سياسة عربية

هل ما يقدمه الفنان العربي للقضية الفلسطينية مؤخرا كاف؟

الفنان وسيلة لنقل المقترحات التي يقدمها الناشطون- الأناضول
الفنان وسيلة لنقل المقترحات التي يقدمها الناشطون- الأناضول

يقولون إن الفن مرآة الشعوب وناطق باسم واقعها، ولذلك أحيانا نجد بعض الفنانين يتفاعلون مع الأحداث التي تواجه الوطن ومحيطه القومي والإقليمي، وهذا ما يفعله بعض الفنانين العرب.

ولكن في حدث كحالة العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة وقبله العدوان الذي تم على القطاع قبل أكثر من عام تقريبا كان عدد الفنانين الذين تفاعلوا مع الحدث قلة، بعضهم غرد مناصرا لغزة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن في ذات الوقت لم نعد نرى أعمالا فنية كثيرة وكبيرة داعمة للقضية.

ما المطلوب من الفنان؟


ويثير ضعف تفاعل الفنانين العرب مع العدوان الذي يقع على الشعب الفلسطيني بجزئي الوطن الضفة والقطاع تساؤلات حول ما هو المطلوب من الفنان العربي بشكل عام والفلسطيني بشكل خاص، وهل فعلا كانوا على مستوى الحدث وهل عبروا عن دعمهم للشعب الفلسطيني عبر فنهم وكلماتهم؟

أكد مدير قناة "تلفزيون فلسطيني" للأغاني الفلسطينية، هشام جابر، أن "الفنان هو شخصية عامة وله متابعون كُثر، لذا فعليه أن يوضح القضية الفلسطينية للعالم، كذلك عليه أن يتابع الناشطين الذين يتكلمون عن الطرق التي يمكن من خلالها مناصرة ودعم القضية الفلسطينية بشكل عام وقطاع غزة خلال العدوان بشكل خاص، وهو بدوره يبث هذه الطرق والمقترحات لجمهوره العريض حتى يتحرك الشارع العربي".

وأوضح جابر خلال حديثه لـ"عربي21"، أن "الفنان وسيلة نقل للمقترحات التي يقدمها الناشطون ودوره هو تعبئة الشارع والتوضيح له ماذا يفعل تجاه غزة، كذلك عليه تقديم الدعم سواء بالكلمة أو الغناء إن استطاع".

وأضاف: "ويجب التذكير بأن الفنان هو شخصية عامة له الآلاف من المتابعين الذين يتأثرون به، ومن يتابع فنانا يثق به وبرأيه ويثق بماذا يفعل وما يقترحه.. وهذا هو دور الفنان الأساسي لنصرة غزة".

من جهته أكد الفنان التونسي لطفي بوشناق، أنه "لا يجب الطلب من الفنان دعم قضية فلسطين أو العمل من أجلها، فالدعم الحقيقي الصادق هو شعور ذاتي وحس وطني وقومي وانتماء للقضية وللشعب العربي ولكل قضية عادلة، وبرأيي فاقد الشيء لا يعطيه".

وأوضح بوشناق خلال حديثه لـ"عربي21"، أن "الفنان أو الشخص الذي لا يشعر بالقضية أو بالانتماء لها لا يُطلب منه دعمها عبر عمل فني ما أو كلمة ما، والفنان المنتمي لا يصح أن ينتظر أن يُطلب منه إنجاز عمل للقضية الفلسطينية، وبرأيي حتى لو عمل الفنان عملا فنيا تلبية لطلب ما من جهة ما فإنه لا يكون العمل صادقا".

ونبه إلى أن "الدعم للقضية الفلسطينية عبر أي عمل فني يجب أن يكون تلقائيا وذاتيا ونابعا عن إيمان بهذه القضية وعن رغبة بالمساندة وليس عبر ضغطة زر أو طلب ما من أحد ما، فالفنان الحقيقي والملتزم والمعروف بحسه الإنساني يتحرك وحده".

وأشار الفنان التونسي إلى أنه "كفنان مؤمن برسالته تجاه القضية الفلسطينية فهو يدعمها"، مضيفا أنه "بالنهاية هي قناعات وإيمان، وهذه القضية بالنسبة لي ولكل إنسان عربي شريف بل حتى لكل إنسان حر حتى لو كان غير عربي هي قضية إنسانية ورئيسية، ولذلك أنا كفنان لا يجب أن أنتظر حتى يحدث عدوان على فلسطين لكي أدعمها، بل يجب أن أدعمها بكل الأوقات، فما بالك حينما يحصل عدوان بهذه الوحشية واللاإنسانية.. هل تتوقع أن أبقى صامتا؟".


ونوه إلى أنه "يعمل حاليا على أوبريت اسمه التحدي العربي، من كتابة الشاعر التونسي لطفي عبد الواحد، وألحاني وغنائي وسيصدر خلال أيام قليلة، وحاليا يتم تصويره في غزة".

 

اقرأ أيضا: تعرف إلى قائمة الأطفال الشهداء في العدوان الإسرائيلي (أسماء)

بدورها قالت الفنانة الفلسطينية عبير صنصور، إن "الكلمة والأغنية هي أسرع وأقرب وسيلة تصل إلى العالم، وأنا كفنانة إذا وجدت قصيدة قوية ومعبرة تعبر عن الوضع والحال الذي نعيشه في فلسطين بشكل عام ويعيشه أهلنا في غزة بالتأكيد على الفور فستلامس مشاعري وأغنيها بكل أحاسيسي، مثلما حدث معي بأغنية شد الحيل".

