سياسة عربية

الحكومة تهدد بوقف الحوار مع الحوثي بسبب فشل فتح منافذ تعز

لم يعلق الحوثيون على اتهامات الحكومة - الأناضول
لم يعلق الحوثيون على اتهامات الحكومة - الأناضول

هدد وفد الحكومة التفاوضي بالأردن بوقف الحوار مع جماعة الحوثي، إذا لم تستجب الجماعة لمطالب فتح منافذ مدينة تعز، وذلك بالتزامن مع مشاركة مئات اليمنيين، في 5 وقفات احتجاجية بالمدينة، للمطالبة برفع الحصار.

واتهم وفد الحكومة اليمنية في العاصمة الأردنية عمان، جماعة الحوثي "بالتعنت والمماطلة وعدم الاستجابة لمعاناة 5 ملايين شخص من سكان تعز"، موضحا أنه "بعد يومين من النقاشات الشاقة مع الحوثيين لم يستجيبوا أبدا وكل ما اقترحوه عبارة عن ممر جبلي قديم غير صالح لعبور المركبات، يبعد عن المدينة بنحو 30 كيلو مترا".

وأضاف البيان: "إذا لم يستجيبوا مساء الجمعة (دون تحديد ساعة معينة)، لفتح الطرقات والخطوط الرسمية المعروفة التي تربط تعز ببقية المحافظات، سنضطر للتوقف عن النقاش والحوار".

وحتى الساعة 12:30 (ت.غ) لم يعلق الحوثيون على هذه الاتهامات.

ويوم الأربعاء، أعلنت الأمم المتحدة، عن بدء مشاورات بين الحكومة اليمنية والحوثيين حول فتح طرق تعز ومحافظات أخرى، بالعاصمة عمّان.

 

اقرأ أيضا: هل تمدد الهدنة الإنسانية في اليمن مع اقتراب موعد انتهائها؟

وفي 1 نيسان/أبريل، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، مع ترحيب سابق من الحكومة، والحوثيين، والتحالف العربي.

وتتضمن الهدنة "اجتماع الأطراف للاتفاق على فتح طرق في تعز وغيرها من المحافظات لتيسير حركة المدنيين من رجال ونساء وتنقلاتهم بالاستفادة من الجو الذي تهيئه الهدنة".

 

وتتهم منظمات حقوقية وإنسانية الحوثيين بفرض حصار على مدينة تعز، ومنع قوافل الإغاثة الإنسانية من الوصول إلى السكان والمتضررين من الحرب، وهو ما تنفيه الجماعة.

0
التعليقات (0)