سياسة عربية

"الرئاسي" اليمني الجديد.. "الحوثي" ترفض و"الانتقالي" متخوف

هادي نقل كامل صلاحياته إلى المجلس الرئاسي الجديد- تويتر
هادي نقل كامل صلاحياته إلى المجلس الرئاسي الجديد- تويتر

قوبل إعلان تشكيل مجلس رئاسي جديد في اليمن برئاسة رشاد العليمي برفض حوثي، وتخوفات أطلقها المجلس الانتقالي الجنوبي، مقابل ترحيب من حزب الإصلاح.


ونقل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، كامل صلاحياته وصلاحيات نائبه المقال، الفريق علي محسن الأحمر، إلى مجلس قيادة رئاسي يقوده مستشاره ونائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الأسبق اللواء رشاد العليمي.


وبموجب المرسوم الرئاسي، فإن مجلس القيادة الرئاسي الذي يضم ثمانية أعضاء، سيتولى استكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية، ويفوض بكامل صلاحيات الرئيس هادي وفق الدستور والمبادرة الخليجية.

 

 


وجاء في بيان تلاه وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، فجر الخميس، أنه تم تشكيل مجلس رئاسي من ثمانية أعضاء برئاسة رشاد العليمي، وعضوية كل من: "سلطان علي العرادة، طارق محمد صالح، عبد الرحمن أبو زرعة، عثمان حسين مجلي، عيدروس قاسم الزبيدي، فرج سالمين البحسني، عبدالله العليمي باوزير".

وأضاف، بموجب الإعلان، أنه "سيتم نقل السلطة من الرئيس عبدربه منصور هادي إلى مجلس الرئاسة، لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية"، كما أنه تم تفويض مجلس القيادة الرئاسي بموجب هذا الإعلان بكافة صلاحيات الرئيس".

 

اقرأ أيضا: رئيس اليمن يشكل مجلسا رئاسيا ويفوضه بصلاحياته ويعفي نائبه

قرار تشكيل المجلس رفضته جماعة الحوثي، حيث اعتبر عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي محمد البخيتي في تصريحات لقناة الجزيرة القطرية أن مجلس القيادة اليمني الجديد "غير شرعي".


ونشر البخيتي تغريدة على "تويتر" تساءل فيها عن سبب اختيار العليمي لرئاسة مجلس القيادة الجديد، وكشف عن نقاش جرى بينه وبين العليمي خلال الحوار الوطني اليمني عامي 2013 و2014، وقال إن الأخير رفض مشروع قرار عرضه الحوثيون يقضي بمنع وجود القوات الأمريكية في اليمن بحجة مكافحة الإرهاب.

 

 


من جهته، قال أوسان بن سدة، السياسي والإعلامي المقرب من المجلس الانتقالي الجنوبي، إن الجنوبيين متخوفون من تشكيل مجلس القيادة الجديد، مؤكدا في حديث لقناة الجزيرة أن المجلس الجديد سيكون مرهونا بنتائجة على الأرض اقتصاديا وعسكريا، على "ألا يتعارض مع حقهم في تقرير المصير  ومسيرتهم في استعادة وبناء وطنهم".

 

 

 

 
التعليقات (0)