وأوضحت صنصور خلال حديثها لـ"عربي21"، أن "دعم قطاع غزة خلال العدوان والقضية الفلسطينية بشكل عام هو واجب على كل فنان فلسطيني، فهذه قضيتنا وهذه رسالتنا، لذلك فإن من الواجب على الفنان الفلسطيني التكلم والتعبير عن رفضه لما يحدث بغنائه".

ورأت أن كل فنان مشغول الآن بحياته ومشاكل بلده، حيث تم إغراق البلدان العربية بالمشاكل والمصائب والاحتلالات المختلفة، ولكن هذا لا يعني أن نبتعد عن القضية الأساسية، وليس لأنني فلسطينية، بل لأن فلسطين هي القضية الأساسية والمشكلة الرئيسية للوطن العربي، ففلسطين لا أعتقد أنها قضية الفلسطينيين فقط، والمسجد الأقصى ليس لهم فقط، بل هي قضية عربية، ويجب على الجميع أن يقف ويتحدث عنها".

واعتبرت أن المفروض على الفنانين العرب الحديث والعمل لأجل هذه القضية، ولكن الفن الآن بشكل عام يمر بفترة هبوط شديد جدا، وكما نشاهد حاليا قلة من الفنانين الذين يقدمون رسالة فنية قوية وصحيحة ومعبرة وأما المعظم فيسير مع التيار.

هل ما قُدم يكفي؟


وأكدت الفنانة الفلسطينية أنه "لا يمكن تحديد هل ما يقدمه الفنانون كافيا أم لا، لأنه ليس الكل يقدم شيئا فنيا للقضية، فمثلا على مستوى الفنانين الفلسطينيين هم يحاولون رغم عدم وجود دعم حقيقي لهم، فالدعم الموجود حاليا قليل".

وأضافت: "أيضا هناك فنانون متعاقدون مع شركات عالمية قد ترفض تمويل أعمال وطنية وهذا الأمر له دور في الموضوع، بمعنى: هل يجد الفنان دعما يسمح له بتقديم أعمال وطنية لدعم القضية الفلسطينية والتنديد بالعدوان؟".

ولفتت إلى أن الفنانين الفلسطينيين محصورون جدا في موضوع الدعم، ولكن عربيا تقريبا لم نر منذ فترة طويلة أعمالا كثيرة، وبالتالي فإنه للأسف قلة حاليا من يقدمون أعمالا فنية داعمة لفلسطين.. والذي يتم إنتاجه لا يتم دعمه وقليلا ما يظهر.

وتابعت: "بشكل عام لا يكفي ما قدمه الفنان العربي للقضية الفلسطينية، وبشكل خاص لشجب العدوان على غزة".

 

اقرأ أيضا: إحباط إسرائيلي من نتائج العمليات العسكرية المتكررة ضد غزة

وحول ما إذا كان هناك تعمد عام لعدم تقديم دعم للأعمال الفنية المدافعة عن فلسطين قالت صنصور: "لا أريد القول بأن هناك تعمدا بعدم تقديم دعم للأعمال، لأنه برأيي هناك تعمد عدم تقديم دعم للأعمال الفنية الهادفة والتي تحمل رسالة حقيقية بشكل عام".

وأعربت عن "اعتقادها بأن هناك تعمدا لعدم إظهار الأعمال الفنية الهادفة وليس فقط التي تتحدث عن فلسطين، بل على العكس هناك دعم قوي لظهور الأعمال الفنية السخيفة والهابطة والتي تساعد بشكل أساسي على تجهيل الجيل الصاعد".

من ناحيته أشار الفنان التونسي لطفي بوشناق، إلى أنه "بشكل عام هناك تقصير من قبل الفنانين، ولكن أيضا هناك شرفاء كثيرون، وهنا يأتي دور الإعلام الذي يجب عليه البحث عن هؤلاء الشرفاء فهناك شعراء وملحنون كثيرون يؤمنون بالقضية الفلسطينية".

وأضاف: "من المعروف أن إسرائيل قامت على ثلاثة أمور: العلم والمال والإعلام.. ولكن أين نحن من هذه الأمور وخصوصا في مجال الإعلام، بينما هم لديهم أناس مؤثرون إعلاميا ولا يتم التعتيم عليهم من قبل الاحتلال؟".

بدوره قال الإعلامي هشام جابر، إن "العدوان الأخير للأسف كان مباغتا وسريعا والكل عاش حالة إرباك ومن ضمنهم الفنانون.. نعم، بشكل عام البعض قدموا مشكورين، ولكن المطلوب أكثر بالتأكيد إلا أن حالة الإرباك عطلت قليلا، ولكن لم نكن جميعا على قدر الحدث".

وحول ما إذا كان الفنانون بشكل عام قدموا ما يكفي للقضية الفلسطينية قال جابر: "هناك جهد كبير ومشكور، لكن لا بد من ابتكار أساليب فنية جديدة تصل إلى شرائح أكبر، وطبعا يجب أن تكون جميع الفنون حاضرة وليس فقط الغناء".

التعليقات (0)

خبر عاجل