيا كان مكلفًا للقيادة العسكرية الروسية، ومن المرجح جدًا أن يؤدي إلى إقالة ستة قادة روس على الأقل منذ بدء الأعمال العدائية في شباط/ فبراير 2022".


كل هذه الخسائر تجعل القوة القتالية الروسية أقل إثارة للإعجاب بشكل تدريجي، ما قد يعني أن روسيا تخوض معركة شاقة في المستقبل.

 

وقد تؤدي الخسائر الكبيرة التي تكبدتها روسيا إلى زيادة الضغط على بوتين إما لاستقالته في أوكرانيا، أو الانطلاق نحو تعبئة أكبر.

 

وحتى الآن، اعترف بوتين محليًا فقط بأن روسيا تشن "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا، وليست حربًا شاملة، ولم يكن مستعدًا لبدء تعبئة أكبر.

وتكبدت روسيا ما بين 70 و 80 ألف ضحية منذ شباط/ فبراير الماضي، وفقا لتقييم وزارة الدفاع المشتركة يوم الاثنين.

وقال كال عن الأعداد المتضائلة إنه "رائع للغاية بالنظر إلى أن الروس لم يحققوا أيًا من أهداف فلاديمير بوتين في بداية الحرب".

 

وفي الشهر الماضي فقط، قال مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز، إن الروس عانوا من حوالي 60 ألف ضحية، وفقا للصحيفة.

وقال هوارد: "مفرمة اللحم مستمرة.. لا يزال هناك عدد كبير من القتلى".

وعلى الرغم من أن عمليات التسريح والموت تدمر قوات بوتين، إلا أنها لا تعني بالضرورة نهاية الحرب أو خسارة روسيا.

 

ووفقًا لتقييم وزارة الدفاع، اعتبارًا من الاثنين، فإنه ليس من الممكن القول "بدرجة من اليقين" في هذه المرحلة إلى متى يمكن لروسيا تحمل هذه المستويات من الخسائر.

 

وقال كال: "أعتقد أن الكثير من ذلك سيعتمد على القرارات السياسية التي سيتخذها فلاديمير بوتين في نهاية المطاف حول ما إذا كان بإمكانه الاستمرار في تجنيد وإرسال قوات إضافية إلى الجبهة، سواء كان في مرحلة ما.. على استعداد للانخراط في التعبئة الوطنية أم لا".

0
التعليقات (0)

خبر عاجل