حول العالم

حديث أستاذ بالأزهر عن طهارة الخنزير والكلب يثير جدلا (فيديو)

أحمد كريمة: الكلب طاهر وليس نجسا وكذلك الخنزير- يوتيوب
أحمد كريمة: الكلب طاهر وليس نجسا وكذلك الخنزير- يوتيوب

أثار حديث أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أحمد كريمة، عن طهارة الخنزير والكلب جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وقال كريمة، في لقاء على التلفزيون المصري، إن الكلب طاهر وليس نجسا، وكذلك الخنزير، مستشهدا برأي الإمام مالك بن أنس، بأن "كل حي طاهر".

 

وأضاف: "النجاسة ليست أصلية عارضة، والكلب خلق من خلق الله عز وجل والله لم يخلق أشياء نجسة، والنجاسة عارضة ويمكن أن تكون في اللعاب فقط، وإنما جسد الكلب إذا لمس إنسانا فهو أمر عادي، لأن الكلاب تعيش في البيوت وتمشي مع الحيوانات الأخرى، وعندما تجد صاحبها تلتصق بالإنسان، ولا بأس من تربية الكلاب".

وأردف: "حتى إن الإمام مالك بن أنس توسع وقال، إن الخنزير كحيوان أو ككائن حي طاهر رغم أننا لا نأكل لحمه وفقا لنص القرآن الكريم، ومع ذلك الخنزير كالكلب طاهر الذات أو الجسد، وهذا يؤكد أن الله لا يخلق شيئا نجسا"، مستطردا: "يجب ألا نأخذ موقفا عدائيا من الكلب".

 

 

 

 

 

 

 

 

10
التعليقات (10)
مواطن مسلم
الإثنين، 23-05-2022 06:06 ص
لا تملك طهارة الشيطان فلا تتحدث عن النجاسة.... و الخنزير و الكلب هو أنت و رئيسك 'السيسي'.. الذي يدعك تنشر علم طهارة الخنازير و الكلاب للناس بدل تعليمهم دينهم ، لعنة الله على دينك و على خنزيرك السيسي.
عابر سبيل
السبت، 21-05-2022 12:12 م
في صحيح البخاري عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَن اقْتَنَى كَلْبًا لَيْسَ بِكَلْبِ مَاشِيَةٍ أَوْ ضَارِيَةٍ نَقَصَ كُلَّ يَوْمٍ مِن عَمَلِهِ قِيرَاطَانِ. وفي صحيح مسلم عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَن اتَّخَذَ كَلْبًا إِلَّا كَلْبَ زَرْعٍ أَوْ غَنَمٍ أَوْ صَيْدٍ يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطٌ. قال النووي: وَأَمَّا الْقِيرَاط هُنَا فَهُوَ مِقْدَار مَعْلُوم عِنْد اللَّه تَعَالَى. وَالْمُرَاد نَقَصَ جُزْء مِن أَجْر عَمَله. انتهى.
عابر سبيل
السبت، 21-05-2022 12:02 م
وَعَنْ أبي طَلْحَةَ: أنَّ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قَال: لا تَدْخُلُ المَلائِكَةُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلا صُورَةٌ متفقٌ عليه. - وعن ابن عُمرَ رضي اللَّه عَنْهُمَا قالَ: وَعَدَ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ جِبْرِيلُ أَنْ يأتِيَهُ، فَرَاثَ عَليْهِ حتَّى اشْتَدَّ عَلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، فَخَرَجَ فَلَقِيهُ جبْرِيلُ، فَشَكَا إلَيْهِ، فقَالَ: إنَّا لا نَدْخُلُ بيْتًا فيهِ كَلْبٌ وَلا صُورَةٌ رواهُ البُخاري.
روجر
السبت، 21-05-2022 11:05 ص
حيرتونا يا انجاس...الظاهر الكلب اطهر من عقولكم وخرابيطكم
غفران الشام
السبت، 21-05-2022 07:45 ص
الكلب والخنزير نجسان، وماتولد منهما او من احدهما حتى الجلد لايظهر بالدباغ